يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي







العودة   ساحات وادي العلي > ساحات الموروث والشعر والأدب > ساحة الموروث وشعر المنطقة الجنوبية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-05-2008, 05:57 PM   رقم المشاركة : 1
حكاية الوالد حسن بن يحيى مع عجير أبو عالي وعداش


 

كان الوالد إذا فكر في السفر قبل أن يحترف البناء يتفق مع
من يرتاح معهم في السفرمثل دغسان وحسن عداش وولد خاله يحيى بن حسن أخو مسفر ضيف الله من قرية الهويله
بمحضره وغالباَ مايكون هذا السفر أو التفكير فيه بعد أحد
المؤسمين ، مؤسم ألحرث { الوسميه } أو مؤسم الحصاد
{صرام الصيف } وغالباَ ما تكون حمولتهم على جمالهم
بعد الوسميه [...ثوم .. بصل .. بطاطس ..] وبعد صرام
الصيف غالباَ ماتكون من القمح لوفرته في الأسواق ورخص
ثمنه لكثرة المعروض منه والفائض عن حاجة المنطقه ،
فبعد أن أنتهو من ذات مؤسم حرث {الوسميه} أتفق الوالد
حسن بن يحيى ودغسان أبو عالي وحسن عدّاش أن يسافروا
مع بعضهم وبحموله واحده متفق عليها قبل أسبوع من السفر
أخف في الحموله وأغلى في قيمة البيع وأسرع في التصريف
بمدينة الطائف ، وقبل موعد السفر بيوم حصل ظرف طارئ
لدغسان وكلف أخوه عبد الله عجير يسافر مع الوالد وحسن
عداش بدلاَ منه .. ما أعجب الوالد وعداش رفقة عجير لهم
إذ يعتبر في ذلك الوقت فتى في العقد الثاني من عمره مابعد
عركته الأسفار [ولكن للحقيقه عجير هذا كان رحمه الله يتمتع
حتى قبل وفاته بسا عات بروح شبابيه مرحه ما نحس نحن
الذين من الجيل الذي بعد جيله بفارق السن بيننا حتى أولاده
علي ومحمد ما حسسهم بتلك الهيبه التي يحسونها تجاه عمهم دغسان، طبعاَ يتمتع بأحترامهم له ..حفظهم الله ومتعهم بالصحه .. ولكن من غير تكلف ] أقول كانو يريدون أن
يكون معهم دغسان ناضج ومن سنهم ، ما حصل هذا، طبعاَ
بعد مرافقتهم ، عرفو إن خويهم هب ريح يعتمد عليه في كل
شيء ومرح يقبل تعليقاتهم ومزحهم وينجز كل مهمّه يكلّف
بها بروح طيبه وبدون تذمر [ أنطبق عليه المثل الذي يقول
تعرف فلان ..قال حق المعرفه ..قال سافرت معه قال..لا
قال..ماتعرفه ]فالسفر هو المحك الحقيقي لأختبار رفيق الدرب، بعد معرفة الوالد لرفيقهم ولتقطيع الدرب ومشقته
بالسوالف والقصائد : قال الوالد لعجير أسمع ياعبد الله
هاذي القصيده [ وهي على طرق الجبل وعادةّ ماتكون القصائد على هذا الطرق غزليه أو رثاء ...الوالد كسر
هذه القاعده وخلاها على معنى ثاني لتحبك معه على ما
في نفسه]وهي طبعاَ عن الجمّال ، وعجير أول مره بجمل معهم

الطرف الأول

ياتا جراَ جمّلت مالك كل جمّال [1]
في الغلى وفي الرخاصه
في كل مده أيدك رب الفوائد [2]
قفلكم ماكل ليله [3]
ويوم تخسر فاطلب الله وانتهت له [4]

[1] جملت أي جمعت مالك كل الجمع بتعبك
[2] في كل مده أي سفره أيدك أي وفقك للفائده
[3] قفلكم أي قافلتكم ماكل أي ما تعب ولا ليله
[4] انتهت أي تبتل إلى الله وأبك له

الطرف الثاني أيضاََ من الوالد

جمع الشقا والهم يأطا كل جمال [1]
وموفق للرخاصه [2]
يتفيودون الناس ما راي الفوايد [3]
سامراَ في كل ليله
كلاَ عزيزاَ مالعرب وأما أنت هتله [4]
[1] الشقا والهم يدهس كل صا حب جمل
[2] ويكون مهيأ للحاجه أو الفاقه
[3] يجمعون الفوائد الناس وهو ماشا ف ولا فائدة
[4] كلاَ معزز ومكرم وأما أنت هتله [فرشه من سعف
النخل تسمى هتله ]

وضحكوا عليها وقطعوا بها الطريق وتقبلها بروح
مرحه طيبه وهي تعتبر نوع من المقالب في استخدام
الضمير{أنت } ممكن المخاطب يرد البيت الأخير
من ألقصيده ويعكس المعنى على القائل ...وهكذا كانوا
يقطعون الطريق ومشقة السفر .

رحم الله الوالد حسن بن يحيى والأستاذ الشيخ علي
بن سعد أبوعالي{دغسان} وأخيه عبد الله [عجير] والشيخ
حسن عداش ، رحمة واسعة وأسكنهم فسيح جنته .

علي بن حسن


 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 03-05-2008, 06:12 PM   رقم المشاركة : 2

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي بن حسن مشاهدة المشاركة

الطرف الأول

ياتا جراَ جمّلت مالك كل جمّال
في الغلى وفي الرخاصه
في كل مده أيدك رب الفوائد
قفلكم ماكل ليله
ويوم تخسر فاطلب الله وانتهت له



الطرف الثاني أيضاََ من الوالد

جمع الشقا والهم يأطا كل جمال
وموفق للرخاصه
يتفيودون الناس ما راي الفوايد
سامراَ في كل ليله
كلاَ عزيزاَ مالعرب وأما أنت هتله



رحم الله الجميع وأسكنهم فسيح جنانه

شكراً شكراً لك ياخال على هذا السرد الرائع

وعلى هذا الامتاع

ومزيداً من المتعة لا عدمناك،،،،،،،

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 03-06-2008, 02:01 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالرحيم رمزي is on a distinguished road


 

جزاك الله خير وبارك فيك
لقد اتحفتنا بدرر الوالد رحمه الله مع تحليل للقصيدة وتفسير لبعض الكلمات
رحم الله الجميع وأسكنهم فسيح جناته
لقد عرفتهم عن قرب عدا عمي حسن عدّاش رحمه الله لا أعرفه

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 03-06-2008, 11:16 AM   رقم المشاركة : 4

 

شكرا لك اخي الفاضل علي بن حسن ورحم الله والدنا الحبيب حسن بن يحيى واسكنه فسيح الجنان ورحم احبابه واقرانه حسن عداش وعبد الله عجير ودغسان ابو عالي واسكنهم فسيح جنانه انه سميع مجيب .

 

 
























التوقيع



سبحانك اللهم وبحمدك عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك .

   

رد مع اقتباس
قديم 03-06-2008, 12:57 PM   رقم المشاركة : 5

 

شكرا / أبا حسن

و

رحم الله الأموات وأسكنهم فسيح جناته

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 03-06-2008, 02:35 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية احمد العبائر
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 23
احمد العبائر is on a distinguished road

مبدع


 

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
خالي ووالدي وملك الفؤاد
مبدع كعادتك سرد وقصة رائعة وأبيات جميلة
رحم الله جدي حسن رحمة واسعة وأسكنه فسيح الجنان
وجميع أحبابه من والدي ومن خارجه
مزيداً من هذه القصص لاعدمناك أبا حسن
فوالله إننا نشتاق إلى سردك البديع في القصة
وكأن الواحد منا عايش بين أشخاص القصة
يرى ويسمع كل ما دار بينهم
مبدع قليلة في حقك أبا حسن ؛؛؛؛

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 03-06-2008, 02:51 PM   رقم المشاركة : 7

 


ياسلام عليك ياعلي بن حسن

كل زيارة لي إلى هذه الساحات أجدك قد أضفت إليها من الذكريات القديمة ما نحن بحاجة له ..

رحم الله الأربعة ( دغسان وعجير وحسن بن يحى وعمي حسن عداش )


شكراً لك فقد أمتعتنا بهذه القصة والقصيدة ..

 

 
























التوقيع

مدّيت له قلبي وروّح وخلاه
الظاهر إنه ماعرف وش عطيته

   

رد مع اقتباس
قديم 03-06-2008, 05:43 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عضو نشط
 
الصورة الرمزية رامي بن سعيد
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
رامي بن سعيد is on a distinguished road


 

رحم الله رحمه الابرار واجمعنا معهم في جنات الخلد

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 03-07-2008, 08:06 PM   رقم المشاركة : 9

 

الأبن أحمد بن فيصل / شكراَ لا عدمتك يا أبا سهيل على
على تعليقك الصا در من القلب.

الأخ العزيز عبد الرحيم رمزي ... شكراَ على مرورك العطر
ويكفي عندما نذكر أبائنا وأجيالهم العصاميون أن ندعو الله
لهم بالرحمة والمغفره.

الأخ جبل الشعبه ...رحم الله الوالد وأقرانه وأسكنهم فسيح
جناته .

الأبن صالح بن عطيه / شكراَ على مرورك لا عدمتك

الأبن أبو علي الغامدي لا عدمتك وفقك الله .

الأستاذ عبد الله رمزي لا عدمتك يا أبا سامي ...رحم الله عمك ووالدي
ودغسان وعجير وأسكنهم فسيح جنته,

الأبن رامي بن سعيد لا عدمتك وفقك الله .

علي بن حسن

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 03-07-2008, 09:11 PM   رقم المشاركة : 10

 

.

*****

رحمهم الله وغفر لهم اجمعين

كان خالي عبدالله عجير مثل ما قلت يتمتع بروح طيبه ومرحه ولا تشوفه زعلان رغم ما يخفيه في صدره رحمه الله من هموم , ودائما ينهي كل نقاش أو اختلاف في الرأي بنكته أو بضحكه

رحمهم الله وغفر لهم جميع


الطرف الأول

ياتا جراَ جمّلت مالك كل جمّال
في الغلى وفي الرخاصه
في كل مده أيدك رب الفوائد
قفلكم ماكل ليله
ويوم تخسر فاطلب الله وانتهت له

الطرف الثاني

جمع الشقا والهم يأطا كل جمال
وموفق للرخاصه
يتفيودون الناس ما راي الفوايد
سامراَ في كل ليله
كلاَ عزيزاَ مالعرب وأما أنت هتله


*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:33 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir