يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي








العودة   ساحات وادي العلي > ساحات الموروث والشعر والأدب > ساحة الموروث وشعر المنطقة الجنوبية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-18-2008, 07:10 PM   رقم المشاركة : 1
دغسان وزواج محمد سعيد عبد الواحد بجده


 

في صيف عام 1384 كان زواج محمد عبد الواحد بن سعيّد بمدينة جده وما كان فيه قصور أفراح مثل ما هو حاصل ألآن يأتي صاحب الفرح الساعه ثمانيه يستقبل ضيوفه وآخر الليل يأخذون عروسهم وعلى بيوتهم ...

الفرح زمان كان مهلك.. خاصة لأصحاب العريس المخلصين، وأقاربه وجماعته ..قبل الزواج بثلاثة أيام لابد من تعيين وتحديد المكان الواسع وتهيئته وتسويته لأنها أرض ترابيه ويكون قريب من عداد كهرباء يتحمل العقود ومن هنا تبدأ المعاناة البحث عن كهربائي وإحضار قدد خشبيه وتثبيتها في الأرض تثبيت جيد ومن ثم تركيب العقد عليها وتحديد مكان الطبخ ويكون في أقصى المكان مع خيمه للطباخ وصبيانه والذبائح تكون جاهزه من قبل أسبوع من موعد الفرح في حوش قريب من مكان الحفل ومن صباح يوم الفرح يحضر شباب جماعة العريس لتنظيف المكان وتبريحه ونصب التيازير حول المكان وإحضار حافظات الثلج وتعبئتها بالماء وتجهيز مكان القهوه بالقرب من خيمة الطباخ

ومن بعد صلاة العصر يبدأ توا فد الجماعه المقربين من العريس شيباَ وشباب ومن هنا يبدأ فرد الزل وفوقها طوالات على دائر المكان المفروش مع وضع التكايات على رأس كل طواله ومن بعد صلاة العشاء يبدأ توافد الضيوف الفرادى من الجماعه وهذا ما حصل في زواج محمد عبد الواحد

وبعد العشاء فجأه شفنا سعيد العاصمي ومعه الشيخ علي دغسان رحمه الله ، اتجهنا جميعنا الموجودون نحوهما للترحيب والسلام عليهما وكانا للتو نازلين من الطائف وكانت مفاجأة سارة لنا نحن أبناء القرية لوجود دغسان معنا في استقبال قرية الأبنا أهل العروس ..

قال كنت في الطائف وسعيد العاصمي موجود في أنتداب مع الضيافه وقال لي بزواج محمد سعيد وشجعني بمرافقتي لمشاركتكم في الفرح وما قصرتم الله يعطيكم العافيه شغلكم يجمّل وكيف ترتيبكم في استقبال الأبنا ؟

قلنا له العاده في المدن يأتون الضيوف فرادى الأول الأول والتالي التالي وبما أن أبو العروس مقيم فتره طويله في المدن فما راح تكون على طريقة أهل الديره ...

وهذا ماحصل.. بدأوا الضيوف في التوافد فرادى.. وبالطبع كان في مقدمة المستقبلين دغسان ..

ونحن نستقبل الضيوف أتى واحد غير نظيف الملبس ولا مرتب الهندام .. صافح الستقبلين وأتجه رأساَ إلى صدر المجلس وجلس على كنبه كانت من ضمن ثلاثة أطقم معده لكبار الضيوف ...

قال علي بن عزله وهو من ضمن فتوات الوادي الموجودين في الخدمه في تلك الليله ..أنا بأغدي أنتف البدوي ذياك بأيده من فوق الكنبه ... وش غدى به يقعد هنياك ؟

سمعه دغسان.. وقال.. لا لا ياسمي !! خله أنا بأروح له وأشوف عنه ومن خلال إجاباته بأعرف من هو .. ماراح في صدر المجلس إلا يعرف قيمة نفسه

وفعلأَ راح له دغسان وجلس بجواره ورحب به وقال يا ضيفنا ما عرفناك .. قال أنا معزوم في زواج هنا في هذه الحاره وفيه ملعبه وأنا الشاعر الذي بيشارك فيه وأسم صاحب الزواج فلان ..

رحب به دغسان وقال الله يحييك شاركنا فرحنا.. أما الذي ذكرته فربما يكون في حاره ثانيه ...

وأعتذر الرجال وقال الله يتمم فرحكم واسمحوا لي بأروح أدور لصاحب الفرح وقام دغسان معه وودعه إلى طرف الحوش ...

وعود دغسان مبتسم وقال .. أنا ماقلت لكم إن الرجال ماراح في الصدر إلا يعرف مكانه.. وعلمنا بالحوار الذي دار بينهما ، والحقيقه إن الشباب قد أعدوا... زيره.. وشاعر يسد فراغ ، وظيفته عسكري في المرور أسمه مجحود أبن خما ش يقرب للشاعر المشهور أبن خماش الزهراني وفعلاَ بعد ماتعشوا ضيوفنا وكان عشاء مجمل ولله الحمد دق الزير ..[ ولم يكن في حسابنا أن دغسان بيشارك لأنه أنقطع عن ممارسة الشعرأكثر من عشرين سنه للمشاركه في حفلات الزواج ]

أقول دق الزير وكان الذي يد قه واحد من الأبنا و أبدع فيه والذ ي يرفص بالعرضه سعيد بن طالع من قرية خفه ... وما أكملنا درجين
حتى نزل دغسان في وسط المعراض

وقال: والله أن لي أكثر من عشرين سنه ما قلت حرف واحد في زواج أنا بأشارككم لكن أسمحوا لي إذا تلكلكت ...

وبداء يلالي وقال حدوه حلوه جداَ ولكن مع الأسف ما و جدت إلا الطرف الثاني وجدته عند نايف بن عوضه حفظه الله

يقول في الرد

قر يا محفل[ن] أحياك فروان ومحمد سعيد
وحضر فيك شيخان القبائل وشباناَ وشيبه
والكهارب تضي وابليس ماطاق يدخل بينها
التقيته مع حدّه يقل طالع الطائف لحاجه
قلت عود وقال أذل ما القتل صف عني وحل
أثرني لو لزمته كان الأزيار بي تقضي عليه


وقضينا ليله كانت من أجمل ليالي جده بالنسبة لنا في ذلك الوقت .... رحم الله من مات وكان حاضر في ذلك الحفل وحفظ الأحياء منهم الآن .

علي بن حسن

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 03-18-2008, 08:35 PM   رقم المشاركة : 2

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي بن حسن مشاهدة المشاركة

ومن بعد صلاة العصر يبدأ توا فد الجماعه المقربين من العريس شيباَ وشباب ومن هنا يبدأ فرد الزل وفوقها طوالات على دائر المكان المفروش مع وضع التكايات على رأس كل طواله ومن بعد صلاة العشاء يبدأ توافد الضيوف الفرادى من الجماعه وهذا ما حصل في زواج محمد عبد الواحد
لقد افتقدنا تكاتف الجماعة في الزواجات ..

والسبب كثرة الفلوس ..

اصبح كل شخص مستغني عن جماعتة وحتى اقاربه .

الله يعطيك العافية يا علي بن حسن .


 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 03-18-2008, 09:26 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو فعّال
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
علي بن جاهمه is on a distinguished road


 

الحقيقة ياخال انك اشعرتني وكانني واقف معكم وارحب بالضيوف واشتغل وارتب ........
ما شاء الله عليك... سرد جميل ونقاط محورية مهمة في التعاون والاريحية والمحبة والتقدير والاحترام .
ارجو منك التفرغ واطالب ادارة ساحات وادي العلي بذلك ..
بان تتفرغ للروايات والقصص والاحداث العامة
التي حصلت في السابق لنتعلم منها الحكم والعبر والدروس ..
ارجو ان توافق على طلبي على الاقل خلال السنة الاولى حتى نشبع...
وبعدين يحق لك العودة للمشاركة في كافة المنتديات في هذه الساحات .
هاه قل تم ..؟

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 03-19-2008, 04:25 AM   رقم المشاركة : 4

 

الأخ صالح بن سعيد / أسعد الله مساك
شكراَ على مرورك .... صدقت فيما قلت .... صحيح أرتاحوا الجماعه
من ذلك العناء ... لكن كما تفضلت أفتقدنا الترابط والألفة التي كانت
في السابق ...أتمنى أن تعود الألفة لكن بدون تعب وفقك الله .

أبو حمدان / أسعد الله مساك:
شكراَ على حسن ظنك بي .. بالنسبه لطلبك على العين والراس
لكن أتركها لتوارد الخواطر لتجر بعضها أفضل من التكلف في
أفتعالها ...وستأتي بطبيعتها .. حفظك الله

علي بن حسن

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 03-19-2008, 10:04 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية google
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
google is on a distinguished road

Arrow


 

يعطيك العافيه يابو حسن ... بس ياليت تقول لنا فين صار الزواج .. قصدي توصف الحاره والبيت الي صار فيه الزواج .. لي ولد عم اسمه ( قوقل ايرث ) لو توصف له المكان يجيبه على طول

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 03-19-2008, 12:07 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
علي بن حسن is on a distinguished road


 

قيوقل / حياك الله وأسعد أوقاتك:
ماعليك من ولد عمك قيوقل أرث .. بأعطيك الكلام
اللي يجمد على الشارب..وصف تقدر تسميه وصف
علي .... أكيد تعرف معرض تويوتا الذي في كيلو خمسه
طريق مكه القديم الطالع ... خلفه ..هناك كان فيه أرض
كبيره لفروان الله يرحمه وألآن يوجد بهذه الأرض عماره
مكونه من أربعة أدوار ساكن أغلب أولاد فروان فيها
الآن ...هاه ..عرفتها ..إذا ما عرفتها لا تسميني علي .

علي بن حسن

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 03-19-2008, 12:27 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية google
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
google is on a distinguished road


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي بن حسن مشاهدة المشاركة
قيوقل / حياك الله وأسعد أوقاتك:
ماعليك من ولد عمك قيوقل أرث .. بأعطيك الكلام
اللي يجمد على الشارب..وصف تقدر تسميه وصف
علي .... أكيد تعرف معرض تويوتا الذي في كيلو خمسه
طريق مكه القديم الطالع ... خلفه ..هناك كان فيه أرض
كبيره لفروان الله يرحمه وألآن يوجد بهذه الأرض عماره
مكونه من أربعة أدوار ساكن أغلب أولاد فروان فيها
الآن ...هاه ..عرفتها ..إذا ما عرفتها لا تسميني علي .

علي بن حسن

الله يبقيك ويسلمك ....كفو والله يابو حسن .. واكبر دليل ان الوصف يجمد على الشارب هاذي الصوره للموقع من ولد العم ... وان ما عجبتكم قولولي واحيلها...وصباحك قشطه
D


 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 03-19-2008, 06:01 PM   رقم المشاركة : 8

 

رجال كبار في تصرفاتهم وبحكمتهم .. رحمك الله يادغسان .. اسلوب جميل ورائع في ترحيبه بالضيف الغريب وتصرف بحكمة متناهيه ..
أين نحن من هذه التصرفات المتأنية ... لو اليوم كان ياكثر الملاقيف اللي مثلي ... وكان جاب العيد ..

أخي الفاضل / على بن حسن
أنت رجل كريم ومن طبع الكريم أن يكمل الضيفة والمثل يقول ( من بدأ بالمكارم فليتمها )
الرد لازم تجيبه من صقر وإلا من عيون ... بلاشي نكمل ..
يمكن الأخ نايف تسعفه الذاكره ويجيبه ..

 

 
























التوقيع

مدّيت له قلبي وروّح وخلاه
الظاهر إنه ماعرف وش عطيته

   

رد مع اقتباس
قديم 03-19-2008, 06:34 PM   رقم المشاركة : 9

 

قيوقل / مساك الله بالخير :
أعتقد أنه المدخل الثالث قبل الإشاره وتتجه جنوباَ
حتى التقاطع ....بعد ماتتعدى التقاطع العماره التي
على اليسار ..مجرد اعتقاد .

دمت :لعلي بن حسن

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 03-19-2008, 06:50 PM   رقم المشاركة : 10

 

الأخ عبد الله بن رمزي :
صدقت والله...تصرف بعقل وعن خبره مكتسبه من
مامربهم رحمهم الله من تجارب الحياه:
تعرف ماكان فيه مسجلات في ذلك الوقت ونائف
ماشاء الله ذاكرته قويه وكثر الف خيره الذي حفظ
هذا الطرف من مرتين أوثلاث رددها الشاعر ولأني
ما أحب أورد قصيده أو حدوه إلا مكتملة الطرفين
وإلا ماتحلى ولكن لأن الطرف الثاني هو الموجود
وحلو وخاص بالمناسبه ...فقد أوردته .

علي بن حسن

 

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir