يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي







العودة   ساحات وادي العلي > الساحات العامة > الساحة العامة

الساحة العامة مخصصة للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه والمنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-06-2010, 08:23 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية عبدالرحيم كعشر
 
إحصائية العضو

مزاجي:










عبدالرحيم كعشر غير متواجد حالياً

آخـر مواضيعي


ذكر

التوقيت

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 13
عبدالرحيم كعشر is on a distinguished road

حسبي عليك الله ياقرن احدعش


 



حسبي عليك الله ياقرن احدعش
ذا خذ عطيفي والمحش
والله ثلاث ايمان ما ارد السلام
ولا بفاتي بالكلام
حتى تردون المحش لابيتنا

يحكى أنه كان قبل أكثر من مائة سنة ان رجال من اهل وادي آل علي من أهل الرأي والحكمة والشجاعة , وكان يحسب لهم ذلك عند قبيلتهم بني ظبيان وغامد كآفة وكانت تطرح عليهم مشكلات كطلب مشورة أو فزعة أو توجيه ذلك لانهم أهل رأي ورئاسة ودهاء وبأس وكان الخايف والمقهور من القبائل الاخرى حتى من خارج قبيلة غامد , يجد في هؤلاء القوم ملجأ آمن حينما يشتد الكرب عليه وعلى اسرته فيحظى بحماية ورعاية أهل وادي آل علي ويعامل كواحد منهم ومن ذلك انه حينما يجري حصاد البلاد صيفا وخريفا وربيعا ايضا يناله القسم الوافر من خيرات الله ثم خيرات هذه البلاد والمزراع ويؤمن له السكن وياويل من يتعدى عليه او يشتكي من احد أهل الوادي فمصيره الجزاء الرادع ولن تكون له الشفقة من احد .
هكذا كانوا اولاد علي والمؤمل ان شاء الله أن يكون في خلفهم خير سلف.
ما جعلني أسرد هذه المقدمة المختصرة رغم أن عنوانها يختلف هو لتذكير هذا الجيل بما كان يتصف به آبائهم واجدادهم من راي ونجدة وتكافل اجتماعي وحماية للجار .
وأعود لعنوان المقالة حسبي عليك الله ياقرن احدعش فيقال أنه قبل اكثر من مائة عام كانت الديرة تحمى من قبل القبيلة بواسطة رجل من اهل الأمانة والشجاعة والصدق وممن يوثق به واقصد بالديرة الأحمية والعقاب والغابات التابعة لوادي العلي .
وفي يوم من الايام قام الحامي بعد ان تمنطق بجنبيته وعطيفه " الفأس " وذلك الحامي كان يدعى علي بن حميده من رحبان رحمه الله رحمه واسعه واسكنه فسيح جناته وسرح لتفقد الديره كما هي عادته يوميا من بعد الفجر وحتى المغرب
سمع الرجل في احدى ادغال احمية وادي العلي شوشرة وصوت قرقعة وتكسير للأشجار فنزل من فوق احدى التلال ليستطلع الموقف وإذا به يفاجأ بأحد الاشخاص من اهل الوادي هو من يحدث في الديرة .
ودار بينهما جدال قام الحامي بأخذ عطيف ومحش ذلك الرجل ,بالإضافة إ لى الأعواد من الاشجار وبعض العشب الذي صرمه ذلك الرجل ثم بعد ذلك قام الحامي بإبلاغ القبيلة تلك الليلة من ذلك اليوم وفي اليوم التالي اجتمع رؤساء القبيلة ببيت أحد مشايخهم ويدعى أحمد بن باشة كما أظن إن لم تخني الذاكرة حيث ان هذه الرواية سمعتها قبل أكثر من خمسين سنة مضت , ومنهم المجتمعون ؟
إنهم مشايخ وادي العلي ومنهم عطية أبو عالي وسعيد بن قسقس ومن رحبان حمدان ولد العطية واحمد بسّان عم صالح المحجم ومن الطرفين عبد الله الزبير وحمدان العقيشي ومن الغمده الحرفي وواحد من بيت العيسى لايحضرني اسمه رحمهم الله جميعا رحمة واسعة .
وتدارس المجتمعون بعد ان وقفوا في اليوم التالي على موقع الحادثة , ثم قرروا تعزير ذلك المعتدي بأن يكلف بذبح خروفين ويختار هؤلاء من يمثلهم بوجبة العزير وهم مابين عشرة الى عشرين من الشباب يقودهم احد كبار السن لتنفيذ الجزاء الرادع بحقه .
طبعا المشايخ واهل الحل لايذهبون معهم لهذه الوليمة لعزة النفس ولانهم ليسوا بحاجة لما اعطاهم الله من فضله وتم تنفيذ العزير في الرجل وهو طبعا لم يخسر كثير حيث لديه من الاغنام والماشية مايسدد منها .
وبعد ذلك سمحوا للحامي أن يرد له عطيفه ومحشه وحينما حضر الحامي لبيت الرجل حاملا العطيف والمحش سلم عليه وحياه فلم يرد عليه الا بهذه القصيدة المعبره عن حنقه وانزعاجه , طبعا كانت النفوس كبار فالحامي لم يغضب من الرجل.
ايضا نجد في قصيدة الرجل المعتدي حسا من لغة التخاطب الجميلة غير المثيرة بل العتب واللوم المستساغ .
ماأريد قوله وتوضيحه للابناء في هذا الجيل أن يفخروا بأبائهم واجدادهم الذين كان الدين والخلق والشهامة من صفاتهم ونسال الله ان يرحمهم ويوسع نزلهم .

حكمة / وتكبُر في عين الصغير صغارها .... وتصغر في عين الكبير كبارها

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين !


محبكم / عبد الرحيم كعشر

 

 
























التوقيع

ليسَ الغريبُ غريبَ الشآمِ واليمنِ .. إنَّ الغريبَ غريبْ اللحدْ والكفَنِ


   

رد مع اقتباس
قديم 11-06-2010, 09:13 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية محمد سعد دوبح
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
محمد سعد دوبح is on a distinguished road


 

حسبي عليك الله ياقرن احدعش
ذا خذ عطيفي والمحش
والله ثلاث ايمان ما ارد السلام
ولا بفاتي بالكلام
حتى تردون المحش لابيتنا
00000000000000000000000000000000000000000000000
الوالد العزيز عبد الرحيم شكرا لك على هذا التوثيق الجميل بجمال روحك الطيبه ومن لهذا التوثيق
غير راويتنا وحبيب قلوبنا ابا هشام فسر وعلى بركة الله نحن في شوق لما تسطره اناملك الكريمه
من الماضي الجميل والحاضر المليء بالذكريات التي ادعو الشباب للأطلاع عليها لما فيها من الشيمه والرجوله التي قد تندثر مع قادم الايام ان لم توثق من قبلك تقبل مروري ودمت بصحة
وسلامه 0

 

 
























التوقيع

اللهم اغفرلي ولوالدي

   

رد مع اقتباس
قديم 11-07-2010, 01:03 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 21
عذبة الساحات is on a distinguished road


 

استمتعت بالقراااءه .. تقبل مروري .. الله يعطيكـ الصحة و العافيهـ

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 11-07-2010, 01:47 PM   رقم المشاركة : 4

 

حيّاك الله يا أبا هشام

ذلك في الزمن الماضي حينما كان التكاتف والتكافل الإجتماعي لايزال هو السائد بين افراد القبيلة الواحدة وفي نفس الوثت كان كلام كبار السن سواء شيخ أو عريفة القرية أو غيرهم مسموع ومنفذ ..

لكن هذه الأيام أعتقد أن الأمر إختلف كثيراً ..

وأخشى أن نفقد الكثير من العادات والتقاليد التي نشأنا عليها ..

اشكر لك طرحك الجميل

 

 
























التوقيع

مدّيت له قلبي وروّح وخلاه
الظاهر إنه ماعرف وش عطيته

   

رد مع اقتباس
قديم 11-07-2010, 06:30 PM   رقم المشاركة : 5

 


تاريخ وموروث جميل .. شكرا أبا هشام

ليس لدي تعليق بأفضل مما سطرته أناملك والله يحفظك

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 11-07-2010, 06:43 PM   رقم المشاركة : 6

 


فوائد جمه حملتها هذه المشاركة
وتصوير ممتع لنمط الحياة قديماً
القرية كانت نموذجاً للعمل الجماعي والتكاتف والأنظمة الصارمة
والتقارب وكثير من الخصال المطروحة والمأمولة إجتماعياً في عصرنا الحالي

الأستاذ : عبدالرحيم بارك الله فيك ولاعدمناك .

 

 
























التوقيع



   

رد مع اقتباس
قديم 11-07-2010, 10:53 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية عبدالرحيم كعشر
 
إحصائية العضو

مزاجي:










عبدالرحيم كعشر غير متواجد حالياً

آخـر مواضيعي


ذكر

التوقيت

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 13
عبدالرحيم كعشر is on a distinguished road


 

الأبناء والأخوة الأعزاء:1- محمد بن سعد دوبح 2- الابنة عذبة الساحات 3- عبدالله رمزي 4- بن ناصر 5- أبو ناهل... أسعد الله ايّامكم ولياليكم وكل عام وأنتم بخير بمناسبة العشر الأوائل من شهر ذو الحجة العظيمة وعيد النحر. ارجو من الله العظيم أن يعيده علينا وعليكم وعلى الأمة الاسلامية بالخير والسعادة والبركة والصحة والسلامة وشكراً لمروركم على الموضوع وما سطّرته أقلامكم حفظكم الله ورعاكم تقبّلوا مني الود والتهاني للجميع ادارة وأعضاء وزوّار بهذه المناسبة السعيدة.

 

 
























التوقيع

ليسَ الغريبُ غريبَ الشآمِ واليمنِ .. إنَّ الغريبَ غريبْ اللحدْ والكفَنِ


   

رد مع اقتباس
قديم 11-08-2010, 09:04 AM   رقم المشاركة : 8

 

كل عام وانت ومن تحب يا ابا هشام وجميع المسلمين بخير تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال .
سطرت صفحة ناصحة من ماضي اجدادنا التليد رحمهم الله واسكنهم فسيح الجنان .
عجيبت كثيرا من المواقف الآتية :
1 ـ احترام المعتدي في الحمى للحامي حيث لم يقاومه ولم يكبر الموضوع وسلمه المحش والعطيف .
2 ـ حرص الحامي على اخذ الدليل القاطع حيث اخذ عطيف المعتدي ومحشه وعينه من العشب واعواد الاشجار .
3 ـ صدور الحكم الفوري بعد وقوف الزعماء على الطبيعة وتأكدهم من صدق اتهام الحامي للمعتدي حيث لم يكتفوا بالمحش والعطيف والعيانات التي احضرها الحامي بل وقفوا على الطبيعة واصدروا الحكم .
4ـ امتثال المعتدي وتنفيذه للعقوبة وإكتفائه بأبيات الشجب والاستنكار وعدم رد السلام على الحامي وهذا ما يستطيع عليه وكأنه ينفس عن كربه رغم ان الحامي احضر المحش والعطيف معه .
رحمهم الله جميعا .
شكرا لك يا ابا هشام فانت تتعهدنا من وقت لآخر بهذه الدرر من ماضي اجدادنا رحمهم الله وهي بمثابة دروس وعبر غلفته باسلوبك الجميل الجذاب .
وفقك الله ورعاك .

 

 
























التوقيع



سبحانك اللهم وبحمدك عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك .

   

رد مع اقتباس
قديم 11-08-2010, 02:05 PM   رقم المشاركة : 9

 

العمّ العزيز أبو هشام
أعذرني على الإنقطاع والمتابعة ومِن ثمّ المداخلات على كلّ مشاركة تكتبها ولقد إنقطعت فعلاً مدّة مِن الزّمَن ليست بالقصيرة لانشغالي ولإنقطاع النّت مِن جرّاء إعادة توزيع السّكن مِن شان عيون العرسان ! ولتردّي أوضاعي الصّحّيّة نوعاً ما فاعذرني يالغالي ، وقد لاحظ على إنقطاعي كثير مِن المحبّين وأنت أوّلهم والحمد لله على كلّ حال ونعوذ بالله مِن حال أهل الضلال .
أمّا ما طرحته في مشاركتك فهو ليس بغريب عليك لعلمي بحبّك للتّأريخ وولعك الجمّ في قراءة صفحاته وحفظه ثم إتحافنا به فبارك الله فيك وسلّم هذه الحافظة مِن أن تتأثّر أو يصيبها الهرم ذات يوم ( فمَن غيرك يُعنى بصفحاته ويُقدّمها هديّة ــ وأعظم بها مِن هديّة ــ لمتصفّحي منتدياتنا .
شرف لي أن يكون جدّي علي موضع ثقة مِن الجماعة وأميناً على ممتلكاتهم ومحارمهم وتلك مسؤليّة لا يقوم بها إلاّ العظماء مِن النّاس مِمّن يتوفّر فيهم الجدّ والنّشاط والأمانة والصّدق والغيرة وأشياء أخرى كالشّجاعة وهي أهمّ شرط وكذلك الإخلاص والتّقصّي والقناعة والإقدام وعدم إستغلال هذا المنصب فيصبح حاميها حراميها والنّاس لهم نظرة فيمَن يكون موضع ثقتهم .
الشّروط الجزائيّة والعزير الرّادع مُنذ القِدم وضاربان في عُمْق التّأريخ وفي جذوره ولا مناص مِن تنفيذه دون محاباة رغم الحياة الصّعبة وقِلّة ذات اليدّ فالقوانين والشّروط تُحترم وتجري على الكبير والصّغير .
أخيراً فلا أستطيع أن أضيف شيئاً مِمّا أعرفه في هذا المجال فمِنك يا أبا هشام نتعلّم ونتخبّر عَن أخبار أجدادنا فَمِنهم مَن لم نعِش معه مِثلك بارك الله فيك وأحسن خاتمتنا وجمعنا بهم في الفردوس الأعلى
مع ملاحظة أنّني لا أعرف جدّي علي فلقد توفّاه الله بعد أن رآني وفرح بي واشترى إسمه مِن أبي ليسمّيني سعد بإسم والدي سعد بن علي دوبح هكذا أخبرني والدي محمّد دوبح وكان ذلك مداعبة لطيفة مِن جدّي رحمه الله ورحم جدّي محمّد وجدّاتي ووالداي وأعمامي وكلّ أقربائنا والمسلمين أجمعين .

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 11-08-2010, 09:04 PM   رقم المشاركة : 10

 

1- اخي عبد الحميد ( ابو ياسر ) وانت ان شاء الله بخير كل عام . نعم كما قلت اخي تلك مواقف الاباء والاجداد وهي من مظاهر مزاياهم الجميله واعتقد ان شاء الله ان في جيلنا وابنائنا مثلهم حيث قد اكتسبو تلك المظاهر من ابائهم واجدادهم ومنها الشيمه والمروه وحمايه الجار اسأل الله ان يتولاهم برحمته شكرا لك اخي لمرورك والاشاده وما سردته بهذا الشان هو واجب يقتضي مني ذكره وتقديمه للمتصفحين بكل امانه حفظك الله ورعاك
ملآحظه : لقد اشرت ان الحامي هو رحمه الله تعالى علي بن سعيد المشهور بأبن حميده وكان حاميا لأحميه الديره التابعه لوادي العلي وهي العقاب والنقبات والحريقه كما ان ذلك الشخص المعتدي بتلك الديره رحمه الله تعالى يدعى العفصي وهو جد احمد سويد من الطرفين حمهم الله تعالى فقط اوردت مثال وكل قريه من قرى وادي العلي الاربع وهي الغمده ورحبان والطرفين والعباله يوجد بها كثير من المعتدين في ذلك الوقت سواء من الرجال او النساء ويحصل ذلك اسبوعيا ان لم يكون يوميا واحيانا يعتدي على احميه الديره بعض اشخاص من قبائل مجاوره من غير اولاد علي لكن لا تكشف سريعا ويجازا المعتدي من قبيلته التابع لها اسأل الله ان يرحمهم ويحسن لنا الختام

2- حياك الله وبياك يا ابو محمد لقد افتقدناك بمنتديات ساحات وادي العلي وكذلك رحبان وكان لحظورك ومشاركاتك الدعم اللوجستي لتلك المنتديات لكن افتقدناك منذ بضعه اشهر وعرفنا انك تواجه المرض فأسال الله سبحانه وتعالى ان يمن عليك بالشفاء العاجل وحمدا لله على سلامتكم .
اما جدك علي الحامي فقد توفى الى رحمة الله عام 1372 هـ على ما اذكر حيث سني بذلك الوقت يتجاوز الـ 10 سنوات ولقد كان رجلا خلوقا حكيما قطبا َ من اقطاب اولاد علي ذو قامه فارعه وكان شاعرا ايضا ذلك ان اكثر من 80 % من اولاد علي يجيدون الشعر وهذه ميزه العرب ماشاء الله تبارك الله وموضوع الشعر ليس خاصا بوادي العلي بل بكل العرب على كلا شكرا يا ابو محمد على مروركم وعودتكم للمنتديات حفظكم الله ورعاكم

 

 
























التوقيع

ليسَ الغريبُ غريبَ الشآمِ واليمنِ .. إنَّ الغريبَ غريبْ اللحدْ والكفَنِ


   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir