يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي







العودة   ساحات وادي العلي > ساحات وادي العلي الخاصة > ساحة صدى الوادي

ساحة صدى الوادي المواضيع الخاصة بوادي العلي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-14-2012, 03:58 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو ساحات
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابو خالد بن صغير is on a distinguished road

ابو خالد بن صغير في سطور


 



الاسم كاملا ً عبدالرحمن علي سعيد صغير
من مواليد 1362هجرية في بلاد زهران بالحكم قرية الواسط في منزل الشيخ محمد بن قريط متعه الله بالصحة والعافية
رجعت الي قرية الطرفين وبالذات قرية القصعة بعد أسبوعين من الولادة وتربيت وترعرعت في القرية
بعد ذلك بشهر انتقلت والدتي معيضة بنت سعيد بن صوهد الي رحمة الله .
تبنت تربيتي زوجة عمي عبدالله بن صغير عليهم رحمة الله وكذلك نسا ء قرية القصعة جزاهم الله خيرا ورحم من مات منهن وأخص منهن زوجة احمد العقيشي يرحمه الله وزوجة سعيد بن شريفة يرحمهم الله .
درست في مدرسة بني ظبيان بقرية عرا تحت إشراف مديرها الشيخ الفاضل سعد المخلص عبدالله
ويعاونه الاستاذ صقر بن سعيد والاستاذ احمد المليص متعهم الله بالصحة والعافية .
تخرجت من الصف السادس عام 1376 هجرية وأتذكر من زملاء الدراسة كل من :
يحي بن حمدان واحمد العنايا واحمد علاف .
ثم سافرت بعدها الي مكة المكرمة. وعملت بالوثيقة التي منحت لنا من قبل الشيخ سعد المليص أسوة بمن سبقني في هذا المجال ومنهم :
احمد رمزي واحمد عداش ونايف بن عوضه ومحمد بن قبا رحمه الله وآخرين لا اتذكرهم بحكم السن لا تواخذوني كانو يعملون في مدرسة اللاسلكي في طلعة القرارة بمكة المكرمة وانا مامور سنترال في المسيال جنوب الحرم المكي لمدة سنتين ونصف .
بعدها تغيبت عن العمل لأصابتي بمرض في الصدر غبت اكثر من ستة اشهر دون ان ابلغ مرجعي في العمل عن مرضي وعندما واجهتهم بعد الشفا والحمدلله ابلغوني باني مفصول بحكم القانون .
بعد ذلك عدت الي الدراسة من جديد واخذت الشهادة الابتداية من المدرسة المحمدية بمكة المكرمة عام 1379هجرية ثم التحقت بمعهد العلمين الابتدائي اجباري حسب توزيع طلاب المرحلة الابتدائية علي المدارس المتوسطة آنذاك وتخرجت من المعهد عام 1382هجرية وصادف تخرجي وتخرج اخي سعيد يرحمه الله ومحمد الباشا وصالح كردي وعبيد البشي مع حفظ الألقاب من المدرسة التجارية الثانوية نظام اربع سنوات بعد الابتدائية .
ثم صدر قرار تعييني مدرس ابتدائي بمدرسة الجموم بوادي فاطمة في 10/6/1383 ودرّست الصف الثاني سنة واحدة ثم استلمت إدارة المدرسة من مديرها السابق حيث رشح لمركز الدراسات التكميلي بالطائف وتطرأ المدرسة مع المدارس المجاورة حتي تم فتح مدرسة متوسطة ملحقة بمدرستنا ومكثوا سنة كاملة وبعده وحسب النظام يجب ان يكون مدير المدرسة المتوسطة جامعي .
ونقلت الي مكة المكرمة وعملت وكيل ثاني في مدرسة عرفات المتوسطة في طلعة القرارة وكان مديرها ابراهيم ركة يرحمه الله والوكيل الاول الاستاذ بشير السباعي بعد ذلك وجدت نفسي بين جامعيين .
طلبت بعدها الالتحاق بمركز الدراسات بالطائف ورفض طلبي لأني اصبحت على ملاك المرحلة المتوسطة ولكن بحكم وجود اخي سعيد يرحمه الله في إدارة التعليم بجدة كان وقتها وكيل الوزارة آنذاك عبدالوهاب عبدالواسع في زيارة لتعليم جدة ومديرها عبدالله بوقس استأذن لي سعيد يرحمه الله في الدخول عليهم وطلبت الالتحاق بالمركز فتم ذلك وذهبت الي المركز وكان من زملائي :
عبدالله راشد اخر سنة وحسين بن راشد وعلي بن ثعفود وصالح بن عوضه ولد الخالة رحمة الله عليها وكان علي بن راشد بحكم عمله بالطائف ساكن معنا في عزبة واحدة في الشهدا وتخرجت من المركز عام 1389هجرية .
رجعت للعمل بمكة المكرمة وعملت بمدرسة الحجوم الابتدئية وكنت ساكن فيها بجبل السيدة بقرب المدرسة وما كنت احتاج السيارة آنذاك وما تعلمت القيادة الا في عام 1391 هجرية بحكم كثرة الأولاد وتباعد المدارس وفتحت مدرسة ابي هريرة في الحجون أيضاً واستلمت إدارتها .
بعد ذلك انتقلت الي إدارة التعليم بمكة رئس شعبة المعتاقدين مع الزملاء الدكتور محمد حسن المبعوث والاستاذ صالح سعيد شويل متعهما الله بالصحة والعافية ومكثت فترة ولكن ما راق لي العمل في الادارة وطلبت العودة للمدارس ولو مدرس ولكن رفض طلبي ومرة اخرى طلبت العودة الي الدراسة ولم يتحقق لي ذلك الا بعد الرجوع الي الادارة العامة للتعليم بجدة وكان مديرها آنذاك المربي القدير عبدالله الزيد ويعاونه الاستاذ عبدالله بدران وشرحت طلبي للمذكورين واخذت الموافقة بتوقيع عبدالله بدران وذهبت للكلية في نفس اليوم بعدما انتهي اختبار القبول والمقابلة الشخصية وتخرجت منها بفضل الله عام 1401هجرية على صاحبها افضل الصلاة والتسليم وتعينت مدرسا بمدرسة في العتيبية لمدة اسبوع فقط عدت بعدها مدير لمدرسة ابي هريرة مرة اخري وبقيت فيها الي ان تم نقلي مديرا لمدرسة ابن القيم الابتدائية بالعزيزية ومكثت في هذه المدرسة اربع عشرة سنة ثم انتقلت الي العوالي بمكة حيث سكنت واستلمت إدارة مدرسة الخليل بن احمد الابتدائية ومكثت فيها سبع سنوات ثم طلبت التقاعد المبكر في اول سنة طبق فيها نظام التقويم المستمر لأني رأيت ان هذاالنظام يجب ان يطبق بأمانة والأمانة قليلة في هذا الزمان ولذلك رأيت وبحكم أني مدير ومسؤول ان إتقاعد ومابقي من العمر ما يكفي ان أخذ واعطي مع مدرسين يسألون عن التقاعد متي يكون وهم في اول دوام لهم وكان ذلك في عام 1421 حيث ان لي الن اثناعشرة سنة من يوم تقاعدت ... متعنا الله وإياكم بالصحة والعافية ... هذه نبذة بسيطة من سيرة حياتي العلمية والعملية وما تعرضت للأمور الأخرى من حيث السكن والامور العائلية والتعامل مع الاصدقاء والزملاء اثناء الدراسة والعمل والسكن وهناك الكثير وبعضها يعرفها الاخوان نايف بن عوضه وعبدالرحمن رمزي عند ما كنا في الحجون جبل السيدة وغير ذلك من التعاملات الشخصية اثناء العمل في وادي فاطمة ومكة المكرمة وذكريات الدراسة في مركز الدراسات التكميلي لم اذكرها وبعض الأخوة يعرفها .
وفي الختام ارجو الا اكون قد أثقلت عليكم في اشياء لا تخصكم ولكن سامحونا ولنا لقاءات اخرى في ذكريات جميلة اخرى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته *

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 04-14-2012, 04:04 PM   رقم المشاركة : 2

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابو خالد بن صغير
عبدالله ويعاونه الاستاذ صقر بن سعيد والاستاذ احمد المليص متعهم الله بالصحة والعافية وتخرجت من الصف السادس عام 1367 هجرية وأتذكر من زملا الدراسة كل من يحي بن حمدان واحمد العنايا واحمد علاف ثم سافرت بعدها الي مكة المكرمة. وعملت بالوثيقة التي منحت لنا من قبل الشيخ سعد المليص أسوة بمن سبقني في هذا المجال احمد رمزي واحمد عداش ونايف بن عوضه ومحمد بن قبا رحمه الله وآخرين لا اتذكرهم بحكم السن لا تواخذوني *

ما شاء الله جزء بسيط من سيرة ذاتية تحمل بين طياتها كثير من النواحي الإنسانية والجد والمثابرة بدءا من رعاية الرضيع اليتيم مرورا بالمسيرة الدراسية وانتهاء بتلك الثقة التي منحت لكم بتولي مهام عملية .. خاصة عندما تستلم إدارة مدرسة وأنت في عمر أقل من عشرين عاما .. فإذا قورنت بشباب هذه الأيام مع احترامي لهم وللظروف .. نجد المقارنة غير متناسبة .


أملي يا بو خالد أن ينقل موضوعك هذا إلى ساحة الذكريات عند الشيخ عبد الحميد من أجل ينبسط أولا ويمكن نلحق بعض من طرف العلوم الجيدة نظرا لتفانيه وحبه في ساحته .. حيث تلاحظ هناك تسلسل ذكريات سابقة على شكل حلقات رائعة لعدد من الإخوة أمثال الأخ اللواء محمد .. والأخ أبو حاتم .. وغيرهم .. المهم أن نحظى منكم بعدد من الحلقات المتنوعة على سبيل المثال : ذكريا ت الدراسة بمدرسة بني ظبيان ومن هم زملاء الدراسة -- ذكريات مدرسة اللاسلكي -- مواقف من حياة العزوبية والسكن بمكة -- أيام الدراسة بمركز الدرسات ... بلا شك أنا متأكد أن متصفحي الساحات سيكونون أكثر سعادة لو تسنت لهم الفرصة للإستمتاع بسرد تلك الذكريات .. والسعادة الأكثر ستكون من نصيب الأخ عب حميد نائب الريس أيدهما الله بنصر من عنده .. وأنا متأكد لو نفذ هذا الإقتراح فلن ينسانا من بعض العلوم ( الجدعانية ) كعادة سيادته .. وبالنسبة لمشرف ساحة صدى الوادي إن شاء الله بنرضية بكم موضوع وهو رجال طيب ما يدقق


بودي يا بو خالد بدون أمر تصحح تاريخ تخرجك من المرحلة الإبتدائية إلى 1377 بدلا من 1367 .. لأني أعرف تخرج أخي صالح معك كما أظن أو قبلك بسنة .. وكما يبدو غلطة مطبعية لكن من باب التوثيق الصحيح للمعلومة ..
حفظك الله ورعاك .. والجميع في شوق لمتابعة بقية السيرة


مع تحيات أخيك : عبدالله أحمد بن ناصر

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 04-14-2012, 04:22 PM   رقم المشاركة : 3

 




ما شاء الله عليك يابو خالد
سيرة مشرفه تُسطر بماء الذهب
كلها جهاد وكفاح ومثابرة
ولم يضيع الله تعبك .
حياة مليئة بالعبر بداية من اليتم
ثم الدراسة والعمل في سن مبكر
وما صاحبها من مرض وبسببه فقدت العمل
لكن لم تفقد الامل حين رجعت الى مقاعد الدراسة
وكان لك ذلك فعودة الى العمل بكل ثقة لادارة مجمع ...
كانت سيرتك مشرفة وسمعتك سبقتك هذا من عرفناه عنك
متعك الله بالصحة والعافية واطال عمرك في طاعة الله .

تقبل تحياتي وتقديري

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 04-14-2012, 04:52 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية محمد سعد دوبح
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
محمد سعد دوبح is on a distinguished road


 



ماشاء الله تبارك الله عليك يا أبا خالد قمة العطاء والمعاناه في حياتك العمليه والعلميه ولقد تشرفت بمعرفتك عبرساحاتنا
الموقره فكنت نعم الأخ خلقا وتعاملا لن أوفيك حقك مهما تكلمت ولكن أسأل الله جلت قدرته أن يوفقك في حياتك التقاعديه
وأن يصلح لك النيه والذريه فأنت بحق ممن يفخر الإنسان بمعرفتهم لك خالص مودتي وتقديري ودمت بووود تحياااتي 0

 

 
























التوقيع

اللهم اغفرلي ولوالدي

   

رد مع اقتباس
قديم 04-14-2012, 08:01 PM   رقم المشاركة : 5

 

سيرة عطرة يا أبا خالد من تاريخ الولادة حتى التقاعد في 1421 هـ سيرة مليئة بالكفاح وأنا أعرف الكثير عن هذه السيرة العطرة والصفحة الناصعة البياض بحكم أنني خال [ والمثل قال دور الخال يأجيك الولد ] أشياء كثيرة يا أبا خالد لم تذكرها ولا تريد ذكرها زهدأ وتواضعاً تتعلق بصلة القربى وتعتبرماقمت به واجباً لا تستحق عليه الذكر وسأحترم هذه الرغبة

في ليلة زواجك في جبل السيدة ياكم تعبنا وكرينا كر .... بلاش من ذكرها حتى طحنا على وجوهنا وأنت وسعيد رحمه الله معنا مشاركين ... حتى أننا من كثر التعب بعد شروق الشمس رقدنا كلنا وأنت معنا في غرفة واحدة وأن كنت غلطان صحح لي ونائف يصدق لي ومحمد قشاط رحمه الله معنا وأخوه علي واعتقد أننا نحن الذين مسكناك معنا إجباري لأننا قلنا ما دام انت السبب خلك معنا وبمساعدة سعيد الله يرحمه ... الآن نطالبك بمتعة بمناسبة ذلك التعب ولا يصقط الحق بالتقادم
يا أبا خالد ماضيك دائماً ناصع البياض الله يطول عمرك ويمتعك بالصحة .

علي بن حسن

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 04-14-2012, 08:16 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو فعّال
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
علي بن جاهمه is on a distinguished road


 

للاسف سيرة مختصررررة جدا وغير مقبولة
انا اتفق مع الاخ العزيز عبدالله بن ناصر في نقلها
لساحة الذكريات وكتابتها كحلقات
انا اعرف جزء من سيرتك الناصعة لعل ابرزها
فعل الخير في اتجاهات كثيرررة والسعي لرضى والدك واقاربك
لا حرمك الله الاجر
لكن نحتاج تفصيل للسيرة ....

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 04-14-2012, 09:21 PM   رقم المشاركة : 7

 

من لا يعرف عبدا لرحمن بن علي بن صغير 0 لا يستطيع أن يقيمه 0 فهو أبوه علي بن صغير وأنا اعني ما أقول إذا كان علي بن صغير أبو بيت الصغير فعبدا لرحمن أبو الكل أمد الله بعمر وعمر زوجته أم خالد فهي الأم أيضا ومن مدرسة أم عبدا لله رحمها الله انأ اعرف كم كان يعاني وكم تحمل من اجل أخوانه وأخواته وكسب رضا والده وهو سيرة عطره قدوته يحي بن سعيد وحسن بن سعيد ونعم القدوة 0
ارجع لما قاله الريس أطال الله عمره 0 وأقول الحقيقة أنها ليلة تنكتب في المنخل لأنك رقدت معنا لان ما لك طريق على غرفتك في زمن التضحيات ولا أنسى ما اسبغته علينا أم سفر الدراج من الدعاء عندما حاولنا نصحيه من النوم لكي نطبق الجلايل وأزرينا فأشار علينا محمد بن قشاط رحمه الله أن نلفه في ألجلاله ونسحبه حتى نزلناه من الدرجة سحب ولم يصحى إلا في الأرض بعد ما تأكد أن أمه تسمعه وشل بالصوت وهو دلوعة أمه رحمها الله 0 وكستنا من فيض مشاعرها ولبستنا ثيابنا مقلوبة والحقيقة لم يرد لنا اعتبار حتى اليوم وان كنت أتضامن مع الريس لكن عيبي أن قلبي ميت واحن وأنت تعرف ذلك وبدل ما اخلي الريس يطالب منفردا انأ أترجاه يتنازل والظفر ما يطلع من اللحم رحم الله سعيد وأمد بعمر والدك وعمرك وأبقاك أبا لإخوانك وأخواتك الذين يعرفون لك قدرك ومكانتك أنت وأم خالد تحياتي وللعلم أمي تسير عمة أمك آخت أبوها ولكننا تعودنا انأ وانتم أن نقول نحن ليحي يا خال وهو ولد خالي وانتم تقولون لامي خالتنا للتصحيح تحياتي 00

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 04-15-2012, 06:07 AM   رقم المشاركة : 8

 

سيرتك عطرة يا ابا خالد ، وسمعتك تشرف وترفع الرأس ، لا اقول ذلك مجاملة بل هي الحقيقة ويشهد بها كل من عرفك .
اسأل الله بمنه وكرمه أن يمتعك بالصحة والعافية ويجعل ما قدمت في موازين حسناتك .
تقول يا ابا خالد :

( طلبت التقاعد المبكر في اول سنة طبق فيها نظام التقويم المستمر لأني رأيت ان هذاالنظام يجب ان يطبق بأمانة والأمانة قليلة في هذا الزمان ولذلك رأيت وبحكم أني مدير ومسؤول ان اتقاعد ومابقي من العمر ما يكفي ان أخذ واعطي مع مدرسين يسألون عن التقاعد متى يكون وهم في اول دوام لهم وكان ذلك في عام 1421 ) .
توقفت عند هذه العبارة طويلا وقلت : هل في زماننا هذا مثل هذا المدير ؟
انت يا ابا خالد عملة نادرة متعك الله بالصحة والعافية وتقبل خالص حبي واحترامي وتقديري .

 

 
























التوقيع



سبحانك اللهم وبحمدك عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك .

   

رد مع اقتباس
قديم 04-15-2012, 05:33 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالله رمزي is on a distinguished road


 


سيرة مختصرة عن رجل من افضل رجالات التعليم في مكة المكرمة وقد سمعت عنه الكثير من المعلمين الذين زاملوه في العمل عن حبه وتفانيه وإخلاصه

تستبشر ساحاتنا خيراّ بذكريات ابا خالد

له منّا الدعاء بأن يمن الله عليه بالصحة والعافية وطولة العمر على الصلاح



خاص للريس ( المتعة خاصة للذين تعبوا في الحفل وإلا للكل )

 

 
























التوقيع

مدّيت له قلبي وروّح وخلاه
الظاهر إنه ماعرف وش عطيته

   

رد مع اقتباس
قديم 04-16-2012, 09:38 PM   رقم المشاركة : 10

 







سيرة مشرفة ياابا خالد لرجل من رجالات التعليم الاكابر

ولي وقفة عند عبارتك
ثم طلبت التقاعد المبكر في اول سنة طبق فيها نظام التقويم المستمر

لانني كنت اعمل في وزارة المعارف عند تطبيق هذا النظام وقد استوقفني التسمية ذاتها لانني كنت اري ان التسمية الصحيحة هي التقييم وليس التقويم المستمر.

لان كلمة تقويم يعني اصلاح وكما لو ان الطالب فاسد ونقوم باصلاحه لكن التقييم يعني المتابعة

تحياتي وتقديري

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:44 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir