يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي








العودة   ساحات وادي العلي > الساحات العامة > الساحة العامة

الساحة العامة مخصصة للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه والمنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 12-25-2012, 07:04 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالله أبوعالي is on a distinguished road

الأجندات الخفيّة


 

نقلاً عن :






هل مازالت أدمغة الأبناء مسرحا للأجندات الخفية؟







اميمة الخميس







أنا كمواطنة أولا، وكأم ثانيا من حقي أن أعيد السؤال القديم المتجدد:





هل المناهج الدينية لدينا ما برحت خاضعة للمنهج الخفي الذي كان مخترقا من الفكر المتطرف، والذي كان أيضا متهما بأنه أحد محاضن الفكر التكفيري؟، سأورد هنا بعض النماذج ولكم الحكم..





كتاب التوحيد للصف الثاني ثانوي وفي درس (معنى الإيمان)، هناك نشاط جماعي فيه شعار هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمطلوب أن يربط الطالب بين الشعار والموضوع. ماذا يعني هذا؟ ما علاقة الهيئة بمعنى عقدي؟ ما الرسالة المواربة؟ هل يعني ان الهيئة وهي هيئة حكومية لها من المحاسن مثل ما لها من المثالب هي جزء من العقيدة؟ وتدرس في كتاب التوحيد لعموم طلاب المملكة؟ وهل من يعارض الهيئة أو يقاطعها في أحد اجتهاداتها يعتبر هذا مغمزا في دينه أو عقيدته؟ ولماذا لا يوضع مثلا شعار وزارة المياه لدعم حملة الترشيد وعدم الفساد في الأرض؟ أو شعار وزارة الصحة (وإذا مرضت فهو يشفين)؟ لا أملك الجواب على هذا ولكن السؤال هنا: هل مازالت أدمغة الأبناء مسرحا للأجندات الخفية؟



أيضا في كتاب التوحيد للصف الخامس الابتدائي أول درس وأول سطر، نتوقع جميعا أن يكون قال الله تعالى أو قال الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن ما هو موجود قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب. لماذا نورد اسم شيخنا الجليل فقط ونغفل عموم السلف الصالح؟ لاسيما أن مادة التوحيد تدرس لجميع طلاب المملكة باختلاف مذاهبهم؟ أيضا المملكة بمنهجها السلفي المعتدل محاصرة بمسمى الوهابية، إذا لماذا يصر البعض على تكريس هذا الحصار في زمن باتت فيه المملكة تتبنى حوار الحضارات العالمية مع الحوار الوطني الداخلي؟



وكان من الممكن أن أستوعب هذا لو أن الأمر اقتصر على الدرس الأول، ومن ثم أفردت بقية الدروس لبقية المذاهب الإسلامية في المملكة، وجميعها مذاهب اعترف بها مجمع الفقه الإسلامي، وحرم تكفير أصحابها، بل إن من يكفر أصحابه هو بذاته يصبح تكفيريا.



ولكن ليس هذا ما يجري بل يستمر تكرار اسم شيخنا الفاضل محمد بن عبدالوهاب في الدرس ال (7-8-9-10-11) إلى نهاية فصول باب التوحيد، فهل طالبة الخامسة ملزمة بهذه الأمور العقدية المعقدة نوعا ما على وعيها؟ أم أنه إصرار البعض على الاستحواذ الطائفي البعيد عن التعايش والتسامح؟



أيضا في كتاب الحديث والسيرة للصف الخامس الابتدائي يوردون حديث اللهو المباح يوم العيد والمتعلق بعائشة رضي الله عنها حينما استدعاها عليه الصلاة والسلام لتنظر إلى أحباش (يزفنون)، وقد ورد في صحيح مسلم عن عائشة رضي الله عنها قالت: (جاء حبش يزفنون في يوم عيد في المسجد، فدعاني النبي صلى الله عليه وآله وسلم، فوضعت رأسي على منكبه، فجعلت أنظر إلى لعبهم حتى كنت أنا التي أنصرف عن النظر إليهم).. وقال الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم: يزفنون: من الزفن يعني الرقص.



ولكنهم في المنهج يحجبون هذا الموضوع ويقولون ان الأحباش فقط كانوا يلعبون بالحراب، فهم يخشون أن يدخلوا أيا من المتعة والبهجة على المنهج ولم يوردوا قول الرسول صلى الله عليه وسلم بروحه المتسامحه لعمر رضي الله عنه: "دَعْهم يا عمر، حتى تَعلمَ اليهود أن في ديننا فسحة، وأني بُعثت بحنيفية سمحة)، تلك الروح التي عجزت تلك المناهج المنبثقة عن فقه صحراوي أن تستوعبها واكتفوا من الحديث (بلعب الحراب) فهم يعدون الطلبة لجو جنائزي قاتم في الصف السادس.



في مرحلة ما ضج المجتمع احتجاجا على أن تكون فقرة تكفين الميت هي إحدى فقرات الإذاعة المدرسية الصباحية، عندها احتال مقدمو هذه الفقرة وتحول الموضوع من فقرة في إذاعة صباحية إلى درس مقرر في كتاب الفقة للصف السادس الابتدائي.



ما سبق هو غيض من فيض وإطلالة سريعة ونماذج وقعت بيدي مصادفة عبر كتب أبنائي، لكن الدارس والمتتبع للمناهج بعين مستقلة محايدة سيجد حتما العجب العجاب.



مشروع خادم الحرمين الشريفين رعاه الله في تطوير التعليم بدأ عام 2007 بكلفة 9 مليارات، فهل هذه مخرجاته؟ وهل مازالت أدمغة أبنائنا مسرحا للمنهج الخفي؟

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 12-25-2012, 08:12 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو فعّال
 
الصورة الرمزية احاسيس
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
احاسيس is on a distinguished road


 

.



لقد اصابت الكاتبة اميمة خميس في كل ماقالت ..

واصابت في هدف كم نادى به بعض علماء الدين انفسهم ..

تدريس المذاهب الفقهية الاربعة ولا يكون العلوم الدينية في مملكتنا هي المذهب الحنبلي فقط حتي ان بعض طلاب العلم عندنا بجهل يقومون بتكفير من هو علي مذهب غير المذهب الحنبلي وذلك الذي اوجد الفكر التكفيري الذي اشتعلنا بناره ومازلنا نحترق به.

تحية طيبة استاذ عبد الله علي نشر هذه المقالة الهامة .. ليت قومنا يتدبرون مافيها ويوعون..

 

 
























التوقيع



إذا اردت ان تتحكم في جاهل فعليك ان تغلف كل باطل بغلاف ديني

   

رد مع اقتباس
قديم 12-25-2012, 08:44 PM   رقم المشاركة : 3

 

ليست المشكلة في المذاهب الأربعة إنما هي في ما يدس ويفهم ويؤل 0 حسب أهواء المتربصين والمتصيدين 0 أليس الحلال بين والحرام بين وبينهما أمور مشتبهات 0 ومن اتقى الشبهات فقد استبراء لدين وعرضه 0 أنها حرب على المبادئ والقيم 0 ونحن منجرفين ومتجاوبين مع كل جديد ونبداء من حيث ما انتهى الناس 0 ووالله لن يصلح أمر هذه الأمة إلا بما صلح به أولها 0 والهيئة أمنية يتمنونها في دول الخليج فقد كتبت كاتبه إماراتيه تثني وتبارك وتهنينا على وجود الهيئة وتقول كل ما رأيت امرأة غير محتشمة او رجل يترنح مخمر وتلفظ بالفاض نابيه والتحرش العلني والحفلات المختلطة وبيع الخمور على الطرقات تمنيت الهيئة السعودية فالنبارك جهود الهيئة ولا تصيد الأخطاء التي تحاربها الهيئة والقائمين عليها بارك الله فيكم وفيها والخطر قادم وكفانا الله شر القادم من الأيام تحياتي 00

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 12-27-2012, 12:47 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالله أبوعالي is on a distinguished road


 

قبل البدء بالرد على المداخلات إليكم النقاط التي حرّضتني
على إدراج المقالة :
وفي درس (معنى الإيمان) ، هناك نشاط جماعي فيه شعار هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والمطلوب أن يربط الطالب بين الشعار والموضوع
كما ذكرت الكاتبة ماهي الفكرة المراد إيصالها للطالب عندما نربط نشاط الهيئة الذي
لايعترض عليه أحد بإعتبارها جهة رسمية تقوم بواجباتها ب الأيمان الذي هو :
القول باللسان والتصديق بالقلب والعمل بالجوارح
أيضا في كتاب التوحيد للصف الخامس الابتدائي أول درس وأول سطر، نتوقع جميعا أن يكون قال الله تعالى أو قال الرسول صلى الله عليه وسلم، ولكن ما هو موجود قال الشيخ محمد بن عبدالوهاب.
والأولى والأجدر بنا غرس قيمة أسمى وأجلّ في ذهن ونفسية طفل يتلقف كل مايسمع ويؤمن به وأعني الله ثم رسله وفي طليعتهم سيد الخلق صلوات الله وسلامه عليهم أجمعين .
ولكن ليس هذا ما يجري بل يستمر تكرار اسم شيخنا الفاضل محمد بن عبدالوهاب في الدرس ال (7-8-9-10-11) إلى نهاية فصول باب التوحيد،
وهنا ترسيخ لهذه القيمة وتأكيد لمزاعم المعترضين فتكرار إسم الشيخ رحمه الله
وجزاه خيراً لامسوّغ له .
وقال الإمام النووي في شرحه على صحيح مسلم: يزفنون: من الزفن يعني الرقص.
لماذا لاتروى الشروح كما هي ويتم تجاهل بعض التفسيرات والتي تم ورودها في الصحيحين !!
أخيراً : من قام بتجميع هذه الدروس ومنهجتها هم بشروهذا غجتهادقابل للخطأ والصواب
وليسوا أنبياء لايأتيهم الباطل من بين يديهم ولاخلفهم .

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 12-27-2012, 12:54 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالله أبوعالي is on a distinguished road


 

الأخت الكريمة / أحاسيس
ورد في تعقيبك :
حتي ان بعض طلاب العلم عندنا بجهل يقومون بتكفير من هو علي مذهب غير المذهب الحنبلي وذلك الذي اوجد الفكر التكفيري الذي اشتعلنا بناره ومازلنا نحترق به

وهذا الأمر لمسته بنفسي فمنذ زمن ناقشت شخصين أحدهما استاذ في العقيدة والآخرطالب علم مجتهدومميز في عدة أمور
واستشهدت بمقولات للشيخ علي الطنطاوي وبتفسيرللشيخ الشعراوي رحمهما الله فسمعت ذماً وتشكيكاً في عقائدهما أذهلني
وخلصت إلى أنّ أي مرجع غيرمشايخنا لن يعتد به من قبلهما
فقلت إلى هنا نقف .

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 12-27-2012, 12:58 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالله أبوعالي is on a distinguished road


 

الغالي / أبوصالح
قلت في بدء تعقيبك :
حسب أهواء المتربصين والمتصيدين
ليس الأمربذلك والموقف من الهيئة سبق وذكرته في تعقيبي على الموضوع كما وضّحت سبب إختياري للمقال .. لك كل الود ولك إحترامي

 

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:14 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir