يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي







العودة   ساحات وادي العلي > الساحات العامة > الساحة العامة

الساحة العامة مخصصة للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه والمنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-29-2013, 11:49 PM   رقم المشاركة : 1
رحلة ويلفريد ثيسجير .. إلى المخواة قبل 74سنه بالصور


 

.

*****

(الموضوع منقول)

رحلة ويلفريد ثيسجير .. إلى المخواة قبل 74سنه بالصور

تناقل أهالي المخواة في الفترة القريبة العديد من الصور التي التقطت في منتصف القرن الماضي تقريباً لعدد من الأماكن والأشخاص. وعلى الرغم من المحاولات التي هدفت إلى التعرف على بعض من في الصور من أشخاص ، الا أن طول الفترة الزمنية صعبت من دقة هذه التخمينات.

هنا أحاول تقديم جهد بسيط ، بمراجعة الموقع الناشر والحصول على معلومات أكثر عن الأشخاص ، الأماكن ، والفترات التي التقطت فيها الصور.

ناشر هذه الصور هو متحف (The Pitt Rivers Museum) البريطاني. يعرف موقع المتحف على شبكة الإنترنت نفسه بـ " متحف يعتني بمجموعة جامعة أوكسفورد من مواد الإنثروبولوجي (علم الإنسان) والآركيولوجي (علم الآثار) للعالم. يقع المتحف في شرق مبنى متحف العلوم الطبيعية بجامعة أوكسفورد في مدينة أوكسفورد في المملكة المتحدة. تأسس المتحف في العام 1844 ، بواسطة عالم الآثار البريطاني أوقستس بيت ريفيرز الذي اهدى المتحف للحكومة البريطانية بشرط اقامة ندوات دورية للحديث عن علم الآثار الإنساني.

العاملين في المتحف هم أعضاء فاعلين وأعضاء هيئة التدريس في قسم الإنثروبولوجي (علم الإنسان) ، والآركيولوجي (علم الآثار) في جامعة أوكسفورد حتى الآن.

بدأ المتحف بمجموعة من القطع تبلغ حوالي 22000 مادة ، أما الآن فيتجاوز العدد 500.000 مادة أثرية متنوعة.

(يتبع)
*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 04-29-2013, 11:51 PM   رقم المشاركة : 2

 

.

*****

ثانياً: المصور

التقطت جميع هذه الصور من قبل الرحالة البريطاني السير ويلفريد ثيسجير (Sir Wilfred Patrick Thesiger). ولد السير ثيسجير في اديس ابابا ، اثيوبيا ، في العام 1910. انتقل بعدها لبريطانيا ليتلقى تعليمه العام هناك ، كما استمر حتى فترات دراسته الجامعية حيث انضم لكلية إتون بجامعة اوكسفورد.

عاد ثيسجير لإفريقيا في العام 1930 عبر بوابة اثيوبيا مرة أخرى لإستكشاف منابع أحد الأنهار فيها ، ومن ثم تنقل بين عدة بلدان مستكشفاً وباحثاُ وموثقاً. وصل ثيسجير إلى السعودية في العام 1945. خلال الفترة بين العامين 1945 إلى 1949 استكشف معظم مناطق جنوب الجزيرة العربية ، وعبر الربع الخالي مرتين. تنقل ثيسجيرد بعدها مابين العراق ، الأحواز ، كردستان ، باكستان وعدة مناطق أخرى في ايران افريقيا. نشر ثيسجيرد كتابه الأشهر "الرمال العربية" في العام 1959 الذي وصف فيه حال سكان الجزيرة العربية في منتصف القرن السابق.
توفي السير ويلفريد ثيسجير في العام 2003 ببريطانيا عن عمر يناهز 93 عاماً.

ثالثاً : المكان

التقط ثيسجير مئات الصور لمناطق عديدة في الجزيرة العربية. هذا المقال يركز على الصور الملتقطة في المخواة وضواحيها فقط.

يصف ثيسجير المخواة في كل صوره تقريباً بـ "قرية المخواة" تارة و"قرى المخواة" تارة أخرى. يقدم ثيسجير شرحاً موجزاً وتقريبيا لمكان التقاط كل صورة. قد يصعب تحديد المكان الدقيق للصور دون الإستعانة بشخص أو أشخاص قد عاشوا فترة قريبة من تلك الفترة.

رابعاً: الزمان

كل الصور تقريباً التقطت في الربع الأول من شهر ابريل في العام 1946. هذا يوافق نهاية شهر ربيع الأول وبداية شهر ربيع الآخر من سنة 1365 هجرية.

(يتبع)
*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 04-30-2013, 12:00 AM   رقم المشاركة : 3

 

.

*****

خامساً : الصور

قبل البدء في استعراض الصور ، من المفيد الإيضاح بأن الجهد المبذول في ترجمة الشرح لكل صورة يظل جهداً متواضعاً. لذا من الطبيعي أن تكون هناك فرصة لترجمة أكثر دقة.

أسماء بعض الأشخاص والأماكن كتبت بشكل يبدو خاطئاً ، لكن قد يكون لتباين اللغة أو اللهجة الدارجة تلك الأيام دور فيه. مجموع الصور الملتقطة في المخواة حوالي 40 صورة ، متنوعة مابين سوق المخواة والمنطقة الواقعة على مايبدو في أودية غامد الزناد. يشير المصور إلى هذه المنطقة بالوصف “منطقة آل غامد القبلية” بالترجمة الحرفية. الصور الملتقطة في المخواة تركز على الأشخاص ، بينما تركز الأخرى على الطبيعة ، البيئة ، والمباني. الصور المعروضة هنا هي عينة فقط لكنها تركز بشكل أكبر على صور الأشخاص أكثر من الأودية والطبيعة.


صورة ويلفرد باتريك في الجزيرة


الوصف: بورتريه لصبيين يجلسان أمام حائط صخري في قرية المخواة.
التاريخ : 4 أبريل 1946م



الوصف: منظر لمرافقي ويلفريد ثيسجير يتجولون في سهل بين تلال وجبال منطقة قبيلة غامد، أثناء رحلتهم من المخواة إلى قرية ثريبان.
التاريخ: 4-7 أبريل



الوصف: بورتريه لأحد أبناء علي بن محمد العمري (الإماني كما في المصدر) جالساً أمام حائط حجري. في ذلك الوقت ، علي بن محمد العمري (الإماني كما في المصدر) كان شيخ قرية المخواة.
التاريخ: 4 أبريل 1946م



الوصف: بورتريه مجموعة لثلاثة صبية في منطقة قبيلة غامد بين قرى المخواة وثريبان.
التاريخ: 4-7 أبريل 1946م



الوصف: بورتريه مقرب لصبيين في السوق في قرية المخواة. كلا الطفلين يرتديان حزمة من العشب على رأسيهما.
التاريخ: 4 أبريل 1946م


الوصف: بورتريه لفتاة روما (كما في المصدر) ، جالسة أمام حائط حجري في قرية المخواة. الفتاة أتت من مجموعة الهود باليمن ، وتعمل كمؤدية رقص وغناء في الشارع. هي ترتدي حلقي أذن كبيرين ، خرزة في الأنف وأساور سميكة. فتاة أخرى وطفل(ـة) يمكن رؤيتهما في الخلفية.
التاريخ: 4 أبريل 1946م.


التعليق: قد يفيد سؤال كبار السن عن أصل التسمية “فتاة روما” وإن كانت تلك التسمية شائعة تلك الأيام أو تطلق على فئة خاصة تمتهن المهنة !؟ كما أن مجموعة “الهود” (كما في المصدر) قد قُصد بها “اليهود” أم هي قبيلة أو منطقة تسمى بهود !؟

(يتبع)
*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 04-30-2013, 12:09 AM   رقم المشاركة : 4

 

.

*****


الوصف: منظر لحشد من الناس في السوق في قرية المخواة. في وسط المقدمة ، صبي مع حمار يقف بجانب مجموعة من النسوة يبعن أوراق النخيل (السعف). جمل يرتاح على الرمل في اليسار. في الخلفية ، حشد كبير من الناس يقف في الهواء الطلق.
التاريخ: 4 أبريل 1946م



الوصف: منظر لقرية في أعلى تل في منطقة آل غامد القبلية بين قرى المخواة وثريبان. برج مراقبة من أربعة جوانب يطل على القرية ، التي تتكون من منازل مربعة مكونة من طابق واحد مبنية من الحجر.
التاريخ : 4-7 أبريل 1946م



الوصف: بورتريه لفتاة روما (كما في المصدر) ، جالسة أمام حائط حجري في قرية المخواة. الفتاة أتت من مجموعة الهود باليمن ، وتعمل كمؤدية رقص وغناء في الشارع. الفتاة ترتدي مجموعة من الأعشاب في شعرها ، خرزة في الأنف وأساور سميكة.
التاريخ: 4 أبريل 1946م.


تعليق: قد يفيد سؤال كبار السن عن أصل التسمية “فتاة روما” وإن كانت تلك التسمية شائعة تلك الأيام أو تطلق على فئة خاصة تمتهن المهنة !؟ كما أن مجموعة “الهود” (كما في المصدر) قد قُصد بها “اليهود” أم هي مجموعة عربية هودية.


الوصف: بورتريه عرضي لرجل شاب (كما في المصدر) ، ورجل متوسط العمر في منطقة قبيلة غامد بين قرى المخواة وثريبان.
التاريخ: 4-7 أبريل 1946م



الوصف: منظر للقليل من الأشجار المورقة تنمو في حقل بالقرب من قرية المخواة.
التاريخ: 4 أبريل 1946م



الوصف: منظر للقليل من الأشجار المورقة تنمو في حقل بالقرب من قرية المخواة.
التاريخ: 4 أبريل 1946م



الوصف: منظر لحقل مزارع في منطقة قبيلة غامد بين قرية المخواة وثريبان. في الخلفية، برج مراقبة حجري من أربعة جوانب يجلس مرتفعاً أعلى التل.
التاريخ : 4-7 أبريل 1946م


(يتبع)
*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 04-30-2013, 12:21 AM   رقم المشاركة : 5

 

.

*****


الوصف: بورتريه لإثنين من أبناء علي بن محمد العمري (الإماني كما في المصدر) جالساً أمام حائط حجري. في ذلك الوقت ، علي بن محمد العمري (الإماني كما في المصدر) كان شيخ قرية المخواة.
التاريخ: 4 أبريل 1946م



الوصف: بورتريه نصف طولي لصبيين في السوق في قرية المخواة. حشد كبير من الناس يقف مجتمعاً خلف الصبيين.
التاريخ: 4 أبريل 1946م



الوصف: بورتريه مجموعة لحشد من الرجال واقفين بجانب جملين محملين في السوق بقرية المخواة.
التاريخ: 4 أبريل 1946م



الوصف: منظر لأشجار تحيط بحقل مزارع في منطقة آل غامد القبلية بين قرى المخواة وثريبان. الحقل يعرف بمجموعة من الحجارة الصغيرة تحيط وتكون حدود الحقل.
التاريخ: 4-7 أبريل 1946م



الوصف: بورتريه مجموعة لحشد من الرجال والصبية واقفين في السوق في قرية المخواة
التاريخ: 4 أبريل 1946م



الوصف: بورتريه مجموعة لحشد من الرجال والصبية واقفين في السوق في قرية المخواة. في وسط المقدمة ، رجل بأعشاب في شعره يقف حاملاً سلة.
التاريخ: 4 أبريل 1946م



الوصف: حشد من الرجال والصبية واقفين في السوق في قرية المخواة
التاريخ: 4 أبريل 1946م








الوصف: عدة صور بورتريه لمبارك، المرشد والدليل الشخصي لثيسجير في الحجاز، يجلس ويقف بين مجموعة من الصخور في المنطقة الواقعة بين جبل بيضان ومدينة الطائف. مبارك صبي يافع من قبيلة بني شرفا في وادي الأحسبة، رافق ثيسجير خلال رحلة الحجاز في العام 1946.

تعليق: قد يكون لكبار السن في بني شرفا معرفة بمبارك. سواءاً كانت معرفة شخصية لأقرانه ، أو معرفة سماع من خلال الأنساب أو العوائل.


ملاحظة 1: يبدو مبارك شخصاً مقرباً من ثيسجير ورافقه في معظم رحلاته مبتدئاً من جدة رغم صغر سنه. تظهر صور أخرى مبارك مرتدياً الزي الجيزاني أيضاً.

ملاحظة 2: مبارك يرتدي ساعة

في النهاية ، كان هذا جهد مقل كتبته على عجل .. ظهر اليوم السبت السابع عشر من جمادى الآخرة للعام 1434 هـ ..

صياغة كامل المقالة من اعدادي ، ولم تتم مراجعتها لغوياً لذا فمن المحتمل أن تحتوي على بعض الأخطاء ..

ونسأل الله التوفيق ..

وكتبه ،،
عبدالله بن محمد العمري
هاليفاكس - كندا ،،


(انتهى النقل)
*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 04-30-2013, 03:46 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالرحيم رمزي is on a distinguished road


 

شكراً لك أخي عبدالرحيم قسقس
على هذا التقرير المبدع
للأخ عبدالله بن محمد العمري من كندا
صور تذكرنا بالمضي المجيد لأهالي المخواه
حفاة في حر الشمس الملتهبة في تهامة
توثيق موفق للفريد ثيسجير

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 04-30-2013, 08:35 AM   رقم المشاركة : 7

 

كان قد وردني هذا التقرير من الاخ سعيد بن قاسم برسالة واتساب 0 فارسلته الى الحبيب المبدع 0 على ابو علامه فابلغني انه بكندا اسال الله أن يرده سالما وكم كنت سعيدا بطرحة في الساحات فلك الشكر يا من تحرص على ان تكون ساحة الحب متميزه بما تطرح وبرجالها امثالك انني فعلا سعيد بما قراته وما شاهدته ورحم الله من كانوا في الصور ولك تحياتي وحبي 00

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 04-30-2013, 03:12 PM   رقم المشاركة : 8

 

تقرير رائع جدا وصور تاريخية من المؤكد أن أهل المخواة يعرفون بعض أولئك الأشخاص
وبعملية حسابية بسيطة : إذا كانت الصور قد أحذت عام 1366 هجرية .. فهذا يعني أن من كان عمره آنذاك عشر سنوات ممن في تلك الصور .. فإن عمره الآن ( 78 ) سنة .. ومن الممكن أنهم على قيد الحياة والله أعلم

من الملاحظ : حالة الفقر المزرية التي كان عليها الناس في ذلك الزمن يتضح من ملابسهم وأشكالهم مقارنة بما يشاهد في المخواة وما جاورها هذه الأيام .. مما يستوجب علينا شكر نعم الله عز وجل
مع خالص التقدير للأخ عبدالرحيم على هذا الجهد والنقل الجميل

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 04-30-2013, 11:40 PM   رقم المشاركة : 9

 

.

*****

الشكر لك يا أبا رمزي على المتابعة والتواجد
والشكر موصول لصاحب التقرير الأخ عبدالله بن محمد العمري

*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 04-30-2013, 11:43 PM   رقم المشاركة : 10

 

.

*****

الشكر لك يا أبا صالح على المتابعة والتواجد
وبك وبامثالك ترتقي الساحات
والشكر موصول لصاحب التقرير الأخ عبدالله بن محمد العمري

ووصلني التقرير كذلك برسالة من الأخ العزيز سعيد بن قاسم
فله الشكر والتقدي

*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:00 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir