يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ



اهداءات ساحات وادي العلي


العودة   ساحات وادي العلي > ساحات الموروث والشعر والأدب > ساحة الأدب الفصيح

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-27-2011, 09:18 PM   رقم المشاركة : 1
كيف لا يذوب من هام بريم الفلا ؟؟ !!


 


نموذج من الموشحات الأندلسية ونترك للأخ سعيد البحث في التعريف بها من جميع جوانبها الأدبية والتاريخية :



ما عـلا من هــــام وجــدا بذوات العـلا
مبتــلى بالحدق الســــود وبيض الطـلا
باللـوى مَليُ حســــــن لديــوني لـوى
كم نـوى قتلي وكــم عـذبـــني بالنــوى
قد هـوى في حبه قـــلبي بحـكم الهـوى
واصطلى نـــار تَجَــــنـيهِ ونــارالقـــلى

كيــف لا يذوب من هـــام بريـــم الفـــلا
هل ترى يجمــعنا الدهــر ولو في الكرى
أم تـرى عيني محيا من لجســـمي برى
بالسرى ياحادي ركب مني بليلي سـرى
عَــلـّــلا قـــلبي بتذكـــار اللقــــا علـّـلا

بي رشــا ومـعي جــرى في هـواه فشـا
لو يشـــا بــرد مـني جمــرات الحشــى
ما مشى الا انثـنى في ســكره وانتشى
عـطــــلا مـن الحمــايا يا مديــر الطــلا
ما حـــلا إذا أدار النــــــاظر الأكحـــــلا

هل يــــلام من غلب عليـــه الحـب فهــام
مســــتهام بفــاتر اللحــظ رشيق القــوام
ذي ابتسام أحسن نظمًا من حباب المدام
لو حـــــلا من ريقه كأســًا لاحـياء الملا
أو جَـــــلا وجهًا رأيت القــمر المجـــتلى

لو عفــــا قــلبك عـمن زل أو مـن هــــفا
لو عـفـــا ما كان كالجـــلمد أو كالصـــفا
بالوفـــــا ســل عن فتى عـذبتـه بالجـــفا
هلا خَـلا فـــــؤاده مـن خطـــــرات الــولا
أو ســـلا أو خـــــان ذاك المــــوثق الأولا




 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 01-27-2011, 10:46 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سعيد راشد
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
سعيد راشد is on a distinguished road


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بن ناصر مشاهدة المشاركة
ونترك للأخ سعيد البحث في التعريف بها من جميع جوانبها الأدبية والتاريخية :
لا لا لا لا لا لا لا
المثل يقول : ( مَن بدأ بالمكارم فليتمها )


بن ناصر

اختيار آخر موفق .. أتمنى لفكرك وقلمك التألق.




دمتَ بود ولكَ الورد.









 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir