يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ



اهداءات ساحات وادي العلي


العودة   ساحات وادي العلي > ساحات وادي العلي الخاصة > ساحة صدى الوادي

ساحة صدى الوادي المواضيع الخاصة بوادي العلي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-24-2012, 06:30 AM   رقم المشاركة : 1
للمواقف رجــــــــــــــال


 

البدع (بن عثمان الجبلي )
أقوله يا نمر في هيجة بوا يلقى البثور
ولا عدى في طياب القافلة يكبا دغول
ياما رمى بالحويرث من رصاصاً جنبخوه
نظم في القافلة لكن ليته ما نظم
الرد ( دغسان)
بعض العرب ضايعاً عقله وقلبه قلب ثور
حتى الكبد فاسدة ما كنها إلا أكباد غول
والحرب يفرح بها لا وقّعت في جنب أخوه
كنه من القنفذ ه وأخوه من تهمان أضم

هذه القصيدة أعجبتني وخصوصاً الرد من
على دغسان أبو عالي
أكيد لم ينطق بها الشاعر إلا لسبب ... وعندما تأملت القصيدة عدة مرات وجدت أن كلامه منطقي جداً ..
عندي كلام حول هذه الأبيات ينطبق على واقع نعيشه خصوصاً في بعض المواقف التي نمر بها وكأن الأمر لا يعني البقية .. ويكثر الجدل وتكثر الهروج والسوالف . ويبقى البعض صامتاً لا يستطيع أن يتصرف أو يشارك حتى بالرأي أو المشورة .. والبعض يراقب من بعيد كيف ستكون النهاية ولعلّه أول الشامتين بما سيحدث ..

لكن للمواقف رجال صادقون في أقوالهم حريصون على النجاح متوكلون على الله وبإذن الله ثم بمشيئته يتم لهم ما أرادوا ويتكلل عملهم بالنجاح ويسر به الآخرون ..
هذا ما رأيته ولمسته من خلال الحفل الثالث للعيد الجماعي ..

فهل رأيتم أحبتي مثل ما رأيت ؟

 

 
























التوقيع

مدّيت له قلبي وروّح وخلاه
الظاهر إنه ماعرف وش عطيته

   

رد مع اقتباس
قديم 08-24-2012, 07:27 AM   رقم المشاركة : 2

 

الحقيقة إنك أتيت على ما في الخاطر

وهذا يحتاج إلى نقاشات طويلة حتى نصل إلى السبب الذي جعل هذه الثقافة تنتشر بيننا

لماذا لا نقف مع بعضنا البعص نؤازر ونؤيد

لقيت "بعض" ممن لم يحضر حفل المعايدة فكان من أهم أسئلتهم. ...هاه وصلتم السماء بحفلكم؟

يعني لا يحذف ولا يجيب حصى

أحيانا قد لا نرحب بالفكرة....لكن إذا اتفق الأكثرون عليها فينبغي أن نعمل معهم لا أن نتوقع فشلهم ونشمت عندئذ بهم

نحتاج إلى نشر ثقافة الأخوة والشيمة بيننا حتى إذا احتجنا بعضنا لا نضيع

شكرا أبو سامي وليت قومي يعلمون

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 08-24-2012, 07:32 AM   رقم المشاركة : 3

 

لاتعليق لي على ماورد من قول ثمين وسمين

ولكن أردت قول

بورك الرجال الأكفاء الذين إذا اعطوا اجزلوا وإذا فعلوا أوفوا وإذا حضروا كانوا عوناً لأخوتهم وعيوناً راضية بمايحصل

ودامت الأعياد بهم زاخرة بجميل التواصل
كفيتم ووفيتم بوركتم ولاهنتم
لم أكن من الحاضرين ولكني ممن يسعد بألفة الأهل والعشيرة

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 08-24-2012, 11:57 AM   رقم المشاركة : 4

 

.

*****

نحمد الله يا أبا سامي ان عدد البعض في نظري لا يتجاوز اصابع اليدين
بل اصابع الكف الواحد

ولكون الموضوع والاعمال الجماعية تشرف اهل وادي العلي وتنقل صورتهم الحقيقية المشرفة والمشرقة أمام الآخرين

فحق لك أن تستغرب ويستغرب الجميع بعض التصرفات أو الاقوال التي تثبط وتهدم ولا تبني

في كلمة الاعلامي الأستاذ/ صالح بن معيض
صورة وادي العلي ورأي الآخرين في اهله ورجاله
على مر العصور والاجيال
وهذا جزء من الكلمه

اقتباس:
ولو ان الالقاب تمنح بمعيار حق الإمتياز لكان لهذا الوادي واهله على مر العصور دون نقصان في احد ، ما يستحق تسجيل أكثر من علامة مسجلة ( فنهر العطاء ) لا يكفي ( ووادي الاوائل ) لايكفي والذي يدركة السابقون واللاحقون أن ابناء هذا الوادي كانو الاوائل في شتى مناحي الحياة ليس على المنطقة فحسب بل على مستوى المملكة


هذا هو وادينا وآبائنا وأجدانا في نظر ورأي الناس وهكذا يجب أن نكون
وحق لنا ان نعمل ونعمل ونعمل لننقل صدق القول ووضوح الصوره

وكل عام والجميع بخير وعافيه

*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 08-24-2012, 06:51 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية محمد سعد دوبح
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
محمد سعد دوبح is on a distinguished road


 

وفيتم وكفيتم وبيض الله وجوهكم وكم تمنيت ان اكون معكم بجسمي والا فانا
معكم بقلبي ولكنها ظروف منعتني من الحضور الا وهي مرض والدتي التي
جعلتني ابقى بجانبها اسال الله لها الشفاء ولجميع مرضى المسلمين واما
الأعواد المدخنه فلاتهمنا في شيء إما زدنا لهبها لتحترق من صنيعنا أو
تجاهلناها وأخرجناها من قاموس شعلتنا فلنسير وننظر للأمام ولايهمنا كيد
الحاقدين فنحن من يعيد بإذن الله أمجاد وادينا وشيمتهم وفق الله الجميع لكل خير 0

 

 
























التوقيع

اللهم اغفرلي ولوالدي

   

رد مع اقتباس
قديم 08-25-2012, 12:00 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
إحصائية العضو

مزاجي:










عبدالله أبوعالي غير متواجد حالياً

آخـر مواضيعي


ذكر

التوقيت

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالله أبوعالي is on a distinguished road


 

لمست ذلك وأكثرولكنني عندما افكّرفي
ذلك الحضور المتنوع (تعدد الفئات العمرية)
بداية بالأطفال ووصولاً للشيوخ كبار السن والمقام
وتفاعل جميع القرى في الوادي ومحبيه وجيرانه
وتلك الألفة وذلك الجهد المميزوالأجواء المبهرة
يجعلنا نفخر بما تحقق في ذلك المساء
ياأباسامي أمّا المتربصون فسيبقون مابقيت الإنسانية
والنجاح يقود لنجاحات أفضل وهذا مانأمله خلال الشهريات
القادمة والمخيم القادم والعيد الجماعي الرابع .

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 08-25-2012, 07:39 AM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عضو ساحات
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
واحد من الناس is on a distinguished road


 

السلام عليكم والرحمة


وكل عام وجميع المسلمين في خير

من وجهة نظري الشخصية , لا أرى في هذا الموضوع إلا كما قال المثل ( نكشت غزلها بيدها )

كل اهالي الوادي يسعدهم ان تكون اعيادنا ومناسباتنا موحدة ,

ويسعدهم اكثر ان تكون القلوب متقاربة ,

ونحن نعرف ان العوائل تقيم اعيادها في كل عام إما اليوم الاول او الثاني او الثالث او .. او .. حسب ما تعودت عليه .

ولهم في ذلك (كبير) للعائلة هو من يحدد اي يوم من تلك الايام .

ومن المعيب ان تعتبروا وتوصفوا كل من تخلف عن عيدكم (الجماعي )

كما تزعمون وتوصفون ؟؟ بأنهم متربصون وحاقدون وووو

فـ والله انه بهتان عظيم .

اذا كان الهدف كما تقولون هو اجتماع الوادي , فلماذا تسيرون في طرق غير الطرق التي نعرفها ؟

لماذا تريدون ان تنشروا ثقافة غير تلك الثقافة التي عشنا بها ونشأنا عليها وتعارفنا عليها ؟

وهي ان يستشار الاجداد والإباء وكبير كل عائلة في امور الوادي .

هذا هو الطريق الصحيح الذي نعرف ؟ اما ان يجتمع اربعه او خمسة من عامة الناس ويقررون امور تهم الوادي كله , فهذه ثقافة جديدة لا نعرفها ولا نجيزها .

اسلكوا الطريق والمساريب التي تعودنا عليها , اما الخط السريع فيمشي فيه البنقالي والسعودي والمصري والشيخ والوضيع , وهو طريق مشاع .

احد المتداخلين يقول (فنحن من يعيد بإذن الله أمجاد وادينا وشيمتهم )

ونسي ان امجاد وادينا كانت تصنع عندما كان يوقر كبيرهم ولا يسفّه صغيرهم ..

لكل عائلة من العوائل في وادينا ( كبير ) فلماذا لم يستشارون ويسألون ؟

لماذا تحددون انتم ما تريدون وما يناسبكم , وتعاتبون من لم تناسبهم أرائكم ؟؟


اعلموا ياسادة :

ان الوادي عندما كان له مجد كما توصفون .. فان المجد ذاك كان له اسباب !

ومن اهم اسبابه ومسبباته( التقدير ) !

قدرو الناس , وقدرو كل كبير من العوائل .

لا تحصروا الوادي فيكم فقط ؟

عندما استشرتم العم نائف بن عوضه في اليوم الاول , اعترض لان عندهم عيد لأرحامه عند اخوه صالح ؟

وقبلتم ذلك ؟

فظروف العوائل كلها كظرف العم نائف . فلماذا كل تلك الاوصاف وتلك الشتائم .؟

ولماذا تحرمون على الناس ما تحللونه لأنفسكم ؟

قد تكون المشكلة الحقيقية في الوادي .. انه بلا كبير ؟

لا يوجد فيه شخص كبير يقود الوادي وأهله كما كان اجدادنا يفعلون .

فلا تكبروا انفسكم , ولا تصغروا من قدر الاخرين .

والله اكبر والله اكبر ولله الحمد

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 08-25-2012, 01:00 PM   رقم المشاركة : 8

 

صدقت يا أبو سامي الرجال مواقف وللمواقف رجال تتجلى مكانتهم عند المواقف لا ينتظرون من يدعوهم ولا يفاخرون بمواقفهم وإنما يعملون لتتحدث مواقفهم عنهم موضوع جدير بالاطلاع والإتباع تشكر عليه 00

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 08-25-2012, 01:46 PM   رقم المشاركة : 9

 

أخي الفاضل / احمد فيصل
شرفني مرورك أخي احمد .. أي ثقافة تقصد ربما تقصد سخافة وخانك التعبير ..

أما الذين قابلتهم وسألوك عن وصولك السماء بحفلكم ... الواقع أننا سمونا بحفلنا وأعدنا بهجة العيد ( وتجمع أبناء الوادي صبيحة العيد قبل أكثر من ثلاثين عام ) وعيدنا مع الجماعة .
صدقني يا أبا سهيل لا يتفق أغلب القوم على فكرة خاطئة .. والحمد لله بيننا رجال ذوي فكر راقٍ وبيننا عقلاء أصحاب رأي سديد ..

مشرف 3

شكرأ لمرورك وتعليقك الجميل وبارك الله فيك والأعياد القادمة أحلى

 

 
























التوقيع

مدّيت له قلبي وروّح وخلاه
الظاهر إنه ماعرف وش عطيته

   

رد مع اقتباس
قديم 08-25-2012, 01:48 PM   رقم المشاركة : 10

 

اخي ابو سامي انا رائيته من خلال المنتدى والحقيقه ان العيد الجماعي الثالث فكره (تذكر فيتشكر) ولم ينمعني من حضوره الا لظروف مرض (الوالده) عافاها الله وشافاها وان كان الغياب فقط هو للظروف (وجسميا )كما ذكر ابو خالد لان الظروف واحده اما من ينقص من ذلك فلن ينقص من نجاحه شي لهذا سيبقى بيننا احترام اراء من حضر ومن لم يحضر (وكل عام والجميع بخير)

 

 
























التوقيع

على قدر أهل العزم تأتي العزائم ......و تأتي على قدر الكرام المكارم

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:19 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir