يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي







العودة   ساحات وادي العلي > ساحات وادي العلي الخاصة > ساحة صدى الوادي

ساحة صدى الوادي المواضيع الخاصة بوادي العلي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-04-2012, 03:13 AM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو مميز
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابوفارس is on a distinguished road

فنجال قهوة .. وعزيمة


 

...

صباحكم .. بطعم مسواك سنوت اخضر

..

تغيرت حياتنا كثيرا في الاربعين السنه الماضيه .. من السكن .. والعادات .. وروتين الحياه .. حتى نمط التفكير

وربما لم يبق من العادات ثابت الى الان الا العزائم ..

مجلس مليئ بالرجال ....

يشربون القهوه .. والشاهي

ثم يدعون الى سفر يتوسطها صحون عليها الكثير والكثير من الرز .. ولحم غنم

.. يجلس الرجال على ركبة ونص .. وينتظرون صاحب الدعوة ليرحب بهم ..

ثم ينتظرون الضيف ليبدأ بالاكل

..

وتختلف العزائم وطرق الترحيب من قبيله لاخرى ومن منطقة لثانيه ..



فهناك من يقول : حيا الله الفهود ع الموجود ..

واخرون يقولون حياكم الله على واجب الاخ ............ واعذرونا على القصور


وبعضهم يقول : من حبه الله جمع ضيفانه وفلان جمعنا الليله ( يقصد الضيف )

والكثير غيرها ..



..


ويرافق العزايم الكثير من المواقف الغريبة والمحرجه او المضحكه مرات ... ساسرد بعضها

..


كان لنا زميل ايام كنت بالقاعده البحرية بجده من اهل الجنوب كثير العزائم

ويجيد تقمص دور المضيف ويكثر الترحيب والتسهيل وبصوت مرتفع

عزمنا مره ببيته احتفاءا بصديق لنا وصل من الرياض

بيوت البحريه مجالسها ماهي كبيره ... وكان المجلس به زوليه ومساند والضيف جالس بصدر المجلس متكي على مركى وجنبه مكان فاضي واحنا جالسين بالجوانب

المهم خوينا كل مادخل وخرج يرحب بنا بصوت مرتفع وجا وقت العشاء ودخل حط سفرة بلاستيك ووزع عليها السلطه والماء

وبعد دقيقه دخل علينا وفوق راسه صحن كبير جدا وعليه مفطح ..

ووقف على طرف السفره وثنى ركبته وجثى عليها لينزل الصحن على السفره .. مال الصحن وحاول يقدم نفسه وزلقت به السفره

وانقلب الصحن وانكب كله جنب الضيف بالضبط في المكان الخالي وبقي هو ماسك الصحن

تناقزنا نبي ننقذ الموقف لكن كان كل شي انتهى ... الضيف جالس والرز واللحم جنبه بالضبط ..

خوينا كانت ردة فعله غريبه ..

قال والصحن باقي على رأسه ماسكه وماعاد فيه شيء : علي الطلاق ياعشاكم بكره انه هنا ..

حاولنا نلطف الجو .. وقلنا للضيف بالعكس هو ما يبيك تتعب وتقوم .. حط الرز جنبك ..

...


..




...

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 01-04-2012, 03:32 AM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو فعّال
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
علي بن جاهمه is on a distinguished road


 

اهلين وسهلين,,
رغم ان الموقف محرج الا انه مضحك في نفس الوقت لكون الضيف تفاجأ بالعشاء جنبه ويمكن في حثله
عندي قصة اخرى ...
بعض القبائل اذا قلطوا الضيف على العشاء ماياكلون من اللحم حتى يفتتح الضيف ذلك بان ياكل وصلة لحمة اولا ثم يبدأ الاخرون بعده
وفي احدى المرات عزمني جاري من هذه القبيلة وكان عندي واحد من " عبيد القصر " اسمه ممدوح يعرفه علي ابوعلامة
ورحنا عند الجار وقلطنا مع الضيف اللي عنده
المهم ان الاخ ممدوح ( خفيف ظل) بدأ ياكل وخش على طول في اللحم وكأن الضيف الرئيسي زعل
المهم الاخ ممدوح خلص بسرعه وقام والاصول انه ينتظر حتى ينتهي الضيف المهم انه خلط الامور وقام يغسل
فالتفت الضيف وقالي رفيقك من اي القبايل ؟ وسمعه ممدوح ورجع وقاله من نيجيريا قال الضيف انا عارف انك نيجيري لانك ماتعرف الاصول
خوينا ممدوح خذاها بنكته وبخفة دم وتربع في المجلس وصاار يتقهوى الشاي
هههه هههههه

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 01-04-2012, 07:18 AM   رقم المشاركة : 3

 

وبعضهم يقول : من حبه الله جمع ضيفانه وفلان جمعنا الليله ( يقصد الضيف )


اجمل عبارة ترحيب وكانوا الآباء رحمهم الله كثيراً ما يرددون هذه العبارة إشارة إلى تخصيص تكريم الضيف والباقين لم يكون وجودهم ديكور وتكملة عدد وشهود على تكريم الضيف ..وانما هم ضيوف كان الضيف الرئسي سبب في تجمبعهم

أعرف بعض من زملائنا في العمل من قبيلة لا أسميها ..يروون أن إلى أتى واحد من جماعتهم من الديرة وعزموه يضل يتفقد الذبيحة حتى أطرافها وأكبادها وكلاويها وأحشائها وإذا وجد شيء ناقص مماذكر مايرد على الصحن ويقوم من المجلس ويعتبر هذا نقص في حقه [ وهو في واقع الحال على بعضه مايسوى قيمة الذبيحة ] ولكنها العادات السيئة عند بعض القبائل ..وليس تحيز لعاداتنا ولكنها من أحسن العادات
والعبارة التي أوردتها يا أبا فارس بعاليه هي عبارة أبائنا وأجدادنا التي يرددونها للضيوف بتخصيص التكريم للضيف الذي من حب الله في المضيف جمع ضيوفه

شكراً يا أبا فارس على هذه السالفة الطريفة وخاصة للموقف المحرج لزميلكم الذي أنكفح عشاه من التبسي قريب من حثل الضيف .

علي بن حسن

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 01-04-2012, 08:02 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
مشرف عام
 
إحصائية العضو

مزاجي:










مشرف عام3 غير متواجد حالياً

آخـر مواضيعي


أنثى

التوقيت

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 20
مشرف عام3 is on a distinguished road


 

أدب الضيافة جميل وهو احتفاء المضيف بضيوفه وإكرامه لهم
ولكن الإسراف هو مايشين بعض آداب الضيافة المتعارف عليها
وهذا ليس الهدف من هذا الموضوع حقيقة
بقدرماتكون المواقف المحرجة
هي الهدف من طرح هذا المقهى الضيافي
وفعلاً كانت المواقف المطروحة هنا هي بحق نوادر مضحكة وجميلة
وتحصل كثيراً فالمجتمع مجتمع مضياف ولايخلو من بعض المواقف المحرجة
وكذلك المواقف المشرّفة

والذي أشكر عليه الأستاذ أبوفارس
وأنا متابع بكل الود للجميع

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 01-04-2012, 08:03 AM   رقم المشاركة : 5

 

موضوع ممتاز كعادتك في اختيار ما تطرح 0 والقصص 0 كثيره 0 ساورد واحده منها والباقي بعدين كنت معزوم عند صديق ينبعاوي جاء له ولد وسماه نايف ورحت اوجب ولزم عليه 0 ولما حضر الغدا 0 ورد معي شيبه 0 استحيت منه وقمت اقطع له لحمه 0 كانه 0 صبر لان ذلك يخالف الاعراف عندهم لان الضيف مكرم 0 صبر الرجل واحده وثنتين والثالثه 0 فرصع 0 عيونه فيه وقال الصقر ياكل بمخلابه 0 انها عادات وتقاليد ليت باقي منها شيء تحياتي لك يا ابو فارس 00

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 01-04-2012, 12:18 PM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو مميز
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابوفارس is on a distinguished road


 

...


افاااااااااااا .. انا كتبت ذا الموضوع بساحة صدى الوادي .. وأرى انه يمس عاداتنا وكنت باكتب فيه عن العزائم زمان بالوادي

من نقله هنا ؟؟

وذوقا .. كان بامكان من نقله يخطرني برساله ..

هذا النقل للموضوع تخيلته مثل اللي عزم ناس وجاو جيرانه واخذوا عشاه

وذكرتني بسالفه يحكيها لنا احد الزملاء

يقول كنا عزابية وساكنين بسكن العزاب بالقاعده واخر الشهر ومفلسين وايام برد
ونمنا من بعد الدوام ولا صحينا الا عشاء وبنموت جوع
وخليت اخوياي بالسكن وقلت لهم بجيب لكم عشاء وخرجت ما ادري وين اروح
المهم يقول وصلت عند بوابة القاعده
واذا بي اشوف سيارة مطبخ عزايم مشهور عندنا بالجبيل
داخله توصل عشاء لداخل القاعده
طبعا عند البوابه لازم المدني يوقف سيارته وينزل يحط بطاقته وياخذ كرت زائر
وقف الهندي السياره ولان المواقف بعد البوابه على اليمين وبعيده شوي ويغطيها شجر عن البوابه
يقول وقفت سيارتي جنب سيارة المطبخ وراح الهندي يسجل اسمه وياخذ كرت
وانا فتحت سيارة المطبخ الونيت المصندق وسحبت صحن الذبيحه وحطيته بسيارتي ورا ومن كبر الصحن صار مايل
وقفلت سيارة المطبخ واتجهت لاخوياي ومعي المفطح وعزمنا الغرف اللي جنبنا .. وعينا من الله خير

طبعا هو يقول وهو نادم الان ويتمنى يتسامح من الهندي ومن راعي العزيمه الاصلي


..

الاخوان ابوحسن .. وأبوصالح .. وأبوحمدان .. ومشرفنا الثالث

اسعدتني مداخلاتكم .. وتعليقاتكم .. على الموضوع وساعود للرد عليكم

والرز اصبح ادمان لهذا الشعب بهذا الزمن

اذكر خلال ازمة الخليج كان معنا طيارين امريكان كثيرين ويداومون معنا .. وينامون معنا بالمكاتب ايضا

ورزق احد الزملاء بمولود وقرر يسوي عشاء للجميع وبما اننا كثيرين حوالي المائة مع الامريكان

طلب عشر صحون وفرشوا للعشاء بهنقر كبير .. ووصل العشاء وطلبنا من الامريكان يشاركوننا العشاء فابدوا امتعاض بالبدايه ووافق بعضهم مجاملة لنا وعلمناهم كيف ياكلون باياديهم ويتربعون

توالت العزايم بعدها بمعدل كل يومين ثلاثه لمناسبات للاخوان .. والامريكان يشاركون بالاكل اكثر واكثر

بعد ست اشهر كان اذا فيه عشاء تلقى الامريكان اللي يفردون السفر ومتربعين من قبل يجي العشاء بساعه ..

ولا يقومون الا اخر الناس ... وتغيرت اوزان بعضهم ..

وصار الواحد منهم وهو جالس من النعمه تشوفه كانه كيس رز .. ماناقص الا تكتب بظهره بنجابي المهيدب

وبعد ما انتهت الازمه وغادر اغلبهم .. كانت تصل لنا رسائل منهم يقولون .. فقدنا المندي we miss mundi

..

ولكم وللمندي الخير

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 01-04-2012, 04:40 PM   رقم المشاركة : 7

 

.

*****

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابوفارس مشاهدة المشاركة
...


افاااااااااااا .. انا كتبت ذا الموضوع بساحة صدى الوادي .. وأرى انه يمس عاداتنا وكنت باكتب فيه عن العزائم زمان بالوادي

من نقله هنا ؟؟

وذوقا .. كان بامكان من نقله يخطرني برساله ..

هذا النقل للموضوع تخيلته مثل اللي عزم ناس وجاو جيرانه واخذوا عشاه

..

ولكم وللمندي الخير
تعرف يا أبو فارس ان نقل الموضوع كما تمن والا تمنيت والسبب ان البعض وانا منهم كنت اعتقد انك ما تنفعل بسرعه

طبعاً النقل تم السـ07:48ــاعة وانا اشكر اللي نقل الموضوع ولا ودي يوضح من هو حتى تقعد ....

الحقيقه ان قصة صاحب العزيمه تموت من الضحك وتخيلت شكله وهو بارك على ركبه بصحنه فوق راسه ووجهه (يفسّي فسيه) والمفطح معتنز جمب الضيف

المهم الليله في سهرة سمك وقمبري في الدانة بطريق مكة المكرمة جده والغرفه المحجوزه افضل من اللي جلسنا فيها قبل فترة مع أبو وائل عبدالله الفرنك

تحياتي وتقديري

*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 01-04-2012, 04:56 PM   رقم المشاركة : 8

 

على ذكر الجوع أيام الدراسة

كان لنا زملاء يدرسون بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة

ويصادف أن لا يكون معهم مصروف للأكل لتأخر المكافآت لشهرين وثلاثة أشهر أحياناً

ولكنهم يحلون مشكلة الأكل بالذهاب إلى الزواجات ويدقون من النعمة ولا حد يدري منين هم

وفي تلك الأيام الخوالي ولمن يتذكر كانت تقدم حتى الشيشة على حساب راعي الزواج خاصة القصر اللي في كيلو عشرة

المهم راحوا الشباب وهم ستة بالعدد ولعبوا كورة حتى أذن المغرب وراحوا السكن ولبسوا ثيابهم وتثلبوا وكوو عمايمهم

وجوك مدعمرين على قصر أفراح كيلو عشرة وسلموا على اللي عند الباب وباركوا وجلسوا في حوش القصر وهو بالمناسبة مثل المنتزة

وطلبوا شيشة وانتظروا؛ لكن الشيبان اللي عند الباب ما هضموا جية الشباب للمناسبة فتشاوروا فتطوع أحدهم وذهب إلى الشباب وسألهم

انتم تبغون زواج من؟ فأسقط في أيديهم وظلوا ينظرون في بعض فنقز أحد الشباب بعد أن أعيتهم

الحيلة وقال بصوت كله ثقة هذا ما هو زواج ولد سعيد العبد قال الشيبة لا! قال ولا أخوه قال لا قال ولا من جماعته قال لا

عوّد يلمح في واحد من زملائه وقال كيف تقل الزواج في كيلو عشرة؟ هيا ذلحين فين ندور للزواج نغدي طول جدة ننشد عن سعيد العبد و لمح في رفاقته وقال : تعرفون

تلفون سعيد العبد ندق عليه من القصر من هنا قالوا : لا

قال حتى لو تعرفونه ما عينه يرد علينا ذلحين كلهم في القصر وبطريقة سريعة التفت للشيبة وقال انت تريد وأنا أريد والله

يفعل ما يريد شكلنا بنتعشى عندكم اليوم ياوالد وسعيد العبد بيلقى غيرنا قال الشيبة والله مايحل عليكم أذل يضيق منكم

رفيقكم روحوا دوروا للقصر وتجملوا منه

قال في ذا الوقت قال إنك سمعتها لا تخليني أجمع عليكم الناس وبينما هم في النقاش جات الشيشة قال الشيبة ردها يا ولد

بيعمر ضفـ...ان على حسابي وطردهم شر طرده

ورغم مرور أكثر من خمسة وعشرين سنة على الحادثة فإن زميلي ورغم إنه مطوع إلا إنه عندما يذكر القصة يقول

وجاء ذاك الشيبة لعنة الله عليه ما كان يضره أنا نتعشى ونسري

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 01-04-2012, 05:12 PM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عضو نشط
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالعزيز دغسان is on a distinguished road


 

يا ابو فارس حياك الله , يقولون واحد حب وطحنوه هذي نكتة عبدالرحمن الفرنك تذكرها ؟

اما بالنسبه لموضوع الضيف والمضيف فعندي قصه شبيهه بها واخس منها ومحوقة البراطم , سار فيها لبد وملبود لأن المضيف ضيفته مدغوله , ولا هي من قلب صافي , والله يادياس سار فيها حتى ثوبي ماسلم من البيبسي ( تلخلخت لخلخه )

واواحده من علب البيبسي وقعت في قفاة خويي (قال ايش ,, بنفرع ).

واما مفاجأتك بنقل موضوعك فأنا قبلك , الأخت المشرفه رقم 3 قامت تشوت في مواضيعنا كما كورة الشراب الملفوفه ايام زمان تذكرها ياأبا فارس , ولكن مع هذا نكن لها التقدير والاحترام .

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 01-04-2012, 06:16 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
مشرف عام
 
إحصائية العضو











مشرف عام2 غير متواجد حالياً

آخـر مواضيعي
 
0 ممنوع تكرار الموضيع حتى لو بعنوان مختلف



ذكر

التوقيت

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
مشرف عام2 is on a distinguished road


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالعزيز أبوعالي مشاهدة المشاركة


واما مفاجأتك بنقل موضوعك فأنا قبلك , الأخت المشرفة رقم 3 قامت تشوت في مواضيعنا كما كورة الشراب الملفوفه ايام زمان تذكرها ياأبا فارس , ولكن مع هذا نكن لها التقدير والاحترام .
يقول المثل
يا بخت المظلوم بالجنه

تراني أنا اللي نقل الموضوع وأنا مشرف عام
2


للتوضيح: النقل يتم لتنظيم المواضيع ومراعاة التخصص
وتسهيل البحث للأعضاء والمتابعين ونقل المواضيع وتعديلها أمر طبيعي ومقبول في كل المواقع
وربما سهى على المشرف ارسال رسالة أو أن وقته لم يسعفه ولكن المهم تواجده ومتابعته

وترى فيه اعضاء يزعجهم لخبطة المواضيع وعدم نقلها إلى الساحة المناسبة

ونحن نكن لكم جميعاً كل التقدير والاحترام

 

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:16 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir