يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي







العودة   ساحات وادي العلي > الساحات العامة > الساحة العامة

الساحة العامة مخصصة للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه والمنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-01-2010, 04:53 AM   رقم المشاركة : 1
ماذا تفعل عندما تقف وجها لوجه امام شخصا دمر جزء كبير من حياتك ؟


 

بسم الله الرحمن الرحيم



ماذا تفعل عندما تقف وجها لوجه امام شخصا دمر جزء كبير من حياتك ؟
للأسف ,نحن لسنا ملائكة, ولسنا نعيش في الجنة , ولذلك فقط يوجد في حياة بعض منا أعداء



ويوجد الحقود ويوجد الحسود , وكما قال الدكتور عايض القرني في كتابه لا تحزن (يوجد
اشخاص هدفهمـْ الوحيد هو تدمير أهداف الآخرين )



للأسف أحيانًا يكون من الأقارب قد يكون أخ أو أُخْت أو حتَّى أبْ أو أُمـْ يتعمد تدمير حياتكَ أو
إهانتكَ أو إذلالكَ حتَّى كما قال الله تعالى :
( يا أيها الذين آمنوا إن من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم وإن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإن الله غفور)
فإذا كُنْتَ أو كُنْتِ مِمَّنْ حالفهمـْ الحظ السيِّء وأُبتليتَ بعدوٍّ الذي قد يكون أحيانًا صاحب نفوذ ..



فماذا تفعل عندما تجمعكمـْ الدنيا في نفس الغرفة وتُضْطَر أن تنظر إلى عينيه بل وتتكلم



معه أيضًا لانه بكل سعة وجه إبتسمـَ لك ؟؟



هل تلزمـْ الصَّمت وتتظاهر باللامبالاه فبالتاكيد إظهارك لكرهك سيكون دليل نصرة ؟
أمـْ
تظهر له نظرات الحقد والكرة وتتلفظ بالفاظ سيئة في وجهة ؟



أمـْ



تتحاشاه وتتحاشي تماما النظر في وجهة ؟



أمـْ



تحتسب الله على مافعله بكَ ؟

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 05-03-2010, 08:31 AM   رقم المشاركة : 2

 



الطرح رائع ... وانا وجهة نظري

التعامل معه بحكمة وحسن تصرف فان أبديت له غضبي فسوف يزيد ايذائه ولكن اتعامل معه كان شيئا لم يكن ولكن يجب ان اربي نفسي على الرضا، والصبر، واللين، والمسامحة؛ والحلم . قال تعالى :
(فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنَ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ وَشَاوِرْهُمْ فِي الْأَمْر)[آل عمران ]
وفي هذه الآية فائدة عظيمة وهي: أن الناس يجتمعون على الرفق واللين، ولا يجتمعون على الشدة والعنف؛ لأن الله سبحانه وتعالى قال: (وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لَانْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ) [آل عمران ]

واعوِّد نفسي على الابتسامة فهي مفتاح القلوب، و ادرِّبها على كظم الغيظ وان اكتب الالم على الرمل وانحت المعروف على الصخر واتفهم موقف الآخر واتذكر مناقبه فلعل له عذرا وانا الومه ..
قد يرى هذا الخلق مني فيتراجع ويحاسب نفسه ويعرف انه اخطأ في حقي فيبادر باصلاح ما افسده ولا نستبعد شئ او نستعجل في الحكم ..
واتذكر قول الباري :
( والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس ) واحتسب هذا عند الله ..

وفي هذا الشان اتذكر قول الشاعر :
وَإِنَّ الذِي بَيْنِي وَبَيْنَ بَنِي أَبِي *** وَبَيَن بَنِي عَمِّي لَمُخْتَلِفٌ جِدَا
فَإِنْ أَكَلُوا لحَمْي وَفَرْتُ لُحُومَهُم *** وَإِنْ هَدَمُوا مَجْدِي بَنَيْتُ لَهُمْ مَجْدَا
وَلا أَحْمِلُ الْحِقْدَ الْقَدِيم عَلَيهِم *** ولَيْسَ رَئِيسُ الْقَوْمِ مَنْ يَحْمِلُ الْحِقْدَا

وفي الاخير اقول هذا صعب الا لمن وفقه الله واعانه على ذلك ..


 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 10-05-2010, 07:45 AM   رقم المشاركة : 3

 

الجزاء من جنس العمل والبادي أظلم

يمكن يعذرني قائل البيت في التحريف .
فَإِنْ أَكَلُوا لحَمْي أكلت لُحُومَهُم *** وَإِنْ هَدَمُوا مَجْدِي هدمت لَهُمْ مَجْدَا

وجزاء سيئة سيئة مثلها .

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 10-05-2010, 08:12 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية محمد سعد دوبح
 
إحصائية العضو

مزاجي:










محمد سعد دوبح غير متواجد حالياً

آخـر مواضيعي


ذكر

التوقيت

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
محمد سعد دوبح is on a distinguished road


 

لا القي له بال ولا اكلمه فيكفي ان اقول حسبي الله ونعم الوكيل

ومن توكل على الله فهو حسبه ولا اعتبره سوى حشره مرت

من امامي عذبه شكرا لك ودمتي بصفاء ونقاء 0

 

 
























التوقيع

اللهم اغفرلي ولوالدي

   

رد مع اقتباس
قديم 10-05-2010, 08:18 AM   رقم المشاركة : 5

 

إذا دمر حياتي قريب جدا

فالتسامح والصبر من شيم الكرام فماكان
رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتصر لنفسه قط

عذبة الساحات جميلة أنت في كل الحالات بورك فيك

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 10-05-2010, 09:40 AM   رقم المشاركة : 6

 


ابنتي 0 الله لم يثني 0 الا على الكاظمين 0 والعافين عن الناس 0 اذا
نحن نرتكب الخطاء في حق انفسنا
اذا كررنا الاطمئنان لهم او الثقه فيم 0 وعلى رأي المصاريه حرص من صاحبك ولا تخونه 00

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 10-05-2010, 05:24 PM   رقم المشاركة : 7

 

الأخت الفاضلة / عذبة الساحات

اجد كل يوم في موضوعاتك الجدية وأتوق للمتابعة والإستفادة ..
الأمر مختلف جداً من وجهة نظري
فأنت في موضوعك ذكرتي ( دمر جزء كبير من حياتك ) وذكرتي ( يتعمد تدمير حياتكَ )
هنا تنطبق عليه الآية التي وردت سابقاً ويصنف من الأعداء وليس من الأقرباء طالما يتعمد إهانتي وتدمير حياتي عندها لن أبقى مكتوف اليدين وعلى قول المثل ( مادون الحلق إلا اليدين ) أوسّط بيني وبينه أناس عقلاء يسدون له النصح ويسألونه عن أسباب الإهانات والكره والحقد ولعل ذلك يحسب لي فإن استجاب فهذا ما نريد .. وعفا الله عمّا سلف .. وإن عاد فينتقم الله منه ..
أما قولك ( لأنه بكل سعة وجه أبتسم لك ) فتفسيري لتلك الابتسامة الساذجة النابعة من الوجه فقط هي ابتسامة سلبية لا معنى لها تعتبر في نظري ابتسامة المنتصر وابتسامة المتكبر والمغرور .. فلن أبادله تلك الابتسامة لأنه عندها يعتبرني إنسان بلا عقل أو بلا ضمير أو إحساس ويعتبر أن ما فعله معي شيء عادي وأن القوة والغلبة له وسيبقى يذلني ما حييت وهنا لا يقبله إنسان مهما كانت عواطفه جياشة .. أما إن وقوعه في الخطأ بقصد أو بغير قصد وسارع بالاعتراف بأخطائه وأنتصر على النفس الطاغية وأعتذر عنها فهذا مطلب إنساني أوجبه علينا ديننا ونابع من مناهجنا الإسلامية
وإن أراد التسامح والتصافي لتصبح النفوس نقية لا يشوبها شيء من الغبن والحقد والكره فلابد أن يقبل بالتصافي يعطيني ما أغتصبه منّي ويأخذ ماله عندي .. أما المجاملة التي افرضها على نفسي أمام الآخرين على حساب مصلحتي فأعتقد أنه تهاون في الحقوق .. ــ

 

 
























التوقيع

مدّيت له قلبي وروّح وخلاه
الظاهر إنه ماعرف وش عطيته

   

رد مع اقتباس
قديم 10-05-2010, 05:38 PM   رقم المشاركة : 8

 

.

*****

قال تعالى: (وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ)

تلتزام الصمت وترد على الإساءة بالإحسان افضل من اظهار الكراهية أو الرد بالسب وغيره والأيام كفيلة بتغيير النفوس إلى الأفضل

كن كالنخيل عن الأحقاد مرتفعاً .. بالطوبِ يُرمى فيرمي أطيب الثمر

شكرا للأخت عذبة الساحات

*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 10-05-2010, 06:08 PM   رقم المشاركة : 9

 

اخي الغالي علي ابوعلامه
شكرا لعذب المرور .. اضافه قيمه .. يعطيكـ العافيه .. واعتذر لتاخري بالرد

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 10-05-2010, 06:09 PM   رقم المشاركة : 10

 

اخي الكريم القلب النابض
سرني تواجدكــ .. يعطيكــ العافيهــ .. دمت بخير واعتذر لتاخري بالرد

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:52 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir