يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي








العودة   ساحات وادي العلي > الساحات العامة > الساحة العامة

الساحة العامة مخصصة للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه والمنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-11-2012, 06:28 PM   رقم المشاركة : 1
يداً بيد مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد


 

.

*****

الجمعة 20 جمادى الآخرة 1433هـ


يداً بيد مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد

http://sahat-wadialali.com/vb/upload...1328983587.jpg
د. سعيد بن عطية أبو عالي

تأسست هذه الهيئة مؤخراً في بلادنا بمرسوم ملكي أصدره خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله ورعاه. وهذه خطوة موفقة في ذاتها وتعتبر حركة حضارية تعزز دور (دولة المؤسسات) التي نسعى لتحقيقها.

وقد بدأت أعمالها وأمامها مخالفات إدارية ومالية كثيرة تنتشر في أنحاء الوطن. مشاريع طرق متعثرة. مقاولون تفوز عطاءاتهم بتنفيذ مطارات ومستشفيات ومدارس ومصانع ومزارع فيبيعونها على مقاولين آخرين أقل تأهيلاً وأقل خبرة. وقد تكون هذه المخالفات وغيرها تأتي نتيجة لنظام المشتريات لدينا الذي مضى على إصداره عشرات السنين وأصبح لا يلبي حاجات البناء والتنمية المتسارعة التي تخوضها المملكة.

لقد بنينا آمالاً كباراً على هذه الهيئة وما نزال ننتظر تحقيقها مثل:
- تحديد المخالفين ومعاقبتهم
- تصنيف المخالفات
- الإسراع في إنجازات مشاريع التنمية المختلفة وهذه آمال كبيرة تبذل الهيئة جهوداً كبيرة للاقتراب من تحقيق أحدها أو إنجازها كلها.
وأرى أن تحقيق الأهداف السالفة يحتاج إلى وقت طويل لوضع آليات المكافحة، وتدريب منسوبي الهيئة على حسن التعامل مع الحالات المختلفة، ونظام العقاب للمخالفين، ومتابعة سير تنفيذ المشاريع التنموية.

وإذا فكرنا مع الهيئة حول الأولويات التي ينبغي التركيز عليها فإننا نجد أن سدِّ منابع الفساد يأخذ أولوية مطلقة.. ومنها:

- ابتعاد المسؤول عن المراجعين والمستفيدين من الخدمات التي تقوم بها الإدارات أو الوزارة الحكومية يسبب مفسدة كبيرة قد لا ترى آثارها ولكن تعطيل مصالح المراجعين يساهم في زيادة التكلفة الاقتصادية على البلاد مما يضاعف جهود ووقت وأموال تنفيذ المصالح المعطلة؛ ناهيك عن الإحباط الذي يعتري المراجع وهو يغادر الجهة التي لجأ إليها للتعجيل بإنجاز مشروع أو للشكوى من تأخير مشروع آخر.

- إيقاف نشر الإعلانات التي ينشرها مقاولون وشركات ومصانع وتجار لتهنئة أو تعزية مسؤول عن إدارة أو وزارة ما وفي هذه الحالة ينطبق على المسؤول التوجيه الكريم الذي يقول «لو جلست في بيتك هل سيهنئونك أو يعزونك».

- نظام المشتريات الحكومية – على حد علمي - مضت عليه عقود طويلة ولم يخضع لتبديل أو تعديل أو إضافة وهو بحاجة إلى (إلزام كل جهة حكومية) بوضع التقديرات المادية لمشاريعها حسب أسعار المواد في السوق وأجور العمالة العالية والوسيطة والدنيا وحسب الرؤية لهذه الأسعار في عامين قادمين.. وعدم قبول أي عطاء يقل عن هذا التقدير.

كذلك أرى إلغاء إعطاء المشاريع لمقاولين من الباطن.. ولابد من إلزام المقاول الأصيل الذي فاز بالعطاء؛ بالتنفيذ المباشر.

تلقيت اتصالات هاتفية ورسائل بالجوال وبالبريد الإلكتروني حول مقالي الأسبوع الماضي فيها المؤيد والمعارض منها:
من شقيقة مقيمة معنا أيضاً قالت فيها أنها وأسرتها عاشت هنا أكثر مما عشنا في مصر.. مصر مسقط رأسي والسعودية مسقط رأس جميع أولادي....) وترى مصر والسعودية مثل (دمي وجسدي)..

وأخيراً دعونا نفكر فيما ينهض ببلادنا لتسود فضائل حب الوطن، وحب العمل، ونشر العدالة، وفهم قيمة البشر. (ولقد كرمنا بني آدم)..

رابط الموضوع
http://www.alyaum.com/News/art/49669.html

*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 05-12-2012, 12:40 AM   رقم المشاركة : 2

 

شكراً يا أبا توفيق على نقل مقال الدكتور سعيد للساحات ولو أنه نقل متأخر لكن شيء أحسن من لا شيء

الموضوع يا دكتور سعيد يعالج موضوع في غاية الأهمية وهو موضوع محاربة الفساد ، وهيئة محاربة الفساد في حربها على الفساد كمن يحارب أشباح في ظلام دامس تحس الهيئة بوجوده ولكنها لا تراه .. متى تراه هذه الهيئة ؟ تراه عندما تجد الرجال المخلصين لدينهم ووطنهم من القيادات التنفيذية للقطاعات الخدمية التي عادة ما يستشري فيها الفساد سريان المرض في الجسم السليم ومتى ما وجد الطبيب الحاذق المخلص لمهنته ويعرف الداء ويصف له الدواء هذا الطبيب هو ذلك القيادي المخلص الذي يرشد الهيئة إلى موطن الفساد وتصف العلاج لإجتثاث ذلك الجسم الخبيث وفق الله ولي أمرنا في دعم هذه الهيئة بالكوادر المؤهلة من الرجال المخلصين للكشف عن هذه الأجسام الخبيثة أي كان قوة تأثيره والضرب بيد من حديد لتكون عبرة لكل من تسول له نفسه في أرتكاب هذه الجريمة في حق الوطن والمواطنين

أتفق معك يا دكتور بأنه يجب أن يحاسب كل من يرسي عليه مشروع ما وليس مقاول الباطن
شكراً لك يا دكتور لتناول مثل هذه المواضيع المهمة والحساسة فطرح مثل هذه المواضيع على الراي العام وإلقاء الضوء عليها ستكون جزء من محاربته .


علي بن حسن

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 05-12-2012, 11:49 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالحميد بن حسن
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
عبدالحميد بن حسن is on a distinguished road


 

الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد خطوة موفقة على درب طويل من دروب الاصلاح لكنها لن تتمكن من تحقيق الهدف المنشود منها لوحدها بل يجب دعمها من جوانب عدة منها مايأتي :
اولا : اختيار القيادات الإدارية الكفوءة في جميع الإدارات الحكومية ووضع الرجل المناسب في المكان المناسب ودعمه ومنحه الصلاحيات الكافية لانجاز عمله ومتابعته ومراقبة ادائه ، ومن لم يحقق الاهداف المرسومة له ينحى دون محاباة او مجاملة مهما كان ذلك القائد .
ثانيا : تحديث الانظمة ومنها نظام المشتريات كما تفضلت يا ابا محمد ذلك النظام الذي عفى عليه الزمن ولم يعد صالحا بوضعه الحالي لمسايرة ركب الحضارة السريع جدا .
ثالثا : دعم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد من القيادات العليا .
رابعا : وعي المواطن وتعاونه مع الهيئة والابلاغ عن اي خلل يلاحظه على أن يكون بلاغه عقلانيا مدعما بالاثباتات اللازمة وليس عاطفيا او للانتقام من احد .
خامسا : عدم الاستعجال في الحكم على عمل الهيئة فالخلل كبير ( وإن كنت متفائلا طالما خادم الحرمين الشريفين حفظه الله يتابع ذلك شخصيا ) وانا على يقين ان الامور ستتحسن بمشيئة الله .
شكرا لك يا دكتور سعيد وشكرا لك يا ابا توفيق بارك الله في جهودكما .

 

 
























التوقيع



سبحانك اللهم وبحمدك عدد خلقك ورضا نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك .

   

رد مع اقتباس
قديم 05-12-2012, 11:50 AM   رقم المشاركة : 4

 

كل ذلك كان أماني ولكن مع تحقيق المطالب نجد الصعوبة في التطبيق والتشهير0 وما كارثة جده إلا مثال 0 فالي الآن لم نسمع عن المفسدين ولا كشفهم هم والمستفيدين والمتداول أن كشف هويتهم لن يكون وبالتالي فخروجهم من عنق الزجاجة غير مستبعد لان المستفيدين من أسباب ما حدث كثيرون ولهم من لا يحب أو لا يرغب في كشف القناع عنهم ولكن المتضررون أكثر ولا زال بعضهم يخضعون للروتين 0 أنت يا دكتور شاهد عصر 0 والتصريحات والتهديدات من هيئة مكافحة الفساد كل يوم نتابعها ونتمنى معرفة النتايج والله اعلم بالنتايج 0 أتمنى إن يجد هذا الطرح الأذن الصاغية والضمائر ألحيه التي تعيد للمواطن ثقته في ما عمل من اجله لك التحية يا دكتورتا المبجل ولناقل المقال كل الشكر تحياتي 00

 

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:43 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir