يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي








العودة   ساحات وادي العلي > الساحات العامة > ساحة التربية والتعليم والتطوير الذاتي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-19-2011, 12:24 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو فعّال
 
إحصائية العضو











ابن الشمال غير متواجد حالياً

آخـر مواضيعي


ذكر

التوقيت

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابن الشمال is on a distinguished road

عشر خطط لتيسير أموركم المالية وحفظ نقودكم


 




الخطة الأولى:-


الصدقة.. كما قال المصطفى صلى الله عليه وسلم ما نقص مال من صدقة بل تزده بل تزده بل تزده) وذلك بطريقة الاستقطاع الشهري، فتستقطع من راتبك لحساب أحد أقاربك المحتاجين فترسل له شهريا 5% من راتبك، و إن لم تجد فتستقطع ذلك لأحد الجمعيات الخيرية، وستجد أثر ذلك بإذن الله ببركة في مالك حيث أن الصدقة تجنبك كثيراً من أقدار الله المؤلمة التي تأكل كثيراً من راتبك كمرضك ومرض أهلك ، قال صلى الله عليه وسلم داووا مرضاكم بالصدقة



الخطة الثانية:


تخلص من الديون: لقد استعاذ الرسول من (غلبة الدين وقهر الرجال) فاحرص أن تفر من الدين فرارك من الأسد .. اجلس مع نفسك واحسب ديونك واكتبها في سجل خاص، وكلما توفر عندك مبلغ سدد غريمك ولا تؤخره، لو كان الدين هيناً لغفره الله للشهيد، في الحديث (يغفر للشهيد كل ذنوبه إلا الدين.(



الخطة الثالثة:


اصرف نصف راتبك وادخر النصف الآخر: افتح حساباً آخر في بنكك وحول له كل شهر 50% أو 40% من مرتبك. فإن لم تستطع فابدأ بالتدرج 10% ثم 15% في الستة أشهر التالية ثم 20 % وهكذا حتى تصل لهدفك وهو ادخار نصف دخلك الشهري



الخطة الرابعة:


إذا اشتهيت شراء شيء فأجله أسبوعاً أو شهراً. وذلك لأن النفس البشرية كالطفل إن رغب بشيء يريد الحصول عليه آنياً، ولكن إن أخرت الشراء لشهر ستجد أن الرغبة قد خفت أو زالت



الخطة الخامسة:


اجعل لزوجتك مصروفاً ثابتاً. فإن سحبها على المفتوح يؤدي لتآكل أموالك وأنت لا تدري .. أعطها مبلغاً ثابتاً يكفيها شهرياً وأعلمها أن هذا راتبها تلبس منه وتتزين منه وتهدي وتتصدق منه. علمها الاقتصاد و التوفير بهذه الطريقة.. إن طلبت منك زيادة في شهر فأخبرها أن لا مانع أن أقدم لك مصروف الشهر القادم أو جزء منه. .ومع الوقت سترتاح أنت من المطالبات المتكررة، و ترتاح هي من مطالبتك في كل مناسبة .


ولا تنس أن تزيد مصروف رمضان، ولا تنس أيضاً أن تزيد لها مصروفها مع كل زيادة في راتبك بنفس نسبة الزيادة براتبك. فقد قال الرسول (خيركم خيركم لأهله)



الخطة السادسة:


أسكن في بيت يناسب دخلك. المنزل الكبيريكلف أكثر فأرضه أغلى وبناءه أكثر تكلفة وحين تسكنه يكلف كهرباء أكثر ويحتاج إلى خادمة أو خادمتين لتنظيفه، وهذا كله يأكل راتبك الشهريويجعلك أسيراً لهذه المصاريف.


الحل: انتقل لمنزل أصغر يلمك أنت وأبناءك فتعيش وإياهم متقاربين يرى بعضكم بعضاً ويسمع بعضكم صوت بعض بدل المنزل الكبير الذي يعيش كل ولد في غرفة خاصة لها حمّامها لا تراهم إلا لماماً ..فتفقد التواصل مع أهل بيتك وتفقد مدخراتك وتعيش مدة طويلة تسدد قسطاً يلتهم معظم مرتبك الشهري بسبب هذا البيت الكبير..

وأهمس بأذنك:


(حينما تغلق الأبواب تتساوى الأحياء)


فلا فرق بين من يعيش في شمال المدينة أو جنوبها


حينما يغلق الجميع أبواب البيت عليهم . .


حينما تقتنع بذلك ستتخلى عن الشراء في الأحياء الفخمة


فسعر الأرض فيها يعادل سعر منزل صغير في حي متوسط.


سبحان الله وبحمده عدد خلقة وزنة عرشة ومداد كلماته ورضانفسه "



الخطة السابعة:


لا تشتري سيارة جديدة .. تفقد السيارة ما يقارب 10% من قيمتها يوم خروجها من المعرض .. وتفقد السيارة من 30% إلى 40 % من قيمتها خلال سنتين. وكل هذا الانخفاض في قيمتها هو ما ستخسره من راتبك لو أنك اشتريتها جديدة .. إذاً اشترها وقد مضى عليها موديل أو موديلين ستجد أنك وفرت مبلغاً من المال أنت أحوج إليه من وكيلتويوتا أو غيرها !


همسة: تنخفض قيمة السيارة المستعملة بشكل كبير لما يصدر شكل جديد من الموديل الجديد، هنا فرصة جميلة بالنسبة لك لتحظى بسيارة قد فقدت نسبة كبيرة من قيمتها ..


ولا يغرك نظرة الناس فإنهم لن يفيدوك حينما ينفد راتبك في منتصف الشهر ولديك سيارة من الشكل الجديد.



الخطة الثامنة:


لا تتنزه في السوق ولا تدخل السوبرماركت إلا بقائمة للمشتريات: النزهة لها أماكن كثيرة يمكن أنتستمتع فيها أنت وعائلتك، لكن السوق ليس أحدها ..


خاصة إذا كنت ممن يتساءل عن سبب نفاد مرتبه في منتصف الشهر ..


اجعل زوجتك تكتب لك قائمة بمشتريات البيت ولا تحد عنها، وقاوم رغبتك بشراء أي شيء لم تكتبه لك. تتنافس الشركات في وضع بضاعتها في ستاندات العرض الأمامية وهذا لتصطاد الزبائن القادمين بلا قائمة مشتريات.


لذا كن فطناً ولا تسمح لهم في مشاركتك في رزق أبناءك



الخطة التاسعة:


لا تشتري شيئاً إلا (كاش) .. ابتعد عن جحيم التقسيط فلقد أهلك أمماً ونحن على طريقهم .. ولا تغرك الدعايات الجذابة المغرية .. فإن قررت شراء شيء فعود نفسك أن توفر له حتى تكتمل قيمته … و لا تكن صيداً سهلاً لشركات التقسيط.


همسة: لا ترتكب التقسيط إلا في أمرين: منزلك ومهر زوجتك



الخطة العاشرة:


أوجد لك دخلاً آخر. ابحث عن عمل مسائي أو عمل حر لتدعم دخلك الشهري .. ولكن تجنب المغامرات التجارية غير المحسوبة كالمضاربة في سوق الأسهم والاستثمار في الشركات التي توزع أرباحاً فاحشة فكلها تأكل مدخراتك كما تأكل النارالهشيم ..



أتمنى أن تكون هذه الخطوات المختصرة معينة لكل شخص يريد تنظيم أمورهالمادية..



اللهم صل على سيدنا محمد وعلىآله و صحبه أجمعين


وصل على سيدنا محمد في الأولين والآخرين وفي الملأ الأعلى إلى يوم الدين


)))ولا أفرغ الله لكم جيباً((((



د.سعد بن صالح الرويتع الشريف


وكيل جامعة الأمير سلطان للشؤون الإدارية والمالية

 

 
























التوقيع

حق على العاقل أن يتخذ مرآتين
ينظر في إحداهما إلى مساؤئ نفسه فيتصاغر بها
ويدع ما استطاع منها
وينظر في الأخرى إلى محاسن الناس
فيحتذ يهم فيها ويأخذ منها ما استطاع

   

رد مع اقتباس
قديم 03-13-2011, 11:06 PM   رقم المشاركة : 2

 

ابن الشمال


نقاط وخطط

رائعه ومساهمه بشكل ايجابي لمن يتقيد به
الله يعطيك العافيه




عذوووبه

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 07-25-2011, 02:07 AM   رقم المشاركة : 3

 

السلام عليكم ورحمة الله...

الكريم: ابن الشمـــــــــــــــال


خطط رهيبة وسهلة التنفيذ....بارك الله فيك...

بالنسبة لخطة الصدقة... ازيدك من الشعر بيت....

اعرف زميلة بالعمل لها 30 سنة تدريس ... تشتكي كثيرا من نفاذ راتبها من ثاني اسبوع ... المشكلة ليس لها ديون او اقساط قرض او او او....

قالت لنا بصريح العبارة: انا عمري ماتصدقت!!!!

تخيلوااااااا

نصحناها كثير ورغبناها وحذرناها...

تقبلت نصحيتنا غير مصدقة...


جاتنا الشهر الثاني ... تسألنا: الملك هذا الشهر سوى مكرمة؟؟؟؟؟

قلنا: لا ...

جلست يومين حايسة تسألنا : الملك منزل مكرمة بس احنا مو دارين...

تأكدنا من النت والجوالات والحسابات ... مالقينا شيء

قلنا لها.... تصدقتي الشهر الفائت...


قالت مستحية... يعني شوية ...جالسة احاول

قلنا : هذي المكرمة من ربك احمدي ربك وتصدقي من مالك...

استعجبت واندهشت ... صدقوووني قالت: معقول هذا من اللي تصدقته!!!

قلنا : واكثر

......

ابن الشمــــــــــــال

اعذرني ع الاطالة....لا عدمنا طروحاتك المفيدة والنافعة....


تقبل مروري...

 

 
























التوقيع

-= جنوبيه والفخر ليه =-

   

رد مع اقتباس
قديم 07-25-2011, 02:11 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية محمد سعد دوبح
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
محمد سعد دوبح is on a distinguished road


 

اخي ابن الشمال جزاك الله خيرا
على هذه الخطط التي من شانها
تحقيق النفع والفائده لك ودي
وشكري0

 

 
























التوقيع

اللهم اغفرلي ولوالدي

   

رد مع اقتباس
قديم 07-25-2011, 01:38 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو مميز
 
الصورة الرمزية سليسلة ابو عبدالرحمن
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
سليسلة ابو عبدالرحمن is on a distinguished road


 

ا بن الشمال خطط سهله وممكنه ولكن المهم التنفيذ فنحن اغلبنا ياخذ بالمثل القائل اصرف مافي الجيب ياتيك مافي الغيب مع اننا لا نعلم ماذا يخبي لنا الغيب ولكن المثل المقابل لذ لك احتفظ بقرشك الابيض ليومك الاسود وتقبل مروري وتقديري

 

 
























التوقيع

على قدر أهل العزم تأتي العزائم ......و تأتي على قدر الكرام المكارم

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:30 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir