يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ



اهداءات ساحات وادي العلي


العودة   ساحات وادي العلي > الساحات العامة > الساحة العامة

الساحة العامة مخصصة للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه والمنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-14-2009, 11:19 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو مميز
 
الصورة الرمزية الجنوبي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الجنوبي is on a distinguished road

فن التطنيش لمن أراد أن يعيش


 

فن التطنيش لمن أراد أن يعيش

د. عائض القرني


قال أحد الصالحين: طنش تعش تنتعش، ومعنى ذلك أن لا تبالي بالحوادث والمنغصات، وقد سبق إلى ذلك زميلي وصديقي الدكتور أبو الطيب المتنبي، حيث يقول: فعشت ولا أبالي بالرزايا لأني ما انتفعت بأن أبالي وأنت إذا ذهبت تدقق خلف كل جملة وتبحث عن كل مقولة قيلت فيك وتحاسب كل من أساء إليك، وترد على كل من هجاك، وتنتقم من كل مَنْ عاداك، فأحسن الله عزاءك في صحتك وراحتك ونومك ودينك واستقرار نفسك وهدوء بالك، وسوف تعيش ممزقاً قلقاً مكدراً، كاسف البال منغص العيش، كئيب المنظر سيئ الحال، عليك باستخدام منهج التطنيش، إذا تذكرت مآسي الماضي فطنش، إذا طرقت سمعك كلمة نابية فطنش، وإذا أساء لك مسيء فاعف وطنش، وإذا فاتك حظ من حظوظ الدنيا فطنش، لأن الحياة قصيرة لا تحتمل التنقير والتدقيق، بل عليك بمنهج القرآن:
(خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ).

سبّ رجل أبا بكر الصديق فقال أبو بكر: سبُّك يدخل معك قبرك ولن يدخل قبري، الفعل القبيح والكلام السيئ والتصرف الدنيء يُدفن مع صاحبه في أكفانه ويرافقه في قبره ولن يُدفن معك ولن يدخل معك، قال العلامة عبد الرحمن بن سعدي: وأعلم أن الكلام الخبيث السيئ القبيح الذي قيل فيك يضر صاحبه ولن يضرك، فعليك أن تأخذ الأمور بهدوء وسهولة واطمئنان ولا تُقِم حروباً ضارية في نفسك فتخرج بالضغط والسكري وقرحة المعدة والجلطة ونزيف الدماء، لقد علمتنا الشريعة الإسلامية أن نواجه أهل الشر والمكروه والعدوان بالعفو بالتسامح والصبر الجميل الذي لا شكوى فيه، والهجر الجميل الذي لا أذى فيه، والصفح الجميل الذي لا عتب فيه، إذا مررت بكلب ينبح فقل: سلاما، وإذا رماك شرير مارد بحجر فكن كالنخلة أرمه بتمرها، إن أفضل حل للمشكلة أن تنهيها من أول الطريق، لا تصعّد مع من أراد التصعيد، انزع الفتيل تخمد الفتنة، صب على النار ماءً لا زيتاً لتنطفئ من أول وهلة، ادفع بالتي هي أحسن وتصرف بالأجمل وأعمل الأفضل وسوف تكون النتيجة محسومة لصالحك؛ لأن الله مع الصابرين ويحب العافين عن الناس وينصر المظلومين، إننا إذا فتحنا سجل المشكلات وديوان الأزمات ودفتر العداوات فسوف نحكم على أنفسنا بالإعدام، انغمس في عمل مثمر مفيد يشغلك عن الترهات والسفاهات والحماقات، إذا رفع سفيهٌ صوته بشتمك فقل له: سلام عليكم ما عندنا وقت، إذا نقل لك غبي تافه كلاماً قبيحاً من عدو فقل له: سلام عليكم ما سمعنا شيئاً، إذا تذكرت أنه ينقصك مال أو عندك أزمة أو عليك دين فتذكر النعم العظيمة والكنوز الكبيرة التي عندك من فضل الله من سمعٍ وبصر وفؤاد وعافية وستر وأمن ودين وذرية وغير ذلك لتجد أن الكفة تميل لصالحك، وأن المؤشر الأخضر يبشرك أن النتيجة تدل على أرباحك ونجاحك وفوزك، أفضل رد على النقّاد والحسّاد هي الأعمال الجليلة والصفات النبيلة والأخلاق الجميلة، أما المهاترات والسباب فهذا شأن كلاب الحارة، والله يقول في وصف النبلاء الأبرار:
(وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ)،
ونعود إلى أبا الطيب المتنبي ليقول لنا: لو كل كلب عوى ألقمته حجراً لأصبح الصخر مثقالاً بدينارِ فلو ذهبنا نرمي الكلاب إذا نبحتنا بحجارة فسوف يرتفع سعر الحجارة ولا نستطيع شراءها، ويقول الشاعر سعد بن جدلان (بالشعبي): وأنت لو حصّلت لك في الزمن وجهٍ غريبْ مثلْ ما قال المثل: دام تمشي مشّها

من الايميل

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 11-16-2009, 03:45 PM   رقم المشاركة : 2

 

موضوع مضمونه من ذهب
بالفعل من اراد ان يعيش بأمان فلينقي قلبه من الحقد وماجاوره
ارتقيت كثيرا اخي الجنوبي

شكري وتقديري

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 11-16-2009, 06:48 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو نشط
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
srab is on a distinguished road


 


بكثير من الإختصار نخلص إلى الإيمان بالمثل القائل

===== فالج لاتعالج =====

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 11-16-2009, 08:54 PM   رقم المشاركة : 4

 

بارك الله فيك أخي الجنوبي

لك تقديري وإحترامي

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 11-17-2009, 10:49 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو مميز
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ســهـ نجم ـــيل is on a distinguished road


 



لو كل كلب عوى ألقمته حجراً

لأصبح الصخر مثقالاً


رحم الله ابا الطيب




ســهـ نجم ـــيل

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 11-18-2009, 01:10 AM   رقم المشاركة : 6

 

من روائع الشيخ عائض القرني
تحية يالجنوبي
واصل تقديم المواضيع
فمثلك يستحق التشجيع

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 11-18-2009, 10:33 AM   رقم المشاركة : 7

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ooo قروية ooo مشاهدة المشاركة
موضوع مضمونه من ذهب
بالفعل من اراد ان يعيش بأمان فلينقي قلبه من الحقد وماجاوره
ارتقيت كثيرا اخي الجنوبي

شكري وتقديري
الذهب الصافي وجودك في موضوعي

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 11-18-2009, 10:37 AM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عضو مميز
 
الصورة الرمزية الجنوبي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
الجنوبي is on a distinguished road


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة srab مشاهدة المشاركة

بكثير من الإختصار نخلص إلى الإيمان بالمثل القائل

===== فالج لاتعالج =====
الله يحييك يوم اقبلت يا سراب على مواضيعي

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 11-18-2009, 10:38 AM   رقم المشاركة : 9

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مستكشف مشاهدة المشاركة
بارك الله فيك أخي الجنوبي

لك تقديري وإحترامي
والله يبارك فيك ويحفظك
ومعها التقدير والاحترام

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 11-18-2009, 10:40 AM   رقم المشاركة : 10

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ســهـ نجم ـــيل مشاهدة المشاركة


لو كل كلب عوى ألقمته حجراً

لأصبح الصخر مثقالاً


رحم الله ابا الطيب




ســهـ نجم ـــيل

ويرحمك برحته

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:12 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir