يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي








العودة   ساحات وادي العلي > الساحات العامة > ساحة التربية والتعليم والتطوير الذاتي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-18-2009, 06:00 PM   رقم المشاركة : 1
آباء يحرضون أبناءهم على العنف بالمدارس


 

.

*****

السبت 22/04/1430هـ

آباء يحرضون أبناءهم على العنف بالمدارس
83% من الطلاب و73% من المعلمين يؤكدون حدوث العنف يوميا


الدكتور معتز يستعرض نتائج دراسته عن العنف بين الطلاب في منتدى التربية الصحي بالطائف.

أثارت قضية العنف وسط الطلاب أمس اهتمام التربويين والمختصين وكذلك الطلاب الذين شهدوا منتدى التربية والتعليم الصحي العاشر الذي نظمته الوحدة الصحية المدرسية بالإدارة العامة للتربية والتعليم للبنين في محافظة الطائف وخاصة عندما أشير بأصابع الاتهام إلى الأسرة وخاصة الآباء الذين يدفعون بأبنائهم إلى العنف كتحفيزهم على أن يأخذوا حقهم بأيديهم من أقرانهم وألا يعودوا إلى آبائهم يبكون.

وكانت نتائج الدراسة الميدانية التي قامت بها الوحدة الصحية المدرسية في إدارة التربية والتعليم للبنين بالطائف على طلاب المرحلة المتوسطة ومعلميهم عن العنف وسط الطلاب قد استهدفت تحديد أسباب العنف وسط الطلاب تمهيدا لتطبيق برنامج تدخلي يقلل من العنف وسط الطلاب. وكشفت النتائج عن مؤشرات هامة في قضية العنف في أوساط الطلاب منها أن 83% من عينة الدراسة من الطلاب أكدوا حدوث العنف بين الطلاب بشكل يومي، بينما اتفق معهم 73% من عينة الدارسة "المعلمين" أن العنف يقع كثيرا.

كما كشفت الدراسة التي أجراها الدكتور معتز عبد الباقي حسب الرسول من الوحدة الصحية المدرسية بالطائف أن 95% من المعلمين و73% من الطلاب اتفقوا على أن الطالب ينتهج أسلوبا عنيفا نتيجة لطريقة تربيته من قبل الأسرة، إما بسبب مشاهد عنيفة شاهدها وهو صغير من قبل أفراد الأسرة تجاه الغير أو تجاه بعضهم أو لتعرضه شخصيا لتجارب عنيفة من قبل أفراد الأسرة، إضافة إلى غياب لغة الحوار بين أفراد الأسرة.

كما أشار 69% من المعلمين و19% من الطلاب إلى أن الجرائم التي تنشر في الصحف بكثرة وبصورة شبه يومية تعطي القارئ انطباعا أن الحياة كلها جرائم، وبالتالي تحفزه نفسيا لممارسة العنف بدعوى الدفاع عن النفس ضد المجتمع. وأشار 74% من الطلاب إلى أن الطالب يمارس عنفا لأن معلما مارس عنفا أمامه سواء تجاه الطالب نفسه أو تجاه طالب آخر لأن الطالب يعتبر المعلم قدوته، بينما أشار 13% من المعلمين إلى أن بعض المعلمين يمارسون العنف بخدش مشاعر الطالب أمام أقرانه.

أما عن الضرب فقد اتفق المعلمون على أنه ممنوع من قبل وزارة التربية والتعليم ونسبته لا تعد. فيما اتفق جميع أفراد العينة على أن الأصدقاء هم أكبر مشجع ومحفز لممارسة العنف تجاه الآخرين. وأشار 92% من المعلمين و77% من الطلاب إلى أن ضعف الوازع الديني من الأسباب التي تدعو إلى ممارسة العنف. وعن التفتيش المفاجئ للبحث عن الأسلحة البيضاء بين أوساط الطلاب في المدارس اتفق 71% من المعلمين على أن التفتيش المفاجئ مجد جدا، رغم أنه لا يعالج المشكلة الرئيسة، لكنه يمنع وقوع العنف على الأقل داخل المدرسة، بينما يرى 62% من الطلاب أن التفتيش غير مجد لأن كل الطلاب يعلمون قبل القيام به، وبالتالي يقومون بإخفاء ما لديهم من أسلحة.

وأفاد 90% من المعلمين و82% من الطلاب أن البرامج التفاعلية التي تعتمد على تقنية العصر من حاسب وأقراص أكثر نفعا من غيرها. وكان منتدى التربية والتعليم العاشر الذي دشنه مدير عام التربية والتعليم للبنين في المحافظة قد شهد عدة فعاليات تم توجيهها لأكثر من 500 طالب وتربوي حيث استعرض الدكتور معتز نتائج الدراسة الميدانية التي تشخص الواقعة، ثم قدم مشرف التوعية الإسلامية بالإدارة محمد صالح الشهري ورقة عمل عن دور الإسلام في نبذ العنف ونشر التسامح ، فيما قدم استشاري الطب النفسي بمستشفى الصحة النفسية بالطائف الدكتور مصطفى عبد الحفيظ عودة محاضرة تناول فيها العنف من الجوانب النفسية. واختتم اللقاء بكلمة لمدير عام التربية والتعليم أكد فيها أهمية مثل هذه البرامج الوقائية التي تضطلع بها إدارة الوحدة الصحية المدرسية. ودعا إلى تكامل الجهات التربوية لتحقيق النتائج في مثل هذه القضايا.

*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 04-18-2009, 07:22 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز بن شويل
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 19
عبدالعزيز بن شويل is on a distinguished road


 





نسأل الله أن يُصلح الحال

فالمجتمع الدراسي هذه الأيام لا يُبشر بخير




أبو توفيق

طرح رائع


تحياتي
...........

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 04-20-2009, 08:19 AM   رقم المشاركة : 3

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحيم بن قسقس مشاهدة المشاركة
95% من المعلمين و73% من الطلاب اتفقوا على أن الطالب ينتهج أسلوبا عنيفا نتيجة لطريقة تربيته من قبل الأسرة، إما بسبب مشاهد عنيفة شاهدها وهو صغير من قبل أفراد الأسرة تجاه الغير أو تجاه بعضهم أو لتعرضه شخصيا لتجارب عنيفة من قبل أفراد الأسرة، إضافة إلى غياب لغة الحوار بين أفراد الأسرة.
والله هذه مشكلتنا ... لا يوجد حوار هادي ...
ولا يوجد إلا القمع والتهديد والشتم والضرب ..
أكيد إن الابن أو البنت سوف يكتسب هذه العادة وسوف يُربَّي أبنائه عليها .



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحيم بن قسقس مشاهدة المشاركة
.
كما أشار 69% من المعلمين و19% من الطلاب إلى أن الجرائم التي تنشر في الصحف بكثرة وبصورة شبه يومية تعطي القارئ انطباعا أن الحياة كلها جرائم، وبالتالي تحفزه نفسيا لممارسة العنف بدعوى الدفاع عن النفس ضد المجتمع .
الأعلام ( المرئي والمسموع والمقروء )
هو احد الأسباب وأهمها الذي دمّر حياتنا أصبح يهِدم بيوتنا وأخلاقنا وعاداتنا
ونحن ننظر إليه وكأن الأمر لا يعنينا بشي .



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحيم بن قسقس مشاهدة المشاركة
.
وأشار 74% من الطلاب إلى أن الطالب يمارس عنفا لأن معلما مارس عنفا أمامه سواء تجاه الطالب نفسه أو تجاه طالب آخر لأن الطالب يعتبر المعلم قدوته، بينما أشار 13% من المعلمين إلى أن بعض المعلمين يمارسون العنف بخدش مشاعر الطالب أمام أقرانه
رسالة المعلم كبيرة ولكنها أصبحت اليوم ( وظيفة ومهنة )
وليست رسالة فتشاهد الآن مناظر مُخجلة من المعلمين ومن الطلاب ما لم نشاهده سابقاً


تقبّل خالص تحياتي اخي الحبيب ابو توفيق .

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir