يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي







العودة   ساحات وادي العلي > الساحات العامة > الساحة العامة

الساحة العامة مخصصة للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه والمنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-09-2008, 05:48 PM   رقم المشاركة : 1
معاتبة الصديق أهون من فقده


 







مهمــا صــفت النفــــوس تجــاه بعضهــا

ومهمــا تواردت الأفكــار والخواطـــر

فلا بـــد أن يتخلل ذلك الصفــاء تشويـــش يعكــره حتى لوقل و نــدر


قد نخطـــئ في حق صديـــق .. حبيب ..قريب

وقد يخطـــئ علينا الغيـــر

ولكـــن أيـــن السماح من هذا الخلاف؟



لماذا نسامـــح؟

نسامـــح لأننا نحب بصدق

فمن نحبـــه نتمنــى أن تستمر علاقتنا معه

نسامــــح لأن قلوبنا بيضاء ولا تلبث بعد فترة قصيرة من الخلاف

أن تنفث غبار غضبها مع هبات النسيان



متــى نسامــــح؟

نسامح إذا استحق مغضبنا السماح

واثبت لنا باعتذاره ندمـــه وتأسفـــه

وليس عيبا أن نتعذر بل الاعتذارمن أجـــل الأمور التي ترفع مقامات البشر

والشاعر يقول :

يستوجب العفو الفتى اذا اعترف ***وتاب عما قد جنــاه واقترف


أما إذا تعالت نفسه عن الاعتذار

فسماحك هنا فضيلة تتميز بها وتترفع عن تفاهات الأمــــور



وقدرتنا على السماح تختلف باختلاف الجرح الذي تعرضنا لــــه

فجرح الخيانـــة مثلا قد يجعلنا نتحامل في قلوبنا

ونرفض السماح لفترة طويلــــة


ولكـــن في الأخيــــر

نحس بطعـــم التسامح وجمال معناه

عندما يآلف بين قلوبنا ويمحي من ذاكرتنا مواقف كنا نتمنى نسيانها

فما أجمـــل السماح حتـــى لو سبقـه العتب

قال أبوالدرداء :



معاتبة الصديق أهون من فقده



تحياتي
...........

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 05-09-2008, 06:12 PM   رقم المشاركة : 2

 

.

*****

لـ بشار بن برد

اذا كنت في كل الامور معاتبا ***** صديقك لم تلقى الذي لا تعاتبه
فعش واحدا اوصل اخاك فانه ***** مقارف ذنب مرة ومجـانبه
اذا انت لم تشرب مرارا على القذى ***** ضمئت واي الناس تصفو مشاربه
ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها ***** كفى بالمرء نبلا ان تعد معايبه


تحياتي شويل على التميز والإختيار الموفق

*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 05-09-2008, 07:10 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية روعة الصمت
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
روعة الصمت is on a distinguished road


 






أخي الكريم شويل ...

إنني أعجز عن مدحك ..وأشعر بتقصير وأنا أثني عليك فكل ما تقدمه بين أيدينا

جميل ورائع ومفيد وهذا الاهم..

كل موضوع تشعرنا بأنه المميز ولكن !!!!!!

كل مواضيعك تتصف بالتمييز الواضح

دوماً للأمام..

واتمنى كما قال أخي سابقا في الرد على أحد مواضيعك أن تكون مشرفاً فأنت تستحق

وبجدارة





 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 05-09-2008, 10:28 PM   رقم المشاركة : 4

 

اخي شويل

العتاب صابون القلوب . كما يقول المثل
لا خير في الدنيا اذا لم يكن بها === صديق صدوق صادق الوعد منصف

والصديق من صَدقك وليس من صدّقك
ولكن العتاب لابد منه اذا صدقت النوايا حتى تصفو النفوس و العتاب خير من فقد الصديق لان طبيعة البشر الخطأ اين لي بصديق خالي العيوب :
ومن ذا الذي ترضى سجاياه كلها === كفى بالمرء نبلا ان تعد معايبه

دمت بخير اخي شويل

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 05-09-2008, 11:44 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية أبوناهل
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 12
أبوناهل is on a distinguished road


 


لك ياشويل كل التقدير
والاعجاب فكل ماتتحفنا به
غاية في التميز
وأذكر لصديقنا الشاعر
أحمد البوق قصيدة وجهها
لنا ...

كم نختلف .. ولعلة لانفترق
لأننا لسنا ككل الآخرين

وهي تؤيد ماذهبت اليه عزيزي
دمت بود

 

 
























التوقيع



   

رد مع اقتباس
قديم 05-10-2008, 12:00 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 20
إبن القرية is on a distinguished road

7d6581ed2d


 



لا شك أن مبدأ التسامح عظيم .. لأننا كلنا أهل خطأ.. ونحتاج كثيراً إلى من يصفح عنًا

ويحلم علينا .. ومتى ما رأيت كلمات التسامح والصفح والمحبة من الآخر كلما أحسست

بعظمة الإحسان الذي تملكني .. هذا هو حــال كل إنسان.

كلنا نخطئ .. كلنا نذنب .. كلنا يحتاج إلى مغفرة.. وكم قسونا وكما تجاوزنا الحدود!!

والذي يبقى في النهاية بكل تأكيد هو التسامح .. فالتسامح من صفات المؤمن.

شويل .. يعجز اللسان عن الثناء عليك .. لإختيارك الرائع لمثل هذه المواضيع

الرائعة .. يعطيك العافية على هذا التميز الفريد.



 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 05-11-2008, 11:54 PM   رقم المشاركة : 7

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شويل مشاهدة المشاركة

مهمــا صــفت النفــــوس تجــاه بعضهــا

ومهمــا تواردت الأفكــار والخواطـــر

فلا بـــد أن يتخلل ذلك الصفــاء تشويـــش يعكــره حتى لوقل و نــدر
قد نخطـــئ في حق صديـــق .. حبيب ..قريب
وقد يخطـــئ علينا الغيـــر
ولكـــن أيـــن السماح من هذا الخلاف؟
لماذا نسامـــح؟
نسامـــح لأننا نحب بصدق
فمن نحبـــه نتمنــى أن تستمر علاقتنا معه
نسامــــح لأن قلوبنا بيضاء ولا تلبث بعد فترة قصيرة من الخلاف
أن تنفث غبار غضبها مع هبات النسيان

ثبت علمياً أن من أهم صفات الشخصيات المضطربة والتي تعاني من القلق المزمن

هو أنها لا تعرف التسامح .. ولم تجرب لذة العفو ونسيان الإساءة.


قال الله تعالى:"خذ العفو وأمر بالعرف وأعرض عن الجاهلين" . ( الأعراف 199)
وقال تعالى: "وإن تعفو أقرب للتقوى" ..

ولقد ضرب رسول الله (صلى الله عليه وسلم ) عشرات الأمثلة على التسامح والعفو،
نأخذ أحدها على سبيل المثال :
قال صلى الله عليه وسلم :
" أفضل أخلاق أهل الدنيا والآخرة أن تصل من قطعك وتعطي من حرمك وتعفو عمن ظلمك ".


وقال الشاعر:
إذا كنت في كل الأمور معاتباً ... صديقك لم تلقى الذي لا تعاتبه


اخي الحبيب شويل اشكرك على ما تقدمه لنا من مواضيع مفيدة

تقبل تحياتي وتقديري ،،


 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 05-12-2008, 06:23 PM   رقم المشاركة : 8

 

قال مجاهد: إذا تراءى المتحابان فتصافحا وتضاحكا تحاتّت خطاياهم، فقال له عبدة بن أبي لبابة: إن هذا ليسير. قال له: لا تقل ذلك؛ فإن الله يقول: (لو أنفقت ما في الأرض جميعًا ما ألّفت بين قلوبهم ولكن الله ألّف بينهم).
كم نحن بحاجة في هذه الأيام إلى صديق حميم، هو شقيق الروح، ومؤنس الوحدة، والمدافع في حال الغياب، والذي تستطيع أن تبثّ له همومك وأحلامك دون تكلّف أو حذر ومواربة "فليس بأخيك من احتجت إلى مداراته" كما يقول الإمام الشافعي.
كم نحن بحاجة إلى صداقة تستمر في السرّاء والضرّاء، وخاصة ما نراه من اشتداد النزعة المادية وغلبة الروح الأنانية؛ فالصداقة مشتقة من الصدق، ولابد أن يكون فيها من الصراحة والعفوية ما ترتاح إليه النفس، ومثل هذه الصداقة هي لذة روحية يدركها من يسّر الله له أن تنعقد المودة بينه وبين رجل من ذوي الأخلاق النبيلة والآداب العالية.

الاخ شويل موضوع مميز وابداع كالمعتاد ،، لك تقديري

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 05-13-2008, 03:06 AM   رقم المشاركة : 9
معلومات العضو
عضو ساحات
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
أبو عبدالرحيم is on a distinguished road


 

إبداع شويل يعطيك العافيه

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 05-16-2008, 06:18 AM   رقم المشاركة : 10

 






عبدالرحيم بن قسقس


**بريق الماس**


علي محمد ابو علامة


أبوناهل


إبن القرية


صالح بن سعيد


بن قباء


أبو عبدالرحيم







يعطيكم العافية جميعا لتفاعلكم


وأعتذر عن التاخير


تحياتي
...........

 

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:18 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir