يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي







العودة   ساحات وادي العلي > الساحات العامة > الساحة العامة

الساحة العامة مخصصة للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه والمنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-08-2008, 02:57 PM   رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز بن شويل
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 19
عبدالعزيز بن شويل is on a distinguished road

الجاثوم ( خرافة أم حقيقة ) !!!!!!


 







الجاثوم

شلل النوم


يمكن الإشارة إلى شلل النوم بأنه تجربة مرعبة

عند البعض تحدث أثناء النوم.

ويمكن تلخيص عوارضه بالآتي:-

عدم القدرة على تحريك الجسم

أوأحد أعضائه في بدايةالنوم أوعند الاستيقاظ..

كما يمكن أن يصاحبه هلوسات مخيفة....

تستغرق أعراض شلل النوم من ثوان إلى عدة دقائق،

وخلالها يحاول بعض المرضى طلب المساعدة أو حتى البكاء؛

لكن دون جدوى،

وتختفي الأعراض مع مرور الوقت

أو عندما يلامس أحد المريض

أو عند حدوث ضجيج....

وقد أظهرت الدراسات بأن 2% من الناس يتعرضون لشلل النوم

على الأقل مرة في الشهر.

وقد يصيب هذا المرض المرء في أي عمر.

ويتعرض 12% من الناس لهذه الأعراض لأول مرة خلال الطفولة.


 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 05-08-2008, 02:59 PM   رقم المشاركة : 2

 




ما الذي يحدث في الدماغ خلال هذه الظاهرة الغر يبة؟

من الثابت علمياً أن النوم يتكون من عدة مراحل،

أحد هذه المراحل يدعى (حركة العين السريعة)،

وتحدث الأحلام خلال هذه المرحلة.

وقد خلق الله سبحانه وتعالى آلية تعمل لتحمينا من تنفيذ أحلامنا؛

تدعى هذه الآلية (ارتخاء العضلات).

وارتخاء العضلات يعني أن جميع عضلات الجسم تكون مشلولة

خلال مرحلة الأحلام ما عدا عضلة الحجاب الحاجز وعضلات العينين.

فحتى لو حلمت بأنك الرجل الخارق (سوبرمان)،

فإن آلية ارتخاء العضلات تضمن لك بقاءك في سريرك.

وتنتهي هذه الآلية بمجرد انتقالك إلى مرحلة أخرى

من مراحل النوم أو استيقاظك من النوم،

إلا أنه وفي بعض الأحيان يستيقظ المريض

خلال مرحلة حركة العين السريعة،

في حين أن هذه الآلية (ارتخاء العضلات) لم تكن قد توقفت بعد؛

وينتج عن ذلك أن يكون المريض في كامل وعيه ويعي ما حوله،

ولكنه لا يستطيع الحركة بتاتاً.

وبما أن الدماغ كان في طور الحلم

فإن ذلك قد يؤدي إلى هلوسات مرعبة

وشعور المريض باقتراب الموت أو ما شابه ذلك.

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 05-08-2008, 03:01 PM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز بن شويل
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 19
عبدالعزيز بن شويل is on a distinguished road


 




هل شلل النوم مؤذٍ؟

ظن البعض بأن ساعة الموت قد حانت،

والبعض الآخر يعتقد أن هنالك جنّي يضغط على صدره،

إلا أن ذلك ليس له أي أساس علمي.

كما أنه لم يثبت حدوث أي حالة وفاة خلال شلل النوم،

فالحجاب الحاجز لا يتأثر،

ويبقى التنفس طبيعي وكذلك مستوى الأوكسجين في الدم.

عند أكثر المرضى يكون شلل النوم العرض الوحيد،

ولكن في بعض الحالات يكون مصحوباً باضطراب آخر

يدعى نوبات النعاس أو النوم القهري.

والنوم القهري اضطراب نوم يتميز بهجمات غير مقاومة

ولا يمكن السيطرة عليها من النعاس تصيب المريض بالنوم.

والمرضى المصابون بشلل النوم المصاحب للنوم القهري

يحتاجون إلى العلاج الطبي والمتابعة الطبية لعلاج النوم القهري.

من ناحية أخرى فإن المرضى الذين لا يكون شلل النوم

لديهم مصاحب للنوم القهري ،

فأود أن أطمئنهم بأن هذا الاضطراب حميد

ولا يحمل أي خطر على حياتهم،

ومعظم هؤلاء المرضى ليسوا بحاجة إلى علاج طبي.

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 05-08-2008, 03:03 PM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية عبدالعزيز بن شويل
 
إحصائية العضو

مزاجي:










عبدالعزيز بن شويل غير متواجد حالياً

آخـر مواضيعي


ذكر

التوقيت

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 19
عبدالعزيز بن شويل is on a distinguished road


 




العلاج:

يحتاج المرضى المصابين بشلل النوم غير المصاحب للنوم القهري

أن يدركوا بأنهم غير مصابين بأي مرض عقلي أو مرض عضوي خطير،

كما أن معظمهم لا يحتاجون إلى أي علاج طبي.

وأفضل ما يمكن أن يفعله مرضى شلل النوم

خلال حدوث النوبة أن يحاولوا تحريك عضلات الوجه

وتحريك العينين من جهة إلى أخرى،

ففعل ذلك كفيل بإسراع إنهاء هذه الأعراض.

وفي حالات الزيادة المتكررة

في حدوث هذه الأعراض كحدوثها أكثر من مرّة في الأسبوع

على سبيل المثال،

قد يصف الطبيب المختص أدوية لاستخدامها.

ومن المعروف بأن الضغط النفسي والتوتر

إضافة إلى عدم كفاية النوم

يزيد من حدوث هذه الأعراض،

لذلك ولتقليل احتمال حدوث ذلك ينصح باتباع التالي:

حاول الحصول على القدر الكافي من النوم

حاول التقليل من الضغوط التي تتعرض لها.

مارس التمارين الرياضية، ولكن قبل النوم بوقت كافٍ.

حافظ على جدول نوم واستيقاظ منتظم.

بعض الفرضيات تقول بأن النوم على الجنب

قد يساعد في التخلص من هذه النوبات.



تحياتي

...........

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 05-08-2008, 03:47 PM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو ساحات
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حفيد دغسان أبوعالي is on a distinguished road


 

بارك الله فيك أخي الفاضل شويل
فعلا الجاثوم من الأشياء املزعجة أثناء النوم وفي فترة من الفترات ايام الثنوي استلمني مزبوط كأن مافي أحد غيري
وكنت أعتقد أنه لبس من الشيطان بعد أن سألت مدرس الدين فكنت أقرأ آية الكرسي أكثر من مرة إلين الله يفرجها ويحيل
عني وكنت أصاب بالقلق قبل النوم من أنه يتكرر اتوضأ اقرى قرآن ما في فايدة وإلا الآن وتوهم أنه لبس من الشيطان مسيطر على تفكيري قلت شكله الشيطان هذا محضر على طول جنب السرير خليني أغير سريري وأنام فوق سرير أخويه
خليه يستلمه شويه ويفك عني إلا والملعون يطاردني في كل مكان أنام فيه ما يصدق أغمض عيوني .
وجلس هذا التفكير في مخيلتي إلين فترة الجامعة وقرأت عنه وعرفت إنها إضطرابات بالجسم هي التي تحدث الجاثوم
ومن بعدها ماعاد شلت همه
[FONT="Arial Black"][SIZE="4وهذي حكوتي مع الجاثوم وسلامتكم.
لكن اسألوا أنس العبادي عن معاناته مع الجاثوم وكيف كان يلاحقه حتى في الحمام أعزكم الله وخويه ماجد كيف كانت ردة فعله يوم سمع عن الجاثوم لأول مرة
وفرصة كمان إن كل عضو يدلو بدلوه في معاناته مع الجاثوم
الشكر موصول لكاتب الموضوع

 

 


التعديل الأخير تم بواسطة حفيد دغسان أبوعالي ; 05-08-2008 الساعة 03:55 PM.

   

رد مع اقتباس
قديم 05-08-2008, 04:55 PM   رقم المشاركة : 6

 

اقتباس:
خليني أغير سريري وأنام فوق سرير أخويه
خليه يستلمه شويه ويفك عني إلا والملعون يطاردني في كل مكان أنام فيه ما يصدق أغمض عيوني .
بعد فشل محاولات حفيد لتوريط أخيه بالجثم ، استغل الطيبة التي ما هي إلا شيئاً مما أمتاز به ..

والله يا ناس خيراً تعمل شرًّا تلقى ..

كنت معتبر حفيد كالصديق والرفيق ، وقام فزعاً في أحد الليالي يشكو ما حلّ به وعيناه لا تتحرّكان من اليأس والخوف ، وأنا أشاطره مصابه وأحاول مواساته .. ( كان المفروض أشوف عزبة ثانية )

واقترحت عليه عدّة اقتراحات للخروج من الحالة ، كان من أهمها أن يبعد المخطوطات الأثريّة التي كانت بجانب رأسه ، ويستبدلها بكتب حديثة .. ( ولم يتناسب معه الحل طالما الشغلة فيها دراهم )

لسوء الحظ أنّ الجثم الذي كان يتلبّس به بنّط بأنس دون إحماً ولا دستوراً ( اللهمّ حوالينا ولا علينا ) ..

فبمجرّد ذهابي للنوم جاءني الجثم الذي لم أكن أعرف ماهو أصلاً ، وتخلّى عني حفيد ..

وحالياً هو في رحلة سياحيّة في الأردن ، ولا أملك عند عودته غير تصريفه إلى أحد الأعضاء ..

http://www.sahat-wadialali.com/vb/showthread.php?t=2372

شاكر لك أخي القدير شويل المعلومات القيمة والمفيدة ، وسامحنا على الإطالة ..

أتمنى لك وللجميع التوفيق والسداد ..

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 05-08-2008, 05:18 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية ساهر الليل
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 21
ساهر الليل is on a distinguished road


 

أما الجاثوم هذا ما يجيني إلا لما أنام في مكان معين ببيتنا في الباحة وقت الصيفية ولا ينتهي إلا لما أقرى المعوذات
إذن هل الجاثوم له علاقة بمكان النوم بمعني إذا نمت بجانب حائط الحمام أكرمكم الله هل يأتيك أو أنه يأتيك في أي مكان ؟؟

سؤال يبطح نفسه للجميع !!
شويل موضوعك مهم جداً تشكر عليه

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 05-08-2008, 07:40 PM   رقم المشاركة : 8
معلومات العضو
عضو ساحات
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
حفيد دغسان أبوعالي is on a distinguished road


 

اقتباس:
بعد فشل محاولات حفيد لتوريط أخيه بالجثم ، استغل الطيبة التي ما هي إلا شيئاً مما أمتاز به ..

والله يا ناس خيراً تعمل شرًّا تلقى ..
أخي الفضل أنس المثل يقول : ( الصديق وقت الضيق ) وأنا وصيته عليك من باب ( من لديه حيلة فاليحتال) بعدين قلت يغير وأعطيته مواصفاتك عريض المنكبين مفشوخ العضلات شلولخ خاصة ختم المعلمي إلي على الرقبة يزيدها جمالا وبهاء .
الرجال ما صدق خبر
المهم أنه انتقل إلى الأردن يدور فلافل وحمص وإنته امتحنته من الجوع ما تأكله إلى فول وتميس حمدان وإذا أكرمته شاورما جحا .
لكن السؤال الذي يطرح نفسه أخي أنس هل كان له دور في زحلقة الزيت؟

المعذرة أخونا شويل ثقلنا على صفحتك بإعادة الذكريات

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 05-08-2008, 07:51 PM   رقم المشاركة : 9

 





حفيد دغسان أبوعالي

أنس العبادي

ساهر الليل




يُعجبني كثيرا هذا الحوار

الذي يُثري الموضوع


دمتم بخير جميعاً



تحياتي
...........

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 05-08-2008, 11:24 PM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 20
إبن القرية is on a distinguished road

7d6581ed2d


 


ذكر لي بعض الزملاء .. في نقاش .. حول الجاثوم ( أو جثم الليل كما يُقـال)

أنه عندما ينام على جنبه لا يأتيه أبداً .. وعندما يحاول النوم على بطنه أو على

ظهره .. تأتيه هذه الحالة !! كفانا الله وإياكم شر الجاثوم .

شويل .. معلومات رائعة .. نصائح قيمة .. يعطيك العافية


 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:56 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir