يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي








العودة   ساحات وادي العلي > ساحات الحاسب والرياضة والترفيه > ساحة الرياضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 02-13-2013, 11:08 AM   رقم المشاركة : 1
ملعب الشرائع.. معاناة لا تنتهي


 

ملعب الشرائع.. معاناة لا تنتهي



تواجه جماهير الأهلي والاتحاد معاناة متواصلة كلما رغبت في الذهاب لملعب مدينة الملك عبد العزيز الرياضية بالشرائع لمؤازرة فريقيها، وتزداد المعاناة في مباريات الديربي لأن الأعداد تتضاعف والطرق سيئة، وفي أفضل الأحوال تستغرق الرحلة ساعة ونصف للملعب الملقب بـ(الحفرة)، ومع مباراة القمة المرتقبة غدا الخميس بين الفريقين يبحث المحبون عن أفضل الطرق للوصول للملعب، وسيكون طريق الجموم المعروف (بطريق غير المسلمين) والذي يقع قبل نقطة تفتيش الشميسي أحد الخيارات لكن الجماهير لا تحبذه بسبب ضيفه لأنه مسار واحد ومليء بالمطبات وكثرة الشاحنات التي تسير فيه، وغالبا يسلكه اللاعبون والمدربون غير المسلمين.


أما الطريق الآخر هو الدائري الذي يمر من خارج مكة باتجاه مستشفى النو ومرورا بمشعر منى حتى يصل لطريق السيل المؤدي للطائف، وإن كان الخيار الأحسن لكنه يشهد ازدحاما شديدا، مما يؤكد أن معاناة الجمهور حاضرة مهما كانت خياراته في الطريقين، أضف إلى ذلك فإن بداية موسم العمرة تضاعف حركة المرور في طريق جدة مكة، وتصل المسافة لـ 100كلم لساكني أحياء جدة الجنوبية، و130كلم للشمالية.
كاميرات ساهر
يلاحظ السائر في الطريق المؤدي لملعب الشرائع وجود كاميرات ساهر بكثافة (ثابتة ومتحركة) وبعضها غير مرئية وتكثف ساهر عملها في نهاية الأسبوع لكثرة القادمين من جدة لمكة، مما يعني أن أي سرعة زائدة من الجمهور تكلفهم مبالغ طائلة، وهذا يتطلب التحرك مبكرا نحو الملعب.
إشارة الشرائع
لن تنتهي معاناة الجمهور مع الطريق الطويل والمزدحم والوعر، فهناك إشارة عند نهاية حد الحرم معروفة ببطء الحركة فيها وربما تحتاج لثلث ساعة لتخطيها، وربما زاد الوقت في حالة وجود أعداد كثيرة من الشاحنات الكبيرة.
إشكالية الدخول
عندما تتجاوز الجماهير أزمة الإشارة تواجه مشكلة الوصول للملعب وإن كان الأمر سهلاً من الناحية النظرية، ولكن عملياً هناك مدخلان فقط، الأول شمالي مخصص لكبار الشخصيات والإعلاميين، والثاني شرقي للجماهير(درجة أولى وثانية) وهذه الفئة تتواصل معاناتها لأنهم مجبورون على صعود الجسر الخاص بالمدينة الرياضية المؤدي للمواقف والذي يوجد فيه مدخل واحد لايتجاوز عرضه 20 مترا ولا يسمح بمرور أكثر من سيارتين.
معاناة متضاعفة
بعد نهاية معاناة رحلة الوصول للملعب، يتحول تفكير الجماهير لمشكلة العودة والتي تواجه فيه نفس معاناة رحلة الذهاب، بل تتضاعف مع المخرج الوحيد الذي لايتسع لأكثر من سيارتين أيضا ولأن الجماهير تخرج في وقت واحد يصبح الأمر صعباً جدا، وتضطر بعض الجماهير للانتظار ساعتين داخل الملعب بدلا من السير البطيء والتوقف الطويل، وظلت جماهير أخرى تخرج قبل نهاية المباراة تفادياً للازدحام.
وتشكو الجماهير العائدة للطائف من إغلاق قوات أمن الطرق لإحدى الحارات في الجسر المتجهة لمدينتهم مما يضطرهم للعودة عبر طريق إشارة نهاية الحرم ومن ثم الدخول عبر مدخل آخر لطريق الطائف من جديد.
حلول مقترحة
من خلال بحث "الرياضية" عن سبب المعاناة وكيفية حلها، وجدت أن تحديد مخرج واحد للجمهور أمر غير ممكن ويتسبب في وقوع الحوادث، بجانب وجود إشارة في طريق رئيسي، ويعتبر الحل في فتح (العبارة) الواقعة شمال غرب الملعب والتي تم إغلاقها بصبات كبيرة ويمكن أن تخفف المعاناة خاصة حال إعادة سفلتة الطريق لأنها تقلل الزحام عن المخرج الوحيد للملعب.
القرشي يعترف
اعترف مدير ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية عالي القرشي بمعاناة الجماهير في الخروج خاصة في المباريات الكبيرة، وقال: إن السبب يرجع للمخرج الوحيد المخصص لهم، مشيراً إلى أنهم سبق وأن خاطبوا إدارة أمن الطرق لإعادة تشغيل العبارة الواقعة شمال الملعب والتي كانت تعمل قبل سنوات وتم إغلاقها مع نقل مباريات الأهلي والاتحاد لمكة نسبة لعدم وجود جماهير غفيرة، ولكن الواقع الآن يتطلب فتح العبارة لتكون مخرجاً بديلا، مبدياً أسفه لعدم تجاوب القائمين على الأمر لمناشدتهم، مضيفاً أنهم خاطبوا أيضا إدارة مرور مكة لإيجاد حلول أثناء المباريات الكبيرة لمشكلة الإشارة بعد أن تلقوا احتجاجات من الفرق بسبب طول انتظارها، متمنياً أن تتجاوب معهم إدارة المرور ومعالجة المشكلة خاصة وأن الملعب يستضيف مباريات الأهلي في البطولة الآسيوية.
ضعف الإنترنت
وبخصوص الشكاوى المتواصلة من الإعلاميين من ضعف خدمات الإنترنت، قال القرشي: إنهم خاطبوا شركة الاتصالات السعودية لزيادة قوة الإنترنت ولكنهم لم يفعلوا ذلك حتى الآن، كما كشف مطالبتهم للجهات المختصة بزيادة الأجهزة والطابعات نسبة لقلتها، مؤكدا سعيهم لإكمال هذه النواقص قبل المباريات الآسيوية.
ملعب رديف
كشف القرشي أن ازدحام الملعب بمباريات جميع أندية مكة بجانب الأهلي والاتحاد دفعهم لبناء ملعب صناعي رديف ليستضيف مباريات فريق حراء ومنافسات الشباب والناشئين ومن أجل تخفيف الضغط على أرضية الملعب الرئيسي.
ري تقليدي
مشاكل ملعب الشرائع لا تتوقف على الجماهير فقط، وحتى العاملين فيه يعانون في عملية ري الأرضية والتي ما زالت حتى الآن بالآليات التقليدية البدائية، وقال مدير الملعب: إن طريقة الري الحالية غير مقبولة، وأنهم خاطبوا وكالة الشئون الفنية بالرئاسة العام لرعاية الشباب من أجل توفير آليات حديثة لرش الملعب ولكن لم يجدوا الاستجابة منهم.
مواقف صغيرة
جولة "الرياضية" كشفت أن المواقف تتسع لـ5آلاف سيارة فقط، في حين أن الملعب يتسع لـ33 ألف متفرج، ورغم وجود مساحات كبيرة من الأرض التابعة للمدينة خالية لم يتم الاستفادة منها بزيادة المواقف، مما يجعل الجماهير تضطر لإيقاف سياراتها في أماكن بعيدة وتقطع مسافات طويلة من أجل الوصول للملعب، وتفادياً للازدحام عند المغادرة.
ضعف الخدمات
من النواقص أيضا في المدينة الرياضية ضعف الخدمات التي يحتاجها الجمهور وخاصة الكافتريات وتوجد سيارة واحدة متنقلة تباع فيها السندوتشات والعصائر، وتكون مزدحمة، مما جعل أغلب الجماهير تفضل إحضار وجبات معهم من جدة.
المرور يعلل
قال المتحدث الإعلامي لمرور العاصمة المقدسة المقدم فوزي الأنصاري: إنهم يعرفون جيدا مشكلة الازدحام في طريق السيل المؤدي إلى ملعب الشرائع والطائف والرياض خاصة في المباريات الكبيرة وذلك بسبب الإشارة الواقعة في منتصف الطريق والتي تربط أحياء الشرائع وأمانة العاصمة المقدسة، كاشفاً أن الجهات المختصة بدأت في إنشاء جسر يربط بين شمال وجنوب الحي وذلك من أجل تسهيل انسيابية الحركة، وأوضح الأنصاري أن ازدحام الإشارة سببه وجود أعمال توسعة لخط المقدمة وبتوقف الخدمة جعل الضغط يزداد على الطريق الرئيسي، مشيرا إلى أنهم لديهم خطة لمباراة الأهلي والاتحاد لتسهيل انسيابية سير السيارات خاصة قبل المباراة وذلك بوضع أربع دوريات عند الإشارة، وسيتم التحكم فيها يدوياً، بجانب وضع دوريات فوق الجسر المؤدي للمدينة وداخل المواقف لتنظيم وقوف السيارات، ونفى مدير الإعلام علمه بإغلاق الطريق المؤدي إلى الطائف من أعلى الجسر وسيقوم بالتأكد من ذلك وإعادة فتحه إذا لم يكن هناك مانعاً من ذلك، مؤكدا حرصهم الكبير على إراحة الجماهير ولديهم جدول مباريات الدوري من أجل وضع خطة سير للمباريات الكبيرة.
المدينة الرياضية
افتتحت مدينة الملك عبد العزيز الرياضية عام 1985 وتقع في منطقة الشرائع وأطلق على ملعبها لقب (الحفرة) لأنه يقع في منطقة منخفضة، وتقع المدينة خارج حدود الحرم بما يزيد عن 15 كيلو متر وهو ما يسمح لغير المسلمين من مدربين ولاعبين بالتواجد فيها، وتبلغ مساحتها الإجمالية 25058 متر مربع، وتضم في داخلها ملعباً رئيسياً يتسع لعدد 33 ألف متفرج بجانب صالة رياضية مغطاة ومسبح أولمبي وملعب رديف صناعي، ويوجد بها أيضا بيت الشباب وهو مجهز بأحدث الأجهزة ويتسع لـ 200 شخص ومطعم مميز فضلاً عن وجود سكن لكبار الشخصيات بواقع 8 فلل.

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 02-13-2013, 03:31 PM   رقم المشاركة : 2
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
إحصائية العضو

مزاجي:










غرباوى غير متواجد حالياً

آخـر مواضيعي


ذكر

التوقيت

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
غرباوى is on a distinguished road


 

للا سف منطقه كبيره مثل الغربيه لا يوجد بها ملاعب مناسبه
وهذا ينطبق على كل المناطق

 

 

   

رد مع اقتباس
قديم 02-14-2013, 06:38 AM   رقم المشاركة : 3
معلومات العضو
عضو فعّال
 
إحصائية العضو











يوسف ابوعالي غير متواجد حالياً

آخـر مواضيعي


ذكر

التوقيت

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
يوسف ابوعالي is on a distinguished road


 

بالنسبه لملعب الشرائع تقريرك ومجهودك جبار وافي وكافي ولاعندي كلام بعد كلامك .. ولكن توقيت غريب انشاء ملعب جديد في الشمال واصلاح وتوسيع الملعب القديم في الجنوب..؟؟ في وقت واحد..!! أقصد مدينة (جده)
طيب ان كان هناك ملعب جديد يتسع لخمسين الف أو أكثر لماذا يتم صيانه القديم وماحاجتنا به في ظل وجود الملعب الحديث ؟ لكي نستضيف دورة الخليج القادمه مثلا ..
أخي رياضي أشكرك على طرحك الاكثر من رائع لك وافر الشكر وعظيم الامتنان

 

 

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:01 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir