يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي








العودة   ساحات وادي العلي > ساحات الحاسب والرياضة والترفيه > ساحة الرياضة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-19-2012, 06:13 PM   رقم المشاركة : 1
أبوراشد: قادرون على رد الإساءة بأسوأ منها


 

.

*****

الأربعاء 26/5/1433هـ

أبو راشد عضو الشرف الأهلاوي : قادرون على رد الإساءة بأسوأ منها
الأهلي اختار “المدينة” عبر محاميه لتوضيح الملابسات والتجاوزات الشبابية




حوار - سليمان الزبيدي

اختار الأهلي جريدة «المدينة» عبر محاميه وعضو شرفه خالد أبو راشد، ليضع النقاط على الحروف، بشأن الكثير من الأطروحات التي ملأت الوسط الرياضي عقب المباراة الختامية لدوري زين السعودي للمحترفين، السبت الماضي، وتوج على إثرها نادي الشباب بكأس البطولة، بتعادله مع فريق النادي الأهلي 1/1 .

تتويج نادي الشباب صاحبه احتفالات صاخبة - وهذا حق مشروع- لكن الأهلاويين أعتبروا أن بعض التصريحات الإعلامية للمسؤولين الشبابيين، عقب نهاية المباراة، انجرفت عن المسار الطبيعي للتعبير عن الفرحة او الاحتفال بالبطولة، إلى المساس بالكيانات والتشكيك في الذمم.

فاختار الأهلي الرد بهدوء كما يصف مسؤولوه منهجهم الأساسي في عملهم، فكان حوار أبو راشد مع (المدينة) الذي بدا فيه حريصا على التأكيد على أن الأهلاويين قادرون على الرد على أي إساءة بمثلها و بأسوأ منها، لكن الأهلي متمسك بنهجه الذي رسمه رجالاته، بالتركيز على العمل، دون الدخول في مهاترات، مشيرًا إلى أن التصريحات كانت ضد الأهلي طوال الموسم، ولم تكن فقط بعد مباراة السبت الماضي. و كشف محامي النادي الأهلي في حواره لـ ( المدينة) أن الإساءات التي تحدث الآن في الوسط الرياضي بلاشك تزيد الاحتقان بين الجماهير، وقال الذي حصل من البلطان وكذلك النوفل زاد من غضب الجماهير التي مازالت تستهجن ما حدث.. فإلى الحوار :

* دعنا نبدأ من النهاية، بمعنى أدق بعد نهاية مباراة السبت الماضي، وتتويج الشبابيين بلقب دوري زين صدرت تصريحات من رئيس الشباب، كان منها « إن فوز الشباب بالدوري هو انتصار للعدالة والقيم والروح الرياضية.. فكيف رأيت هذا الكلام؟

بداية دعنا نبارك أولا لنادي الشباب ولجماهيره حصوله على البطولة، لكنني مازلت أشعر باستغراب وكل الاستغراب عما بدر من تصريحات من ممثلي نادي الشباب وأتساءل هل لا تكتمل الفرحة بالحصول على بطولة إلا من خلال الإساءة إلى الآخرين؟ .. وحينما يقول البلطان إن فوز الشباب هو انتصار للعدالة والقيم .. هل معنى ذلك أنه فيما لو انتصر الأهلي سيكون انهزاما للعدالة والقيم ؟!، كذلك الأمر بالنسبة للأخ طارق النوفل حينما توجه إلى جماهير النادي الأهلي بعد المباراة واضعًا أصبعه على أنفه مستفزًا الجماهير، وحين سألوه عن تلك الحركة، أجاب بأنه يقصد أنهم حصلوا على البطولة «غصب».. إن مثل هذا الكلام يثير الاستغراب ويشعل الاحتقان .. فالأول يجسد أن انتصار فريقه يمثل انتصارا للعدالة والقيم والثاني أن حصولهم على البطولة كان «غصب».. فهل هذه المصطلاحات و هذا الأسلوب هي القيم التي يتحدثون عنها ؟

ناهيك عن أن النوفل ظهر في إحدى الصحف مكررا وضع أصبعه على أنفه وفي صورة أخرى، مشيرا بقبضة يده، ولا أعلم هل كانت مباراة قدم أم ملاكمة ؟

حقيقة القول إن هناك أندية أخرى حصلت على هذه البطولة مؤخرًا كالهلال والاتحاد وكانت فرحتهم بانتصارات اأنديتهم وتصريحات مسؤوليهم، لم تتضمن أي إساءة لأي نادٍ، باستثناء نادي الشباب الذي ركز في تصريحات ممثليه على الإساءة إلى النادي الأهلي، وأتمنى ألا يكون السبب في هذا الاحتقان هو قيام النادي الأهلي بحرمان نادي الشباب في سنه واحدة من ثلاث بطولات، وهي كأس ولي العهد وكأس خادم الحرمين الشريفين وبطولة آسيا، فنحن لم ولن نسئ لنادي الشباب لاننا نحترم هذا الكيان وجماهيره وما يؤكد ذلك أنه بعد انتصار الأهلي على نادي الشباب في كأس ولي العهد لم تصدر أي تصاريح مسيئة للشباب كما فعل ألآن.

*كرر الشبابيون أن حصولكم على كأس خادم الحرمين الشريفين الموسم الماضي، كانت من المكاتب، في إشارة إلى احتجاج الأهلي على مباراة الشباب وفوزكم بعد حسم الاحتجاج لصالحكم، مما أدى إلى إخراجهم من البطولة، وإبعادهم عن المشاركة الآسيوية .. فكيف ترد على هذا؟

- رد الأهلي كان سريعا حينما قام بإخراجهم من كأس ولي العهد هذا الموسم، فهل كان هذا الانتصار من المكاتب أيضا أم في الميدان ؟! .. ومع ذلك لم تصدر من مسؤولي الأهلي أي تصريحات مسيئة لنادي الشباب، عكس ما تفاجأنا به هذا الموسم وبكل ألم . فكم كنت أتمنى أن يسعد ويفرح البلطان والنوفل ببطولتهما المستحقة دون الإساءة للآخرين بهكذا تصريحات أو حركات مستفزة للجماهير.

*قال البلطان عقب المباراة إنه لن يدفع للإعلاميين الذين انتقدوه أو الذين حاولوا الهجوم عليه .. فكيف رأيت هذا الكلام؟ .

- تساءلت كغيري بعد سماع هذا الكلام .. فماذا عن الذين امتدحوه ومجدوه .. هل كان يدفع لهم ؟! .. للأسف في وسطنا الرياضي أصبح الاتهام في الذمم نهج كل من يتعرض لأي نقد، والمتهم كالعادة هم الإعلاميون، ودون حسيب أو رقيب وبالتالي في القادم سوف نتوقع أكثر من ذلك.

* ماذا عن التصريحات الشبابيةالتي تحدثت موخرًا عن فوز الشباب على الأهلي 6-0 ؟

-لاشك ان هذه الواقعة صحيحة، ولكن طالما تحدث عن التاريخ فعليه أن يذكر الحقائق كاملة خاصة حين فاز النادي الأهلي علي نادي الشباب 6 أيضا، عندما كان الأمير خالد بن عبدالله رئيسا للنادي، وكان أحمد عيد وطارق كيال والدكتور عبدالرزاق أبو داوود لاعبين في الفريق، في تلك المبارة، والفارق بين ستة الشباب وستة الأهلي أن ستة الشباب أفقدت الأهلي ثلاث نقاط فقط لاغير، في حين أن ستة الأهلي أسقطت الشباب إلى دوري الدرجة الأولى .. وللأسف ما كنا نتمنى على الإطلاق أن ندخل في هكذا ردود لولا التصريحات اللامسؤولة التي صدرت، فكان لزاما علينا الرد وبكل أسف إننا اعتدنا على هذا الأمر من قبله وأقصد بذلك التصريحات المسيئة فلا ننسى واقعة المنصة مع الهلال سابقا، وكذلك تصريحات « البلاستيشن « التي أغضبت النصراويين وكذلك نادي الاتحاد الذي لم يسلم منه أيضا، وهو أمر محزن حقا فإن كانت المقارنة مرفوضة، فأود أن أشير فقط إلى أن نادي الشباب حين حقق بطولة الدوري قبل عدة سنوات بادر الأمير خالد بن عبدالله بتهنئة خالد البلطان رئيس النادي، واليوم حين حقق نادي الشباب بطولة الدوري على حساب الأهلي صرح البلطان أنه انتصار للعدالة والقيم.

*هل ترى مثل هذه التصريحات هي سبب في إشعال الجماهير؟

- لاشك في ذلك .. إنهم يطلقون تصريحات استفزازية ثم يتحدثون عن العدالة والقيم، فهل قيمنا تسمح لنا بالإســــــاءة إلى الآخرين وبـــــهذا الشــكل وهل فرحتهم لا تكتمل إلا بالإ ساءة إلى النادي الأهلي وجماهيره .

الجميع شاهد حركة النوفل بوضع أصبعه على أنفه، بعد أن توجه لجماهير الأهلي .. فماذا بعد ذلك ناهيك عن تصريحه في إحدى القنوات الفضائية، موخرًا الذي نص على أن النادي مكروه من الجميع، فلك أن تتخيل الخطاب الرسمي الإعلامي لنادي الشباب ثم يتساءلون بعد ذلك عن أسباب الاحتقان في الوسط الرياضي.

*كثير من الأهلاويين ينتقدون ترفعكم عن الرد في بعض الأحيان،ويعتبرونه ضعفًا .. فما تعليقك؟

- لن نعجز على الإطلاق عن الرد على الإساءة بالإساءة بمثلها أو بأسوأ منها، ولكن في هذه الحالة سوف نكون مثلهم - فلا تنه عن خلـق وتأت بمثله - وإنما نرد على تلك الإساءات بأسلوبنا، وهو الأبلغ في الرد، فها نحن الآن ومن خلال صحيفة (المدينة) نؤكد رفضنا القاطع لتلك التصريحات المسيئة، وإن كنا نعتبرها مسيئة لأصحابها فقط، فالجبل الشامخ لايضيره القذف بالحجارة .. فماذا جنى مسؤولو الشباب من تلك التصريحات بعد المباراة .؟

*بما تفسر صمت وهدوء إدارة الأهلي وحتى أعضاء الشرف تجاه ما اعتبروه تصريحات مسيئة؟ .

- إدارة الأهلي ومنذ بداية الموسم تعمل بصمت والتصريحات الموجهة ضد الأهلي لم تكن فقط بعد نهاية المباراة وإنما كانت على مدار الموسم فكان التركيز على العمل فقط دون الدخول في مهاترات إعلامية وسوف يستمر هذا النهج، وما حواري اليوم إلا لتوضيح المغالطات التي وردت في تلك التصريحات والرد عليها وبأسلوبنا الذي يليق بنا كأهلاويين.

*كيف ترى التعصب في وسطنا الرياضي مؤخرًا؟

-وماذا تسمى قيام مسؤولي نادي حصل على البطولة بالإساءة إلى الآخرين بدلا من الاحتفال ببطولتهم وهل بلغ بنا الأمر إلى هذا الحد وليس ذلك وحسب بل اتهام بعض الإعلاميين في أمانتهم ونزاهتهم فهل هذه القيم .

* لو تحدثنا عن المباراة .. تفاجأ الجمهور الأهلاوي بخسارة دوري زين رغم كل الترشيحات التي كانت في صالح الفريق الأهلاوي . . كيف ترى هذه الخسارة ؟

- لابد أن نفرق بين المباراة الأخيرة وبين المستوى الرائع الذي قدمه النادي الأهلي خلال هذا الموسم بتكاتف اللاعبين والجهازين الفني والإداري وأعضاء الشرف وعلى رأسهم الرمز وقلب النادي الأهلي النابض الأمير خالد بن عبدالله بن عبدالعزيز وجهود رئيس النادي الأمير فهد بن خالد وكذلك جهود الأمير فيصل بن خالد بن عبدالله وهو الأمر الذي أسعدنا كجماهير فضلا عن رضانا الكبير على مستوى فريقنا وعلى الرغم من تعرض فريق الأهلي لعدة عوامل سلبية في المباراة النهائية منها الإصابات والإرهاق الكبير فآخر أربع مباريات خاضها الفريق الأهلاوي كانت في أربع مدن مختلفة محلية ودولية، بعكس نادي الشباب الذي كان متفرغًا للدوري بحكم عدم مشاركته في كأس آسيا إلا أن النادي الأهلي خاض شوطًا مثاليًا وأقصد به الشوط الثاني وكنت أتمنى من المدرب جاروليم أن يبدأ المباراة كما بدأ في الشوط الثاني وهو النهج الهجومي منذ البداية ولكن قدر الله وما شاء فعل وأبارك لنادي الشباب وجماهيره بطولة الدوري التي كسبها الشباب بجدارة واستحقاق وأبارك لجماهيرنا الأهلاوية مستوى الأهلي الرائع هذا الموسم وأمامنا بطولات محلية وآسيوية وهي مانركز عليه حاليًا.

* الشحن النفسي والإعلامي قبل المباراة هل أثر نفسيا على لاعبي الأهلي؟

- لاشك وهو أمر طبيعي فهل لك أن تذكر لي فريقًا كبيرًا وجماهيريًا تأهل للنهائي في أي دولة في العالم دون أن يكون هناك ضغط إعلامي وجماهيري طالما في حدود التنافس الشريف.

* هل تأثر لاعبو الأهلي من وجهة نظرك بترشيحات الفوز التي صبت لمصلحتهم قبل المباراة؟

- من وجهه نظري لا أرى ذلك، فالإدارة أحسنت التعامل مع اللاعبين فيما يتعلق بما يثار إعلاميا، وبالتالي لم يكن للترشيحات أي دور في الخسارة إلا أنني وكما ذكرت سابقا الطريقة الفنية أو الخطة الدفاعية في الشوط الأول هي التي أتاحت الفرصة لنادي الشباب بتسجيل الهدف بعكس الشوط الثاني عندما تغيرت الخطة إلى النهج الهجومي.

* من كلامك يبدو عدم رضاك على أداء المدرب في الشوط الأول؟

- حتى لايكون هناك لبس أنا أقدر جهد المدرب الجبار الذي يعتبر من الأسباب التي أسهمت في المستوى الكبير الذي ظهر به الأهلي هذا الموسم إلا أن ما ذكرته يمثل وجهة نظري الشخصية في مباراة واحدة فقط ونصيبنا أن خسارة نقاطها الكاملة أفقدتنا الدوري.

* شاهدنا توترًا واضحًا على لاعبي الأهلي أسفر عن طرد لاعبين .. بما تفسر ذلك؟.

- لاشك أن هذا أمر مؤسف جدًا ما كان مفترض أن يصدر من قبل لاعبين محترفين وأتمنى أن يستفيدا من هذه الأخطاء في المستقبل، لكني أعتقد أن مثل هذه المباريات تكون حافلة بالتوتر والشد العصبي وخبرة كل لاعب لها دور في ضبط أعصابه.

* هل تعتقد أن مدرب الفريق أخطأ في مشاركة لاعبين مصابين ولاعب كان غائبا عن الفريق طوال الموسم ؟

- هذه جوانب فنية بحتة يمكن مناقشة المدرب فيها مع مراعاة النقص والإصابات في عدد كبير من اللاعبين الأساسيين.

*ماذا تقول للجماهير الأهلاوية في الختام ؟

- قبل ذلك أوضح وأكرر إنني أكن كل تقدير واحترام لنادي الشباب وجماهيره وفي نفس الوقت لا نقبل على الإطلاق التصريحات والتصرفات التي صدرت من قبل بعض مسؤوليه والتي أساءت للنادي الأهلي، فمسؤولو الأندية يجب أن يكونوا قدوة للاعبين والجماهير.ونحن كجماهير أهلاوية وأنا واحد منهم نهنئ أنفسنا على المستوى الذي حققه الأهلي هذا الموسم وعلى البطولات التي حصدها في كافة الألعاب بما في ذلك القدم وإن لم يكتب لنا الله هذه البطولة فأمامنا بطولات مقبلة تركيزنا منصبا عليها وهى بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وبطولة آسيا، فمجانين الأهلي لايتأثرون بخسارة بطولة وشعارنا الدائم (عبرالزمان سنمضي معا) وسوف تزحف جماهير الأهلي لمساندة فريقها في اللقاءات القادمة بإذن الله تعالى بعشق وجنون.

*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:37 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir