يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي








العودة   ساحات وادي العلي > الساحات العامة > الساحة العامة

الساحة العامة مخصصة للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه والمنوعة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-10-2011, 12:16 PM   رقم المشاركة : 1
سنقطع الأصبع التي تمتد لشأننا الداخلي


 

.

*****

الخميس 05/04/1432 هـ

سعود الفيصل مجيبا «عكاظ»: نرفض المزايدة علينا قيادة ومواطنين

سنقطع الأصبع التي تمتد لشأننا الداخلي
الإصلاح والنصيحة لا يكونان بالمظاهرات


فهيم الحامد ــ جدة
أكد صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية رفض المملكة القاطع أي تدخل في شؤونها الداخلية بأي شكل من الأشكال، وأيا كان مصدره. وأفاد في رد على سؤال لـ «عكاظ» حول ما خرجت به الولايات المتحدة إثر صدور بيان وزارة الداخلية بحظر المظاهرات، المسيرات، والاعتصامات والدعوة إليها، بالتأكيد على ما أسمته وزارة خارجية واشنطن بحق السعوديين في الاحتجاج السلمي، بوصفه حقا للشعب في ممارسة حرية التعبير «نرفض المزايدة على حرص قيادتنا على مصالح الوطن والمواطنين واحترام حقوقهم، أو التعدي على الثوابت والقيم الإسلامية الحنيفة التي تستند إليها قوانين وأنظمة المملكة، بما في ذلك تلك التي تؤسس مبادئ المجتمع المدني، والهادفة إلى حماية المجتمع والحفاظ على أمنه واستقراره وسلامته من الفرقة والفتن، وهو ما نصت عليه تعاليم الشريعة الإسلامية وأكدت عليه البيانات الصادرة عن كل من هيئة كبار العلماء وسماحة مفتي عام المملكة».

وأوضح وزير الخارجية خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس في مقر فرع وزارة الخارجية في منطقة مكة المكرمة، أن هذه البيانات شددت على ضرورة لزوم مصلحة المجتمع، وعلى أن الإصلاح والنصيحة لا تكونان بالمظاهرات والوسائل والأساليب التي تثير الفتن وتفرق الجماعات، وحرمت بموجبه المظاهرات لمخالفتها الأنظمة المعمول بها، والتي ترتكز على الكتاب والسنة، متابعا بالقول «أرجو أن يكون هذا الموقف واضحا».

وفيما يتعلق بظروف تغيير النظام في مصر وتأثيره على عملية السلام، لفت إلى أن هذا الشأن يقرره المصريون واهتمامهم به.

وعن موقف دول مجلس التعاون من إقرار أو المطالبة بفرض حظر جوي على ليبيا، أشار سعود الفيصل إلى أن ما نقل عن صدور بيان ختامي عن اجتماع المجلس الوزاري لوزراء الخارجية في الإمارات العربية، ناقش الموضوع ووجد أنه يتعلق بمسؤوليات الجامعة العربية، مستطردا «لذلك أجل إصدار البيان إلى اليوم في اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون في الرياض، ليتسنى له الاتصال حتى يعرف إذا كان هناك من إمكانية داخل المجلس الوزاري للجامعة العربية أم لا».

وأشار إلى أنه قد تمت الموافقة على عقد اجتماع الجامعة العربية السبت المقبل، وبالتالي الموضوع سيكون مطروحا هناك للتعاطي معه، موضحا أن المجلس كان غرضه وقف النزيف والحرص على وحدة أراضي ليبيا واستقلالها، وليس له أي غرض كان، وسيطرح الموضوع على مجلس الجامعة.

وأضاف أن الخيارات لكيفية الوصول إلى هذا الهدف وهو حماية الليبيين ووقف نزيف الدم. وهذا يقع على عاتق الجامعة العربية والمجلس الوزاري بها.

وعما إن كان هناك تصدع في العلاقات السعودية ــ الأمريكية خاصة في تغير مواقف الأخيرة، قال إن ذلك ليس من طرفنا ونحن لم نتدخل في الشؤون الداخلية الأمريكية، ونحن حريصون على هذه العلاقات.

وتطرق وزير الخارجية إلى الاحتجاجات التي تشهدها بعض الدول العربية، وإذا كانت تعود إلى خلل في الحكومات أم أنها بإيعاز من الخارج، قال إن التدخل الخارجي واضح، ولكن هل هو السبب الرئيس أم لا، مشيرا إلى أن لكل بلد ظروفه الخاصة، وهناك من يؤمن بنظرية المؤامرة، وأن الأشياء تتم بتحرك خارجي. وأعتقد أن الموضوع مزيج من عوامل عدة وليس عاملا واحدا.

وأضاف أنه لا يستطيع أن يقول إن ظاهرة المشاكل تعم كل البلدان، إذ إن هناك تشابها للأحداث، بيد أنه قال إن الربط بينهما يختلف جذريا عن بعضهما البعض.

وحول إن كانت هناك أصابع خارجية تحاول العبث بأمن المملكة، أقر سعود الفيصل أن المملكة ليست في حاجة إلى الأصابع الخارجية. وتابع «سنقطع أي أصبع سيأتي إلى المملكة. وأضاف أن أفضل وسيلة للوصول إلى ما يريده المواطن هو الحوار سواء كان المواطن من المنطقة الشرقية، أو الغربية، أو الشمالية.

وأقر وزير الخارجية أن مبدأ الحوار خير وسيلة للاحتكام للمسائل الذي يواجهها المواطنون، مشيرا إلى إن أبواب جميع المسؤولين مفتوحة للاستماع للمواطنين، مسترسلا أن التغيير سيأتي عن طريق مواطني هذا البلد وليس عن طريق الأصابع الخارجية.

وعما إذا كانت إيران تدعم إثارة الفتن في المملكة، قال: «نأمل من إيران أن تتعامل مع المظاهرات التي تنظم في الداخل الإيراني، مؤكدا أنه لا يوجد في المملكة أية مظاهرات، ولن تقبل الرياض أي تدخل صغيرا كان أو كبيرا». وفيما يتعلق برؤيته لمستقبل العلاقة مع مصر، أوضح أن العلاقات السعودية ــ المصرية استراتيجية وقوية، وأن المملكة تتعامل مع أي إدارة مصرية يختارها الشعب.

*****

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 03-10-2011, 12:25 PM   رقم المشاركة : 2

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالرحيم بن قسقس مشاهدة المشاركة
.
سعود الفيصل مجيبا «عكاظ»: نرفض المزايدة علينا قيادة ومواطنين

سنقطع الأصبع التي تمتد لشأننا الداخلي
الإصلاح والنصيحة لا يكونان بالمظاهرات

*****
[read]كلامه من ذهب،
ونحن معه في كل ما ذهب.[/read]


[read]( شكرًا أبا توفيق على النقل. )[/read]

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:57 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir