يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ



اهداءات ساحات وادي العلي


العودة   ساحات وادي العلي > ساحات الموروث والشعر والأدب > ساحة الأدب الفصيح

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-04-2008, 08:49 AM   رقم المشاركة : 1
Sabr6 (((تأنيب الضمير))) أولى المحاولات


 

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أُحبُّ أن أُطلعَكم على أولى محاولاتي الشعرية بالفصحى.
(بعد تخرجي من معهد المعلمين الابتدائي ببني ظبيان عام 1383هـ)

تأنـــيب الضـــمير

شعر : سعيد راشد
اْستنكرَ اْلعقلُ فعا=لي بعدَ تأنيبِ اْلضميرْ
فلمتُ نفسي إنها= لَهِيَ التي بدأتْ تسيرْ
بدأتْ تسيرُ على طريق ٍ=خاطئ ٍهزْلٍ حقيرْ
فلم أُحاولْ أن أعلِّلَ= قصدَها مِن ذا المسيرْ
مسكينة ٌنفسي اْلتي =اْنخدعتْ ببرَّاق ٍمُثيرْ
اْسترسلتْ في غيِّها =خلفَ اْلمفاتنِ واْلعبيرْ
ثمَّ اْستفاقتْ بُرْهةً =من بعدِ تأنيبِ اْلضميرْ
اْستغفرَتْ ربَّاً رحيماً =يغفرُُ اْلذّنبَ الكبيرْ

أرجو أن تكونَ قد نالتْ على استحسانِكم .
ولـــــ(تحياتُ أخيكم)ــــــكم
*

 

 
























التوقيع


التعديل الأخير تم بواسطة مشرف عام ; 11-13-2009 الساعة 03:09 AM.

   

رد مع اقتباس
قديم 04-05-2008, 12:06 AM   رقم المشاركة : 2

 

ما شاء الله ما شاء الله
هذه اولى محاولاتك فيكف بك اليوم

اترك تحليل القصيدة للشعراء ابو سامي وربعه

متألق ومبدع منذ الصغر, الابداع قرين اهله لا يفارقهم لحظة
والمبدع تجد له بصمة في كل مجال وهذا هو انت ابا محمد

نفسي اشوف الصورة التي عرضها علينا دغسان يرحمه الله من عملك وانا بالصف الخامس
يعني قبل اربعين سنة .

اتمنى لك دوام الصحة والعافية
دمت بود

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 04-06-2008, 10:30 AM   رقم المشاركة : 4
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية روعة الصمت
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
روعة الصمت is on a distinguished road


 

اخي الكريم سعيدبن راشد

بكل تأكيد نالت على استحساننا واخص نسي..

جميل تلك الابداعات التي ترسم ماضي جميل كان ؟؟وجميل ما كنا نردده من كلمات كانت تصف حال


ماكنا نمربه من لحظات جميله ..لحظات غائبه بجمالها ومتاعبها ولكن يكفي بأنها كانت ماضي ومااجمل

الماضي بما يحمله

قصيدتك او تلك الابيات الصادقه البريئه كانت جميله وتستحق فعلا الاشاده

ودمت سالما

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 04-06-2008, 11:26 AM   رقم المشاركة : 5
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سعيد راشد
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
سعيد راشد is on a distinguished road

7d6581ed2d


 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي محمد ابو علامة مشاهدة المشاركة

نفسي اشوف الصورة التي عرضها علينا دغسان يرحمه الله من عملك وانا بالصف الخامس
يعني قبل اربعين سنة .
بسم الله الرحمن الرحيم
أخي
علي محمد أبوعلامة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشكر مرورك العطر ، وثناؤك المبهر زادني تشجيعاً لعرض محاولات شعرية أخرى قديمة وحديثة مادام وجدت زائراً مثلك يتذوّق الشعر ويستحسنه . فهل استمر ؟؟ أم أتوقف ؟؟

أما بخصوص الصورة (اللوحة التي رسمتها بقلم الرصاص) فأنا تركتها بالمدرسة عندما انتقلت للدراسة بمركز الدراسات التكميلية بالطائف ولا أعلم عن مصيرها شئ .
دُمْ بودٍ يا الغالي لا عدمتك .
(مع تحياتي)
أخوك :

 

 
























التوقيع


التعديل الأخير تم بواسطة مشرف عام ; 11-13-2009 الساعة 03:13 AM.

   

رد مع اقتباس
قديم 04-06-2008, 11:53 AM   رقم المشاركة : 6
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سعيد راشد
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
سعيد راشد is on a distinguished road


 


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة النور222 مشاهدة المشاركة

بسم الله الرحمن الرحيم
أخي النور222
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سرّني مرورك الزّكي على موضوعي ، وأرجو أنه نال على إعجابك واستحسانك.

ولـــ(تحيات)ـــك
أخيك :

 

 
























التوقيع


التعديل الأخير تم بواسطة مشرف عام ; 11-13-2009 الساعة 03:17 AM.

   

رد مع اقتباس
قديم 04-06-2008, 12:57 PM   رقم المشاركة : 7
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
الصورة الرمزية سعيد راشد
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
سعيد راشد is on a distinguished road

7d6581ed2d


 



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة **بريق الماس** مشاهدة المشاركة
أخي الكريم سعيد بن راشد
بكل تأكيد نالت على استحساننا وأخص نفسي..
جميل تلك الإبداعات التي ترسم ماض ٍجميلٍ كان ؟؟ وجميل ما كنا نردده من كلمات كانت تصف حال ماكنا نمر به من لحظات جميلة ..لحظات غائبة بجمالها ومتاعبها ولكن يكفي بأنها كانت ماضي وما أجمل الماضي بما يحمله .
قصيدتك أو تلك الأبيات الصادقة البريئة كانت جميلة وتستحق فعلاً الإشادة
ودمت سالماً

بسم الله الرحمن الرحيم
**بريق الماس**
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أوافقك بأنه جميل ما كنا نردده من كلمات كانت تصف حال ما مررنا به من لحظات جميلة ، لا تزال في اللا شعورمن العقل الباطن قابعة مستكينة ، لا تلبث أن تقفز إلى الشعور صافية المعالم إذا استُثيرتْ ، فيعش معها المرء لحظات ؛ ولسان حاله يقول هامساً وإحدى عينيه تنظر للنفس قائلاً :
ألا ليت الشباب يعود يوماً ....... فأُخبره بما فعل المشيبُ
وبالعين الأخرى الناظرة إلى العقل المؤنَّب من قِبَل الضمير مسترشداً طريق الصواب ؛ فتتلاشى تلك الذكريات لتستتر وتستكين ثانية في العقل الباطن .
أشكر المرور العطر والاستحسان الندي وأتمنى لك دوام الصحة والسعادة .

ولــــ( تحياتي )ـــــك

 

 
























التوقيع


التعديل الأخير تم بواسطة مشرف عام ; 11-13-2009 الساعة 03:22 AM.

   

رد مع اقتباس
قديم 04-06-2008, 01:02 PM   رقم المشاركة : 8

 

الله يسامحك يا ابامحمد

تريد من التلميذ ان يقيم استاذه ؟
لكن ليس بمستغرب منك تواضعك وخلقك الراقي فرض ذلك
والا لما كانوا محبينك كُثر .

لم ننس قصائدك الرثائية في الوالدة والعبادي رحمة الله عليهم
لا يسعني الا ان ادعو لك جزاء ما قدمت
تحياتي دمت بود

 

 
























التوقيع

   

رد مع اقتباس
قديم 04-10-2008, 07:54 AM   رقم المشاركة : 9
7d6581ed2d


 



اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علي محمد ابو علامة مشاهدة المشاركة
الله يسامحك يا ابامحمد
تريد من التلميذ ان يقيم استاذه ؟
لكن ليس بمستغرب منك تواضعك وخلقك الراقي فرض ذلك
والا لما كانوا محبينك كُثر .
لم ننس قصائدك الرثائية في الوالدة والعبادي رحمة الله عليهم
لا يسعني الا ان ادعو لك جزاء ما قدمت
تحياتي دمت بود


بسم الله الرحمن الرحيم

عزيزي الكريم
علــى محمد أبـو علامـــة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقدأحسنتَ بي الظنَّ كثيراً وأرجو أن أكون أهلاً له . ولكن يقول المثل (رحم الله امرءاً عرف قدر نفسه) ، ..ما أنا إلا ذلك العبد الفقير إلى ربه في كل شئ .
وأتمنى أن أحظى بمحبة الله أولاً وأن يكون لي القدر البسيط من الاستلطاف عند من عرفني من الناس في الحياة .
أما بالنسبة لقصائد الرثاء فعندي القليل منها ، لأنني أتأثر كثيراً لفقد قريبٍ أو صديق ٍغالٍ عزيز ٍأو إنسان ٍأجلُّه وأعتزُّ به وله مكانة عندي أو أي موقفٍ مؤثِّر ٍ يستثيرني ويزيد من درجة الألم والحزن عندي ، فتجدني استجيب له تلقائياً وأكتب مشاعري بصورة شعرية متواضعة .
ومنها : قصيدة لرثاء ســمو الأمير/ فيصل بن فهد ( يرحمه الله ) ، وأخرى لرثاء الأخ العزيز/ ســعيد مسفر الباشا ( يرحمه الله ) ، وأخرى لرثاء الابن العزيز/عادل حسين راشـد(يرحمه الله) ، وغيرها لرثاء زوجة وأبناء الأخ العزيز/ محمد علي المعاد (يرحمهم الله ) ، وأخرى لرثاء ابن الابن العزيز / أكرم صالح عيظه العباسي - ولد أختي - ( عوَّضه الله خيراً منه ) ، وأيضاً واحدة لرثاء ابن وابن عم صديقي العزيز الشاعر الكبير/ الشريف أحمد محمد الدبيش الهجاري ( رحمهما الله ) وغيرهم لا تحضرني اسماؤهم الآن . - بعضها نشرته بالصحف -.
إذا تحب أن أرسل شيئاً منها على بريدك حـــاضر وممنون .

شكراً لك على استثارتي متمنياً لك دوام الصحة والعافية واستمرارية التألق والإبداع .

وأهــــــ فائق التحيات والتقدير ـــــــديك
أخوك المخلص

 

 
























التوقيع


التعديل الأخير تم بواسطة مشرف عام ; 11-13-2009 الساعة 03:28 AM.

   

رد مع اقتباس
قديم 04-11-2008, 01:41 AM   رقم المشاركة : 10
معلومات العضو
عضو ذهبي
 
إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 20
إبن القرية is on a distinguished road


 



كل ما تكتبه .. أبـا محمـد .. جدير بالإهتمـام والمتابعـة

فهو يعبر عما بداخلك من صدق المشاعر تجاه نفسك

وتجاه الآخرين .. ولا أخفيك أنني معجب بجميع

ما كتبت وخاصة قصيدتك التي رثيت فيها والدتك

الغالية علينا جميعاً .. رحمها الله تعالي.

أقترح عليك .. أستاذي الفاضل .. أن تدون كل

أشعارك وتجمعها في ديوان واحد .

دمت في حفظ الرحمن


[/font]

 

 
























التوقيع


التعديل الأخير تم بواسطة مشرف عام ; 11-13-2009 الساعة 03:29 AM.

   

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:58 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2018, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir