يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ

اهداءات ساحات وادي العلي







العودة   ساحات وادي العلي > الساحات العامة > الساحة العامة

الساحة العامة مخصصة للنقاش الهادف والبناء والمواضيع العامه والمنوعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
المشاركة السابقة   المشاركة التالية
قديم 11-30-2009, 11:06 AM   رقم المشاركة : 29
معلومات العضو
عضو ساحات
 
إحصائية العضو










أصيل غير متواجد حالياً

آخـر مواضيعي
 
0 سيول جدة وهـتـلر



التوقيت

إحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
أصيل is on a distinguished road


 

حسن عسيري كارثة جدة: هل نحن فعلا في المملكة؟

من هم المسؤولون حاليا عما حدث في جدة؟ 88 شخصا ماتوا بشكل مجاني إلى وقت كتابتي للمقالة، والقائمون على الأرصاد الجوية في العيد مع عائلاتهم دون أن يسألهم أحد: "هل تم تحذير أمانة جدة بجدية الموضوع ومدى الكارثة المقبلة قياسا بكوارث بيئية أخرى وقعت؟ هل كان هناك خطه للكارثة؟ لماذا لدينا أرصاد جوية إذا كنا سننظر لما حدث على أنه قضاء وقدر، وكأن الله لم يعطنا العلم لنستفيد منه! وبعد هطول زخات المطر الأولى، هل فكرت أمانة جدة بإبلاغ الشرطة التي تملأ شوارع جدة ويمكن إبلاغها في لحظات بواسطة اللاسلكي بضرورة منع دخول أي سيارة إلى الأنفاق؟ ما حدث نموذج متطور من الخلل.

ربما تكون العلة الأساسية هو أن بعض المسؤولين ينامون وهم مرتاحي البال لأن فكرة المحاسبة غير واردة إطلاقا. أما في الإمارات مثلا فالمخطئ يقال ويحول للقضاء. قائمة الأسماء التي تحمل كلمة مسؤول "سابق" تعيش في حياة ترف الآن، ولم ولن يسألهم أحد عن ملايين الصرف الصحي التي اعتمدت قبل ذلك! أين مشاريع الصرف الصحي من عشرات السنين في جدة؟ هل اكتشفنا فجأة أننا نحتاج لصرف صحي؟ هل سيتقاعد الحاليون ليصبحوا مسؤولين سابقين ولا يحاسبهم أحد.

فهل الحدث الجلل سيمر بسلام، كما حدث قبل ذلك في عامي 1424 و1425. لأن جدة "غير" فهي تختلف عن غيرها فلا محاسبة هناك، والبعض يعتبر اللامسؤولية ميزة وامتيازا ونعمة. علينا أن نكون مسلمين، سعوديين، وطنيين، إنسانيين في إصدار القوائم الصريحة لكل المسؤولين الذين يستسهلون موت المواطن وشقاء حياته بسوء إدارتهم. من المخجل أن تناقش الإذاعات الخليجية كارثة جدة كأننا في سيرلانكا، وكانوا عبر البث المباشر يعرضون الحلول، في وقت نقوم نحن فيه بحصر الأضرار، حتى أصبحنا خبراء في رصد وحصر الأضرار فقط. إن أكثر المتضررين كانوا في المناطق العشوائية التي كانت هناك أصوات كبيرة تلجلج بكلام لا معنى له حول عدم أهمية مشاريع العشوائيات وتحويلها إلى بيئة وحياة جديدة ومنظمة. الآن والآن فقط يجب أن نعيد النظر وندعم بلا تراجع وبلا تردد وبلا خوف وبشكل شجاع فكرة مشاريع العشوائيات التي تبناها الأمير خالد الفيصل. يجب أن لايكون ذلك فقط في جدة، بل في كل عشوائيات المملكة وهي كثيرة.. لا يوجد لدي كلام أكثر، فرائحة الموت والحسرة والخجل مما نحن فيه تملأ المكان.

 

 

   

رد مع اقتباس
 


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:39 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7, Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir