عرض مشاركة واحدة
قديم 09-15-2012, 07:48 PM   رقم المشاركة : 9

 

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رفيق الدرب
الحمد لله على سلامتك يا دكتور بعد شربك الماء وهل شرب الماء لمن يعمل له عملية بهذه الخطورة ؟؟؟؟
فإني سمعت أن واحدا من الجماعة عمل له عملية زائدة وحذروه من شرب الماء ولكنه شرب ومات بعدها رحمه الله فهل شرب الماء هو سبب رئيس أم هناك أسباب أخرى مع استحضار الآية الكريمة : ( فإذا جاء أجلهم لايستأخرون ساعة ولا يستقدمون ) وشكرا .





الله يسلمك ويعافيك من كل مرض وسقم يا أبا صالح.




اما بخصوص الشرب بعد العملية الجراحية فهذ يعتمد علي:


هل العملية بالجهاز الهضمي ام خارج الجهاز الهضمي؟


فاذا كانت بالجهاز الهضمي كالزائدة يخشي علي المريض مايسمى بشلل الامعاء وهي من المضاعفات التي قد تحدث. لذلك لا يسمح للمريض بتناول الطعام او الشراب الا بعد التأكد ان الامعاء عادت تتحرك بشكل طبيعي ويكون ذلك بسماع حركة الامعاء بالسماعة الطبية من قبل الطبيب علي جدار البطن الخارجي وفي الغالبذلك يحدث خلال ساعات لا تتجاوز 24 ساعة.


اما العمليات خارج الجهاز الهضمي مثل العظام فليس هناك منع للشراب وللطعام طالما ان المريض يستطيع ذلك بوعي.


وهذا هو الفرق بين الطب في العقود الماضية والعقد الحالي فقد كان المريض يخرج من غرفة العمليات ويترك دون طعام او شراب لعدة ايام ولا حول له ولا قوة.


اما بالنسبة لمن اخبرتنا عنه من الجماعة والذي توفي بعد استصال الزائدة الدودية ففي الغالب كانت الوفاة بسبب جلطة في الرئة وليس شرب الماء.


وجلطة الرئة هي الرهاب الذي يخشاه الجراحين بعد اجراء العمليات الجراحية لانها تسبب الموت خلال دقائق قليلة لذلك يكون توصية الاطباء بالحركة بعد العملية وبسرعة من المريض قدر الاستطاعة لمنع هذا القاتل .





تحياتي لكم وكل التحايا والتقدير.

 

 
























التوقيع